المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية

علم الاجتماع- العلوم الاجتماعية- دراسات علم الاجتماع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
الخطاب الإسلامي بين القواطع والاجتهاد :  معالي الشيخ/ عبدالله بن الشيخ المحفوظ بن بيّـه Emptyالخميس أبريل 29, 2021 10:43 pm من طرف زائر

» قارة آمال - الجريمة المعلوماتية
الخطاب الإسلامي بين القواطع والاجتهاد :  معالي الشيخ/ عبدالله بن الشيخ المحفوظ بن بيّـه Emptyالإثنين أبريل 26, 2021 5:37 pm من طرف ikramg

» معجم مصطلحات العلوم الإجتماعية انجليزي فرنسي عربي - الناشر: مكتبة لبنان - ناشرون -سنة النشر: 1982
الخطاب الإسلامي بين القواطع والاجتهاد :  معالي الشيخ/ عبدالله بن الشيخ المحفوظ بن بيّـه Emptyالخميس أبريل 22, 2021 2:24 pm من طرف Djamal tabakh

» سيكلوجية_المسنين
الخطاب الإسلامي بين القواطع والاجتهاد :  معالي الشيخ/ عبدالله بن الشيخ المحفوظ بن بيّـه Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:46 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» ممارسة خدمة الفرد مع حالات العنف الاسرى دعبد الناصر
الخطاب الإسلامي بين القواطع والاجتهاد :  معالي الشيخ/ عبدالله بن الشيخ المحفوظ بن بيّـه Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:45 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» جرائم نظم المعلومات
الخطاب الإسلامي بين القواطع والاجتهاد :  معالي الشيخ/ عبدالله بن الشيخ المحفوظ بن بيّـه Emptyالسبت أبريل 17, 2021 3:39 pm من طرف Djamal tabakh

» دور التعلم الإلكترونى فى بناء مجتمع المعرفة العربى "دراسة استشرافية"
الخطاب الإسلامي بين القواطع والاجتهاد :  معالي الشيخ/ عبدالله بن الشيخ المحفوظ بن بيّـه Emptyالسبت أبريل 17, 2021 2:54 pm من طرف Djamal tabakh

» أصــــــــــــــــــــــــول التربية
الخطاب الإسلامي بين القواطع والاجتهاد :  معالي الشيخ/ عبدالله بن الشيخ المحفوظ بن بيّـه Emptyالسبت أبريل 17, 2021 5:02 am من طرف Djamal tabakh

» نحو علم اجتماع نقدي
الخطاب الإسلامي بين القواطع والاجتهاد :  معالي الشيخ/ عبدالله بن الشيخ المحفوظ بن بيّـه Emptyالإثنين أبريل 05, 2021 11:22 am من طرف ظاهر الجبوري

» د.جبرين الجبرين: الإرشاد الاجتماعي في المجتمع السعودي
الخطاب الإسلامي بين القواطع والاجتهاد :  معالي الشيخ/ عبدالله بن الشيخ المحفوظ بن بيّـه Emptyالأربعاء مارس 31, 2021 4:25 am من طرف nahed

سحابة الكلمات الدلالية
الشباب الجريمة المرحله كتاب الجماعات العنف العمل الالكترونية الخدمة المجتمعات الاجتماعي محمد التخلف الاجتماعية اساسيات التغير البحث المجتمع التنمية في موريس الاجتماع تنمية والاجتماعية الجوهري التلاميذ
أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
الخطاب الإسلامي بين القواطع والاجتهاد :  معالي الشيخ/ عبدالله بن الشيخ المحفوظ بن بيّـه Emptyالجمعة مارس 12, 2010 11:26 am من طرف nizaro

الخطاب الإسلامي بين القواطع والاجتهاد :  معالي الشيخ/ عبدالله بن الشيخ المحفوظ بن بيّـه ___online

أثنوغرافيا …


تعاليق: 93
جرائم نظم المعلومات
الخطاب الإسلامي بين القواطع والاجتهاد :  معالي الشيخ/ عبدالله بن الشيخ المحفوظ بن بيّـه Emptyالإثنين مارس 08, 2010 10:02 am من طرف فريق الادارة
الخطاب الإسلامي بين القواطع والاجتهاد :  معالي الشيخ/ عبدالله بن الشيخ المحفوظ بن بيّـه ___online.pdf?rnd=0

ضع ردا …


تعاليق: 5
أصــــــــــــــــــــــــول التربية
الخطاب الإسلامي بين القواطع والاجتهاد :  معالي الشيخ/ عبدالله بن الشيخ المحفوظ بن بيّـه Emptyالأحد يناير 03, 2010 9:37 pm من طرف فريق الادارة

تهتم مادة (اصول التربية) بدراسة الاسس التاريخية …


تعاليق: 146
نحو علم اجتماع نقدي
الخطاب الإسلامي بين القواطع والاجتهاد :  معالي الشيخ/ عبدالله بن الشيخ المحفوظ بن بيّـه Emptyالسبت يوليو 24, 2010 2:02 am من طرف فريق الادارة

العياشي عنصر
نحو علم اجتماع نقدي






يعالج الكتاب …


تعاليق: 13
لأول مرة : جميع مؤلفات الدكتور محمد الجوهري - مقسمة علي ثلاث روابط مباشرة وسريعة
الخطاب الإسلامي بين القواطع والاجتهاد :  معالي الشيخ/ عبدالله بن الشيخ المحفوظ بن بيّـه Emptyالسبت أبريل 23, 2011 10:27 pm من طرف باحث اجتماعي
مدخل لعلم الأنسان المفاهيم الاساسية في …


تعاليق: 283
أصل الدين - فيورباخ
الخطاب الإسلامي بين القواطع والاجتهاد :  معالي الشيخ/ عبدالله بن الشيخ المحفوظ بن بيّـه Emptyالإثنين مارس 01, 2010 10:38 pm من طرف فريق الادارة



أصل الدين - فيورباخ

الخطاب الإسلامي بين القواطع والاجتهاد :  معالي الشيخ/ عبدالله بن الشيخ المحفوظ بن بيّـه …


تعاليق: 223
العنف في الحياه اليوميه في المجتمع المصري-احمد زايد
الخطاب الإسلامي بين القواطع والاجتهاد :  معالي الشيخ/ عبدالله بن الشيخ المحفوظ بن بيّـه Emptyالخميس يناير 14, 2010 10:27 am من طرف فريق الادارة
الخطاب الإسلامي بين القواطع والاجتهاد :  معالي الشيخ/ عبدالله بن الشيخ المحفوظ بن بيّـه ______-_

[hide][url=http://www.4shared.com/file/196965593/6e90e600/______-_.html]…


تعاليق: 43
مبادئ علم الاجتماع - للمؤلف طلعت ابراهيم لطفي
الخطاب الإسلامي بين القواطع والاجتهاد :  معالي الشيخ/ عبدالله بن الشيخ المحفوظ بن بيّـه Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2009 7:25 am من طرف فريق الادارة


مبادئ علم الاجتماع


إذا أعجبك الكتاب اضغط لايك في …


تعاليق: 264
نظرة في علم الاجتماع المعاصر - د. سلوى خطيب
الخطاب الإسلامي بين القواطع والاجتهاد :  معالي الشيخ/ عبدالله بن الشيخ المحفوظ بن بيّـه Emptyالسبت فبراير 06, 2010 11:31 am من طرف فريق الادارة
نظرة في علم الاجتماع المعاصر
د. سلوى خطيب

رابط التحميل


تعاليق: 39
التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر
الخطاب الإسلامي بين القواطع والاجتهاد :  معالي الشيخ/ عبدالله بن الشيخ المحفوظ بن بيّـه Emptyالأربعاء مايو 26, 2010 4:14 am من طرف فريق الادارة

التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر

[img]…


تعاليق: 22

 

 الخطاب الإسلامي بين القواطع والاجتهاد : معالي الشيخ/ عبدالله بن الشيخ المحفوظ بن بيّـه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فريق الادارة
المدير العام
المدير العام
فريق الادارة


عدد المساهمات : 3110
نقاط : 8100
تاريخ التسجيل : 04/12/2009

الخطاب الإسلامي بين القواطع والاجتهاد :  معالي الشيخ/ عبدالله بن الشيخ المحفوظ بن بيّـه Empty
مُساهمةموضوع: الخطاب الإسلامي بين القواطع والاجتهاد : معالي الشيخ/ عبدالله بن الشيخ المحفوظ بن بيّـه   الخطاب الإسلامي بين القواطع والاجتهاد :  معالي الشيخ/ عبدالله بن الشيخ المحفوظ بن بيّـه Emptyالسبت مارس 12, 2011 12:39 pm

الخطاب الإسلامي بين القواطع والاجتهاد : معالي الشيخ/ عبدالله بن الشيخ المحفوظ بن بيّـه

-ورقة مقدمة لمؤتمر رابطة العالم الإسلامي "الخطاب الإسلامي وإشكاليات العصر" المنعقد بمكة المكرمة 5-7/12/1428هـ





الخطاب هو: فعال مصدر من خاطبه خطاباً ومخاطبة. وهو يعني كلاماً موجها إلى طرف آخر. قال تعالى:( وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاماً) ( ولا تخاطبني في الذين ظلموا) ( وآتيناه الحكمة وفصل الخطاب)
والخطاب عند الأصوليين حسب عبارة الزركشي في البحر المحيط عرفه المتقدمون بأنه كلام المقصود به إفهام من هو متهيئ للفهم. وعرفه قوم بأنه : ما يقصد به الافهام فهو أعم من أن يكون ما قصد افهامه متهيئا أم لا".
وهو في الاصطلاح الغربي: شرح شفوي يتعلق بموضوع معين يوجه إلى الجمهور وهو عبارة عن مجموعة المظاهر القولية والمكتوبة التي تمثل إيديولوجية.
وقد ينقسم إلى مستويات كثيرة هي عند فوكو خطاب متغيير وخطاب ثابت فالأول هو خطاب الناس اليومي المعتاد الذي يفنى وينقضي بانقضاء زمنه والثاني هو خطاب يتردد في حياة الناس ولا ينقضى كالخطاب الوارد في الكتب المقدسة.
كما عبروا عن مستويات الخطاب بأنها ترجع إلى موضوعاته ومصادره وفحواه ومحتواه فمنه الخطاب الديني والخطاب الفلسفي والخطاب الأخلاقي والخطاب القانوني والتاريخي والخطاب الاجتماعي السياسي إلى غير ذلك من أنواع الخطاب.
والخطاب الإسلامي بالنظر لشموله يحتوي كل هذه المناحى باعتبار عموم مفهوم الدين وكونيته التي تلج كل مجالات الحياة ليس بالمعنى الضيق الكنسي للدين الذي يقابل العقل ولكن بالمعنى الواسع الفسيح الذي يجعل كل نشاط إنساني وجداني أو عقلي أو سلوكي بمختلف تعبيراته النافعة موزوناً بميزان القيم ومصالح العباد من الدين.
وحيث إن البحث يتعلق بالخطاب الإسلامي في جوهره في قواطعه واجتهادياته في ثوابته ومتغيراته فينبغي أن نقرر أن الخطاب الإسلامي مبني في أصله على خطاب الله تعالى لعباده فهو تقديم لمضمون الخطاب الإلهي إلى البشرية سواء تعلق بالكليات أو الجزئيات أو بالشكل أو الأساس أو بالوسائل أو بالمقاصد.
وهنا تكون القواطع والاجتهادات الظنية.
ومعلوم أن خطاب الله تعالى للعباد ينقسم إلى نوعين خطاب إخباري يجب الإيمان بمقتضاه كاخباره عن ذاته وصفاته وعن الكون من سموات وأرض وملائكة وجن وعن الآخرة وما فيها من جنان ونيران وحساب وميزان وثواب وعقاب. وخطاب يتعلق بأفعال المكلفين من حيث إنهم به مكلفون فهذا هو الذي يسمى بالحكم وينقسم إلى خطاب تكليف وخطاب وضع لأنه إما أن يكون طلباً أو تخييرا أو وضعاً على التفصيل المعروف عند الأصوليين.
فالقواطع من الخطاب سواء تعلق الأمر بالأخبار أو الأحكام هي ما كان دليلها قطعياً وغير القواطع هي ما بني على اجتهادات وظنيات.
يقول الاصفهاني في شرح المحصول: من الأحكام ما يثبت بأدلة حصل العلم بمقتضاها وذلك في الأحكام الثابتة بنصوص احتفت بقرائن تدفع الاحتمالات المتعارضة عنها بانحصار تعيين المدلول في واحد. ومنها ما ثبت بأخبار آحاد أو نصوص لم تعتضد بما يدفع الاحتمالات فتلك الأحكام مظنونة لا معلومة، قال: هذا هو الحق الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه.
وذلك بسبب انقسام الطرق إلى الأدلة والأمارات.
ويرى ابن دقيق العيد أن الأحكام تنقسم إلى متواترات وهي مقطوع بها وإلى ما ليس كذلك.
والحق انقسام الحكم إلى قطعي وظني وممن صرح بذلك من الأقدمين الشيخ أبو إسحاق الشيرازي في كتاب "الحدود" وابن السمعاني في "القواطع".( الزركشي البحر المحيط 1/ )
ولشرح ما أشار إليه الأصفهاني من كون القواطع تنشئو عن أدلة يحصل بها القطع.
فلابد من لمحة هنا عن الأدلة القطعية التي إذا ثبت خطاب أو حكم بها يكون قاطعاً، إن الأدلة القطعية من حيث الدلالة هي نصوص من الشارع كتاباً أوسنة لا تحتمل التأويل ومن حيث الثبوت قطعية الورد لا نها في القرآن الكريم بين دفتي المصحف أو في متواتر الحديث على الاختلاف المعروف في حده أو الإجماع النطقي المستند إلى دليل ويشترط في الجميع الخلو عن المعارض القوي الذي ينهض حجة.
وهناك ما هو قريب من القطعي كالمستفيض إذا رواه أربعة فما فوق أو اشتهر ، وكخبر الآحاد السالم من العلل المروي في الصحيحين عند بعض العلماء وقد ندد إمام الحرمين في البرهان بقائل ذلك في خبر الآحاد ببداهة احتمال الخطأ على رواية العدل.
وكالعام المتكرر عند الشاطبي وكالكلي المستفاد معناه من معقول النصوص المشهود له بتفاريق الأدلة وبشتى القرائن الحافة والإجماع السكوتي على خلاف مع الخلو من المعارض وكذلك قياس الأولى أو المساوي إذا كان مستند الأصل قطعياً
وجود جامع به متمما شرط وفي القطع إلى القطع انتمى


بهذه المقدمة يراد إثبات نوعين من الخطاب لا ترجع إلى القسمة المعهودة للخطاب بين خطاب تكليفي وخطاب وضعي، وإنما ترجع إلى مرتبة الدليل ودرجته قوة وضعفاً ووضوحاً وغموضاً تواتراً أو انفرادا شيوعاً واستفاضة أو خمولاً وزمانة.
فيكسب الدليل القوي المتواتر الواضح مدلوله قوة وقبولاً وشمولاً يرفعه من درجة العمل بمقتضاه إلى مكانة تحتم الاعتقاد بمحتواه وذلك ما علم من الدين ضرورة.
وهذه هي القواطع التي تمثل أساس بناء هذا الدين ومرتكزاته ودعائمه.
فالأساس هو الإيمان وما يجري مجراه وما يتعلق بمقتضياته.
أما الدعائم فهي تلك الأركان التي ترفع سقف الدين فهي برهان الإيمان وتتفاوت بعد الأساس والدعائم مشمولات البناء التي تمثلها أحكام الشريعة الغراء حيث تتشكل منظومة كاملة وشاملة لمناحي الحياة موزرعة في مختلف المهمات وموجهة إلى مختلف المرامي والغايات، متناغمة في اختلافها متجانسة في تنوع أهدافها.
فقواطع الخطاب الإسلامي إنما هي تذكير دائم بالاساسيات القطعية في الإسلام اعتقاداً وسلوكاً ومعاملة.
قد لا تكون هناك ضرورة لذكر الأدلة من الكتاب والسنة وأقوال الأئمة المعروفة والمتداولة في مختلف المصادر وإنما التذكير بكبريات قضايا هذا الدين الذي يقوم على التوحيد ومقتضياته والنبوة ولوازمها وتكريم الإنسان وتكليفه والمحافظة على ضرورات لايجاد توازن بين الدنيا والآخرة وبين الروح والجسد.
إيمان بعالم الغيب لا يلغي عالم الشهادة الذي يقوم دليلا وبرهاناً على عالم الغيب ومعبراً إليه (فلا أقسم بما تبصرون وما لا تبصرون)
( إن في خلق السموات والأرض)


رابط التحميل يظهر بعد الرد علي الموضوع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://socio.yoo7.com
 
الخطاب الإسلامي بين القواطع والاجتهاد : معالي الشيخ/ عبدالله بن الشيخ المحفوظ بن بيّـه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الخطاب الإسلامي
» وقفات حول الخطاب الدعوي في قضية المرأة د. محمد بن عبدالله الدويش
» الخطاب الديني خطاب جمع الكلمة
» الخطاب الإسلامي السياسي وإشكالية المراوحة بين الشورى والديمقراطيةوإشكالية المراوحة بين الشورى والديمقراطية
» الدكتور مشاري بن عبدالله النعيم:حين ميسرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية :: مكتبة العلوم الانسانية والاجتماعية :: منتدي نشر الابحاث والدراسات-
انتقل الى: