المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية

علم الاجتماع- العلوم الاجتماعية- دراسات علم الاجتماع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
ملخص دراسة بعنوان التنشئة الأسرية وعلاقتها بانحراف الطلاب دراسة حالة محافظة أبين- ماجستير 2006  -  الجامعة:  عدن - اليمن Emptyالخميس أبريل 29, 2021 10:43 pm من طرف زائر

» قارة آمال - الجريمة المعلوماتية
ملخص دراسة بعنوان التنشئة الأسرية وعلاقتها بانحراف الطلاب دراسة حالة محافظة أبين- ماجستير 2006  -  الجامعة:  عدن - اليمن Emptyالإثنين أبريل 26, 2021 5:37 pm من طرف ikramg

» معجم مصطلحات العلوم الإجتماعية انجليزي فرنسي عربي - الناشر: مكتبة لبنان - ناشرون -سنة النشر: 1982
ملخص دراسة بعنوان التنشئة الأسرية وعلاقتها بانحراف الطلاب دراسة حالة محافظة أبين- ماجستير 2006  -  الجامعة:  عدن - اليمن Emptyالخميس أبريل 22, 2021 2:24 pm من طرف Djamal tabakh

» سيكلوجية_المسنين
ملخص دراسة بعنوان التنشئة الأسرية وعلاقتها بانحراف الطلاب دراسة حالة محافظة أبين- ماجستير 2006  -  الجامعة:  عدن - اليمن Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:46 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» ممارسة خدمة الفرد مع حالات العنف الاسرى دعبد الناصر
ملخص دراسة بعنوان التنشئة الأسرية وعلاقتها بانحراف الطلاب دراسة حالة محافظة أبين- ماجستير 2006  -  الجامعة:  عدن - اليمن Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:45 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» جرائم نظم المعلومات
ملخص دراسة بعنوان التنشئة الأسرية وعلاقتها بانحراف الطلاب دراسة حالة محافظة أبين- ماجستير 2006  -  الجامعة:  عدن - اليمن Emptyالسبت أبريل 17, 2021 3:39 pm من طرف Djamal tabakh

» دور التعلم الإلكترونى فى بناء مجتمع المعرفة العربى "دراسة استشرافية"
ملخص دراسة بعنوان التنشئة الأسرية وعلاقتها بانحراف الطلاب دراسة حالة محافظة أبين- ماجستير 2006  -  الجامعة:  عدن - اليمن Emptyالسبت أبريل 17, 2021 2:54 pm من طرف Djamal tabakh

» أصــــــــــــــــــــــــول التربية
ملخص دراسة بعنوان التنشئة الأسرية وعلاقتها بانحراف الطلاب دراسة حالة محافظة أبين- ماجستير 2006  -  الجامعة:  عدن - اليمن Emptyالسبت أبريل 17, 2021 5:02 am من طرف Djamal tabakh

» نحو علم اجتماع نقدي
ملخص دراسة بعنوان التنشئة الأسرية وعلاقتها بانحراف الطلاب دراسة حالة محافظة أبين- ماجستير 2006  -  الجامعة:  عدن - اليمن Emptyالإثنين أبريل 05, 2021 11:22 am من طرف ظاهر الجبوري

» د.جبرين الجبرين: الإرشاد الاجتماعي في المجتمع السعودي
ملخص دراسة بعنوان التنشئة الأسرية وعلاقتها بانحراف الطلاب دراسة حالة محافظة أبين- ماجستير 2006  -  الجامعة:  عدن - اليمن Emptyالأربعاء مارس 31, 2021 4:25 am من طرف nahed

سحابة الكلمات الدلالية
التلاميذ كتاب التغير الشباب الجوهري موريس الاجتماع الجماعات المجتمع الخدمة العنف العمل في تنمية والاجتماعية المرحله اساسيات التخلف المجتمعات التنمية البحث الاجتماعي محمد الالكترونية الاجتماعية الجريمة
أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
ملخص دراسة بعنوان التنشئة الأسرية وعلاقتها بانحراف الطلاب دراسة حالة محافظة أبين- ماجستير 2006  -  الجامعة:  عدن - اليمن Emptyالجمعة مارس 12, 2010 11:26 am من طرف nizaro

ملخص دراسة بعنوان التنشئة الأسرية وعلاقتها بانحراف الطلاب دراسة حالة محافظة أبين- ماجستير 2006  -  الجامعة:  عدن - اليمن ___online

أثنوغرافيا …


تعاليق: 93
جرائم نظم المعلومات
ملخص دراسة بعنوان التنشئة الأسرية وعلاقتها بانحراف الطلاب دراسة حالة محافظة أبين- ماجستير 2006  -  الجامعة:  عدن - اليمن Emptyالإثنين مارس 08, 2010 10:02 am من طرف فريق الادارة
ملخص دراسة بعنوان التنشئة الأسرية وعلاقتها بانحراف الطلاب دراسة حالة محافظة أبين- ماجستير 2006  -  الجامعة:  عدن - اليمن ___online.pdf?rnd=0

ضع ردا …


تعاليق: 5
أصــــــــــــــــــــــــول التربية
ملخص دراسة بعنوان التنشئة الأسرية وعلاقتها بانحراف الطلاب دراسة حالة محافظة أبين- ماجستير 2006  -  الجامعة:  عدن - اليمن Emptyالأحد يناير 03, 2010 9:37 pm من طرف فريق الادارة

تهتم مادة (اصول التربية) بدراسة الاسس التاريخية …


تعاليق: 146
نحو علم اجتماع نقدي
ملخص دراسة بعنوان التنشئة الأسرية وعلاقتها بانحراف الطلاب دراسة حالة محافظة أبين- ماجستير 2006  -  الجامعة:  عدن - اليمن Emptyالسبت يوليو 24, 2010 2:02 am من طرف فريق الادارة

العياشي عنصر
نحو علم اجتماع نقدي






يعالج الكتاب …


تعاليق: 13
لأول مرة : جميع مؤلفات الدكتور محمد الجوهري - مقسمة علي ثلاث روابط مباشرة وسريعة
ملخص دراسة بعنوان التنشئة الأسرية وعلاقتها بانحراف الطلاب دراسة حالة محافظة أبين- ماجستير 2006  -  الجامعة:  عدن - اليمن Emptyالسبت أبريل 23, 2011 10:27 pm من طرف باحث اجتماعي
مدخل لعلم الأنسان المفاهيم الاساسية في …


تعاليق: 283
أصل الدين - فيورباخ
ملخص دراسة بعنوان التنشئة الأسرية وعلاقتها بانحراف الطلاب دراسة حالة محافظة أبين- ماجستير 2006  -  الجامعة:  عدن - اليمن Emptyالإثنين مارس 01, 2010 10:38 pm من طرف فريق الادارة



أصل الدين - فيورباخ

ملخص دراسة بعنوان التنشئة الأسرية وعلاقتها بانحراف الطلاب دراسة حالة محافظة أبين- ماجستير 2006  -  الجامعة:  عدن - اليمن …


تعاليق: 223
العنف في الحياه اليوميه في المجتمع المصري-احمد زايد
ملخص دراسة بعنوان التنشئة الأسرية وعلاقتها بانحراف الطلاب دراسة حالة محافظة أبين- ماجستير 2006  -  الجامعة:  عدن - اليمن Emptyالخميس يناير 14, 2010 10:27 am من طرف فريق الادارة
ملخص دراسة بعنوان التنشئة الأسرية وعلاقتها بانحراف الطلاب دراسة حالة محافظة أبين- ماجستير 2006  -  الجامعة:  عدن - اليمن ______-_

[hide][url=http://www.4shared.com/file/196965593/6e90e600/______-_.html]…


تعاليق: 43
مبادئ علم الاجتماع - للمؤلف طلعت ابراهيم لطفي
ملخص دراسة بعنوان التنشئة الأسرية وعلاقتها بانحراف الطلاب دراسة حالة محافظة أبين- ماجستير 2006  -  الجامعة:  عدن - اليمن Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2009 7:25 am من طرف فريق الادارة


مبادئ علم الاجتماع


إذا أعجبك الكتاب اضغط لايك في …


تعاليق: 264
نظرة في علم الاجتماع المعاصر - د. سلوى خطيب
ملخص دراسة بعنوان التنشئة الأسرية وعلاقتها بانحراف الطلاب دراسة حالة محافظة أبين- ماجستير 2006  -  الجامعة:  عدن - اليمن Emptyالسبت فبراير 06, 2010 11:31 am من طرف فريق الادارة
نظرة في علم الاجتماع المعاصر
د. سلوى خطيب

رابط التحميل


تعاليق: 39
التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر
ملخص دراسة بعنوان التنشئة الأسرية وعلاقتها بانحراف الطلاب دراسة حالة محافظة أبين- ماجستير 2006  -  الجامعة:  عدن - اليمن Emptyالأربعاء مايو 26, 2010 4:14 am من طرف فريق الادارة

التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر

[img]…


تعاليق: 22

 

 ملخص دراسة بعنوان التنشئة الأسرية وعلاقتها بانحراف الطلاب دراسة حالة محافظة أبين- ماجستير 2006 - الجامعة: عدن - اليمن

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمود عبدالعليم
عضو نشيط جدا
عضو  نشيط جدا
محمود عبدالعليم


عدد المساهمات : 81
نقاط : 185
تاريخ التسجيل : 04/12/2009

بطاقة الشخصية
حقل: 1

ملخص دراسة بعنوان التنشئة الأسرية وعلاقتها بانحراف الطلاب دراسة حالة محافظة أبين- ماجستير 2006  -  الجامعة:  عدن - اليمن Empty
مُساهمةموضوع: ملخص دراسة بعنوان التنشئة الأسرية وعلاقتها بانحراف الطلاب دراسة حالة محافظة أبين- ماجستير 2006 - الجامعة: عدن - اليمن   ملخص دراسة بعنوان التنشئة الأسرية وعلاقتها بانحراف الطلاب دراسة حالة محافظة أبين- ماجستير 2006  -  الجامعة:  عدن - اليمن Emptyالإثنين نوفمبر 22, 2010 8:47 am

الباحث: أ / ريما علوي حسن القديري
الدرجة العلمية: ماجستير
الجامعة: عدن
الكلية: الآداب
القسم: علم الإجتماع
بلد الدراسة: اليمن
لغة الدراسة: العربية
تاريخ الإقرار: 2006
نوع الدراسة: رسالة جامعية



ملخص الدارسة:

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين التنشئة الأسرية والانحراف وكذا معرفة الأسباب التي تؤدي إلى ضعف عملية التنشئة الأسرية وتحديد أثار وانعكاسات الانحراف على الفرد والأسرة والمجتمع.

فقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي والتحليلي للكشف عن التغيرات التي طرأت على طبيعة وبنية الأسرة ووصف وتشخيص التنشئة الأسرية وعلاقتها بالانحراف الاجتماعي والمنهج المقارن لإبراز أوجه الشبة والاختلاف بين الاتجاهات والقيم المختلفة للوالدين والأبناء بالإضافة إلى دراسة الحالة التي تعد جزء من هذه الدراسة والتي تقوم على أساس التعمق في دراسة الظاهرة وتساعد على تحديد مختف العوامل التي تؤثر فيها وتكشف عن العلاقات السببية بين أجزائها،كما أسندت الدراسة للحصول على البيانات والمعلومات من المصادر الأولية على أسلوب التحليل الإحصائي واستخدام الاستبانة والمقابلة لجمع البيانات عن متغيرات الدراسة الميدانية وذلك من عينة تتكون من ( 100) طالب من الذكور وأسرهم مأخوذة من طلاب محافظة أبين مديرية زنجبار " مجتمع الدراسة " والذي بلغ أجمالي الطلاب والطالبات طبقاً لإحصائية عدد الطلاب في مكتب التربية والتعليم مديرية زنجبار للعام الدراسي 2004- 2005 م ( 7574 طالب وطالبة ) منهم (3805) طالب مستخدمة في ذلك العينة العشوائية المقصودة وقد حوت الاستبانة على 53 سؤال موزعة على:-

المحور الأول: 30 سؤال على الطلاب عينة الدراسة).

المحور الثاني:- 23 سؤال على أسرة الطلاب (عينة الدراسة).

وقد خلصت الدراسة إلى أن تأثير التغيرات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتربوية ساعدت على الانحراف من حيث أن انتشار رقعة الفقر وانخفاض دخل الأسرة وارتفاع عدد أفراد الأسرة والوضع الاجتماعي والتعليمي وصعوبة الحياة المعيشية التي تعيشها الأسرة بالإضافة إلى تراجع أدوار مؤسسات التنشئة الاجتماعية الأخرى وضعف دور المدرسة ووسائل الأعلام ومؤسسات الضبط الاجتماعي التقليدية والحديثة أثرت بشكل سلبي على تربة الناشئة الأمر الذي أوجد تربة خصبة لانحراف الطلاب في مجتمع الدراسة.

المقدمة:

تعد الأسرة من أهم الجماعات المرجعية المسئولة عن تربية الجيل وتقويمه والارتقاء به إلى مستويات ترتقي إلى طبيعة التحديات والأخطار التي تهدد استقرار الأسرة وأمنها الاجتماعي وتنميتها وحاضرها ومستقبلها، وتهدف عملية التربية الأسرية إلى تعميق المسئولية الاجتماعية عند الأبناء، تلك المسؤولية التي تجعلهم مدركين للمهام والواجبات التي تناط بهم، مستوعبين لطبيعة المرحلة الحضارية التاريخية التي يمر بها مجتمعهم، مسلحين بالوعي الاجتماعي والسياسي الذي يمكنهم من درء الأخطاء ومواجهة الصعاب وملمين بماهية ما ينتظره المجتمع منهم من أعمال وتضحيات جسيمة وعطاءات غير محدودة تضمن مسيرة المجتمع نحو تحقيق أهدافه العليا.

إن المسؤولية الاجتماعية التي ينبغي أن تنميها الأسرة عند أبنائها منذ السنوات المبكرة لحياتهم تكون عبر عملية التنشئة الأسرية هذه العملية التي تتكون من مراحل نظامية كل مرحلة منها تسهم في تعليم الناشئة المهارات الاجتماعية ولعب الأدوار الوظيفية وبلورتها في شخصياتهم واكتساب القيم الحميدة ونبذ السلوكيات والقيم الضالة، المنحرفة، والتمرس على الأعمال الجيدة وأدائها على نحو ينمي المجتمع ويمكنه من بلوغ الأهداف المتوخاة علماً بأن الأسرة كمؤسسة اجتماعية ليست وحدها مناطة بمهمة بلورة المسؤولية الاجتماعية عند الأبناء بل هناك مؤسسات أخرى تسهم في هذه العملية، وهي المدرسة وجماعة الأصدقاء والنادي ودور العبادة ووسائل الأعلام والبيئة الاجتماعية المتمثلة في هذه المؤسسات التي تعمق الوعي الاجتماعي والثقافي عند الأبناء حتى تجعل منة كائناً اجتماعياً يستجيب للمؤثرات البيئية ويخضع لأحكامها ونظمها وان التعاون والتنسيق بين هذه المؤسسات ينبغي أن يكون موجوداً عند قيام هذه المؤسسات بزرع مفردات المسؤولية الاجتماعية عند الناشئة لكي تكون هذه المفردات موحدة وفاعلة في التأثير على قيمهم وممارسا تهم وعلاقاتهم الاجتماعية.

وتلعب الأسرة دوراً كبيرا لما لها من أهمية في عملية التنشئة الاجتماعية السليمة والإشباع العاطفي والتأثير على شخصية الطفل والعمل على تدعيم المعايير المرتبطة بأدوار السلوك وتثبيت المعتقدات العامة المشتركة بالإضافة إلى الضبط الاجتماعي المتمثل بقيود وقواعد منظمة للسلوك تمارسه الأسرة بما يتناسب مع قيم المجتمع بحيث تحول هذه القيم من ارتكاب الأبناء للانحرافات.

وفي ضوء ذلك فقد أشارت الدراسة الميدانية إلى أن التأثير السلبي للتنشئة يلعب أيضاً دور كبير في عدم إخضاع الأبناء للقواعد المنظمة للسلوك واستجابتهم للمؤثرات البيئية السيئة، فضعف أساليب التنشئة الأسرية والجهل بالأساليب الصحيحة والسليمة في تنشئة الأبناء يؤدي إلى تدمير وإفساد عقولهم، كما أن ضعف الإمكانات المادية والاجتماعية والثقافية عند الأسرة تجعلها غير قادرة على تربية الأبناء وزرع قيمة المسؤولية الاجتماعية لديهم، إذ تضعف هذه الإمكانات دور الأسرة في عملية التنمية الاجتماعية وتطلق العنان للجماعات الأخرى وخاصة جماعة اللعب في التأثير السيئ على سلوك الأبناء وعلاقاتهم وقيمهم، كما أن انتماء الأبناء إلى جماعات مؤسسية أو مرجعية كالمدارس والمساجد والإعلام والمجتمع المحلي، وغيرها من الجماعات التي تزود الأبناء بخبرات وتجارب ومعلومات تتناقض مع الخبرات والمعلومات التي تزود بها الأسرة الأبناء الأمر الذي يجعلهم لا يتمسكون بقيمة المسؤولية الجماعية التي تغرسها الأسرة والذي قد تختلف قيمتها عند جماعة أخرى فيحدث التصادم والتقاطع بين قيم الأسرة وقيم الجماعات الأخرى، وهذا التقاطع يؤدي بدوره إلى تصدع شخصية الأبناء وضعف قدرتهم على بناء المجتمع. فالتنشئة الأسرية عملية لها أهمية ودور كبير في إكساب الأبناء القيم والاتجاهات والخصائص الاجتماعية التي تحقق النتيجة المرجوة وتهدف إلى الأعداد من أجل قيام الأبناء بأداء أدوارهم المستقبلية الناجحة.

وقد حوت الدراسة سبعة فصول، خصص الفصل الأول للاطار النظري للدراسة الذي شمل على موضوع الدراسة وأهميته، أهداف الدراسة وفرضياتها ومناهجها، والمفاهيم والمصطلحات العلمية التي تتعلق بالتنشئة الاجتماعية والتنشئة الأسرية، والانحراف الاجتماعي وانحراف الأحداث.

وركز الفصل الثاني على الاتجاهات النظرية في دراسة التنشئة الأسرية منها نظرية التحكم والسيطرة التي أشارت إلى أن العلاقات الأسرية الوطيدة تقلل من الانحرافات، ونظرية تصدع المعايير عند دور كايم، ونظرية البناء الاجتماعي اللا معيارية لروبرت ميرتون. كما تطرق هذا الفصل إلى أهم نتائج الدراسات السابقة اليمنية والعربية والأجنبية التي تناولت موضوع ومشكلة الدراسة.

ويهتم الفصل الثالث بموضوع التنشئة الاجتماعية ومؤسساتها الفكرية والتربوية اهنتم ببحث هذه الأنماط، لأن الأسرة لم تعد المؤسسة الوحيدة التي تقوم بعملية التنشئة الاجتمكاعية بل تشاركها في هذه العملية مؤسسات فكرية وتربوية رسمية وغير رسمية (منها المدرسة وجماعة الرفاق، ووسائل الإعلام (التلفاز)، والمؤسسات الدينية) ومؤسسات أخرى تؤثر سلباً وإيجاباً في وظيفة الأسرة ودورها التربوي بالإضافة إلى أهداف وأساليب التنشئة الاجتماعية.

أما الفصل الرابع فقد وجه الانتباه إلى واقع التنشئة الأسرية في اليمن مشيراً إلى معوقات النتشئة، واهم المتغيرات التي طرأت على الأسرة اليمنية، ودور الأسرة وأنماطها المختلفة في عملية التنشئة، والانحراف وأسبابه.

ويهتم الفصل الخامس والسادس والسابع بالدراسة الميدانية، حيث تناول الفصل الخامس خطوات الدراسة الميدانية وإجراءاتها، وفي الفصل السادس تناول خصائص أفراد عينة الدراسة، والفصل السابع انفرد بمعرفة اتجاهات ومواقف أفراد عينة الدراسة المبحوثة تجاه التنشئة الأسرية وأثرها على انحراف الطلاب في المدارس.

وحقيقة أن هناك بعض الصعوبات التي واجهت الباحثة في مقابلة العينات وأسرهم، لعل من أهمها جمع المعلومات الميدانية من المبحوثين الذين لم يكونوا في منطقة واحدة! بل كانوا في مناطق متباعدة الأطراف، الأمر الذي جعل الباحثة تنتقل من منطقة إلى أخرى بحثاً عن الطلاب عينة الدراسة وأسرهم التي شملتهم الدراسة الميدانية.

وقد وجدت الباحثة صعوبات في مقابلة أسر الطلاب عينة الدراسة، ومن ثم الحصول على المعلومات التي تؤثر في الإجابات التي يمكن أن تدلي بها الأسر المبحوثة للباحثة.

ولقد كانت المقابلات الميدانية للطلاب عينة الدراسة المبحوثة وأسرهم تتم على مرحلتين: أولاً مقابلة الطلاب في مدارسهم، وثانياً الانتقال لمقابلة أسرهم في المنازل، وتلك المقابلات جعلت الباحثة تنتقل من منطقة (قرية) ريفية إلى أخرى، وقد تكبدت الباحثة عناء الجهد والوقت أثناء التنقل، غير أن هدف البحث كان أسمى من كل الجهود المضنية التي بذلتها الباحثة في جمع المعلومات وتصنيفها وتحليلها.

أولا: موضوع الدراسة وأهميته

يتزايد الاهتمام يوم بعد يوم بدور الأسرة في التنشئة الاجتماعية وعلاقتها بانحراف الأبناء، ولما للانحراف من تأثير بصورة عامة على المجتمع، فأن دراسة التنشئة الأسرية بدأت تتفق تماماً مع ما انتهت إليه أراء علماء النفس والاجتماع والأنتربولوجيا والدراسات السيكولوجية من أهمية الأسرة والتفاعل الأسري في حياة الأبناء إذ تعتبر الأسرة هي أول من يتلقى الطفل وينشئه، كما أنها الوسيط التربوي الذي يقوم بنقل التراث الاجتماعي والثقافي من المجتمع إلى الأبناء وتستمر في حياة الأبناء ليس في مرحلة الطفولة فقط بل يمتد أثرها طوال حياته. ويبدو أن ما يسود المجتمع من قيم ومعايير اجتماعية ينعكس على وضع الأسرة ومعاييرها الأخلاقية ويؤثر في أساليبها عند التعامل مع الأبناء، وكذلك الحال بخصوص مستوى الأسرة المعيشي الذي يؤثر عادة بالنظام الاجتماعي والاقتصادي للمجتمع، وينعكس بشكل أو بآخر على أساليب تنشئتها لأبنائها، ومن ثم على سلوكيات الأبناء وشخصياتهم مستقبلاً([1]).

وتأتي أهمية هذه الدراسة كونها تكشف عن أسباب الانحراف المرتبطة بالأسرة كإحدى أهم مؤسسات التنشئة الاجتماعية، كما تكمن أهميتها في أنها تتجه نحو الفئة التي تركز عليها المجتمعات البشرية والتي تجعل من الأبناء مشروع مستقبل تدعمه القيم والمعارف التي تمرر إليه من خلال مؤسسات التنشئة الاجتماعية.

إن الدراسات اليمنية السابقة حسب علم الباحثة لم تتطرق إلى أسباب الانحراف المرتبطة بالأسرة كإحدى أهم مؤسسات التنشئة الاجتماعية، حيث أن بعض الدراسات قد ركزت على التغيرات الاقتصادية والاجتماعية في المجتمع..

وتجدها الباحثة ضرورة لتكشف عن تلك الأسباب لتشكل تمهيد لعمل مقارنة مع الدراسات السابقة المتعلقة بالموضوع، وذلك من أجل وضع معالجات لهذه الظاهرة.



ثانياً: أهداف الدراسة:

إبراز الدور الذي تقوم به الأسرة في تنشئة الأبناء.

التعرف على العلاقة بين التنشئة الأسرية والانحراف.

معرفة الأسباب التي تؤدي إلى ضعف عملية التنشئة الأسرية.

تحديد أثار وانعكاسات الانحراف على الفرد والأسرة والمجتمع.

وضع بعض التصورات الهادفة للدفع بالتنشئة الأسرية الإيجابية للحد من انحراف الأبناء.


ثالثاً:- فرضيات الدراسة:-

تؤدي التنشئة الأسرية السلبية إلى انحراف الأبناء.

عدم اشباع الحاجات الاقتصادية الاجتماعية والنفسية عند الأبناء يؤدي إلى الانحراف

تلعب مؤسسات التنشئة الاجتماعية "المدرسة، الجامع، الإعلام، رفاق اللعب.دوراً في عملية الانحراف.



--------------------------------------------------------------------------------


[1] - مصطفى الخشاب، علم الاجتماع العائلي، الدار القومية، القاهرة، 1966م، ص11.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريماس أنور
عضو جديد
عضو جديد



التخصص : علم النفس
عدد المساهمات : 6
نقاط : 6
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
العمر : 34

ملخص دراسة بعنوان التنشئة الأسرية وعلاقتها بانحراف الطلاب دراسة حالة محافظة أبين- ماجستير 2006  -  الجامعة:  عدن - اليمن Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص دراسة بعنوان التنشئة الأسرية وعلاقتها بانحراف الطلاب دراسة حالة محافظة أبين- ماجستير 2006 - الجامعة: عدن - اليمن   ملخص دراسة بعنوان التنشئة الأسرية وعلاقتها بانحراف الطلاب دراسة حالة محافظة أبين- ماجستير 2006  -  الجامعة:  عدن - اليمن Emptyالخميس مايو 26, 2011 10:39 am

شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص دراسة بعنوان التنشئة الأسرية وعلاقتها بانحراف الطلاب دراسة حالة محافظة أبين- ماجستير 2006 - الجامعة: عدن - اليمن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التنشئة الدينية الإسلامية فى البيئات الريفية والحضرية : دراسة فى محافظة سوهاج
» ملخص دراسة بعنوان: "علاقة الطفل المصري بوسائل الاتصال الإلكترونية" دراسة ميدانية على عينة من أطفال الريف والحضر بين ( 12– 18 ) سنة رسالة ماجستير
» ملخص : دراسة Kraut. etal 2006 بعنوان : "الحاسب الآلي والهواتف وشبكة الإنترنت استئناس تكنولوجيا المعلومات
» ملخص بحث بعنوان :علاقة التحصيل الدراسي للطالبة الجامعية السعودية ببعض المتغيرات الأسرية
» دور المرأة الريفية فى عملية التنشئة الاجتماعية دراسة بإحدى قرى محافظة المنوفية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية :: مكتبة العلوم الانسانية والاجتماعية :: منتدي نشر الابحاث والدراسات-
انتقل الى: