المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية

علم الاجتماع- العلوم الاجتماعية- دراسات علم الاجتماع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
ملخص الدرا سة التقويمية الشاملة Emptyالخميس أبريل 29, 2021 10:43 pm من طرف زائر

» قارة آمال - الجريمة المعلوماتية
ملخص الدرا سة التقويمية الشاملة Emptyالإثنين أبريل 26, 2021 5:37 pm من طرف ikramg

» معجم مصطلحات العلوم الإجتماعية انجليزي فرنسي عربي - الناشر: مكتبة لبنان - ناشرون -سنة النشر: 1982
ملخص الدرا سة التقويمية الشاملة Emptyالخميس أبريل 22, 2021 2:24 pm من طرف Djamal tabakh

» سيكلوجية_المسنين
ملخص الدرا سة التقويمية الشاملة Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:46 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» ممارسة خدمة الفرد مع حالات العنف الاسرى دعبد الناصر
ملخص الدرا سة التقويمية الشاملة Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:45 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» جرائم نظم المعلومات
ملخص الدرا سة التقويمية الشاملة Emptyالسبت أبريل 17, 2021 3:39 pm من طرف Djamal tabakh

» دور التعلم الإلكترونى فى بناء مجتمع المعرفة العربى "دراسة استشرافية"
ملخص الدرا سة التقويمية الشاملة Emptyالسبت أبريل 17, 2021 2:54 pm من طرف Djamal tabakh

» أصــــــــــــــــــــــــول التربية
ملخص الدرا سة التقويمية الشاملة Emptyالسبت أبريل 17, 2021 5:02 am من طرف Djamal tabakh

» نحو علم اجتماع نقدي
ملخص الدرا سة التقويمية الشاملة Emptyالإثنين أبريل 05, 2021 11:22 am من طرف ظاهر الجبوري

» د.جبرين الجبرين: الإرشاد الاجتماعي في المجتمع السعودي
ملخص الدرا سة التقويمية الشاملة Emptyالأربعاء مارس 31, 2021 4:25 am من طرف nahed

سحابة الكلمات الدلالية
التنمية اساسيات والاجتماعية الاجتماع المجتمع الاجتماعية التغير الجريمة الخدمة الشباب البحث الالكترونية الجماعات كتاب في تنمية محمد العمل التخلف الاجتماعي موريس المرحله التلاميذ العنف المجتمعات الجوهري
أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
ملخص الدرا سة التقويمية الشاملة Emptyالجمعة مارس 12, 2010 11:26 am من طرف nizaro

ملخص الدرا سة التقويمية الشاملة ___online

أثنوغرافيا …


تعاليق: 93
جرائم نظم المعلومات
ملخص الدرا سة التقويمية الشاملة Emptyالإثنين مارس 08, 2010 10:02 am من طرف فريق الادارة
ملخص الدرا سة التقويمية الشاملة ___online.pdf?rnd=0

ضع ردا …


تعاليق: 5
أصــــــــــــــــــــــــول التربية
ملخص الدرا سة التقويمية الشاملة Emptyالأحد يناير 03, 2010 9:37 pm من طرف فريق الادارة

تهتم مادة (اصول التربية) بدراسة الاسس التاريخية …


تعاليق: 146
نحو علم اجتماع نقدي
ملخص الدرا سة التقويمية الشاملة Emptyالسبت يوليو 24, 2010 2:02 am من طرف فريق الادارة

العياشي عنصر
نحو علم اجتماع نقدي






يعالج الكتاب …


تعاليق: 13
لأول مرة : جميع مؤلفات الدكتور محمد الجوهري - مقسمة علي ثلاث روابط مباشرة وسريعة
ملخص الدرا سة التقويمية الشاملة Emptyالسبت أبريل 23, 2011 10:27 pm من طرف باحث اجتماعي
مدخل لعلم الأنسان المفاهيم الاساسية في …


تعاليق: 283
أصل الدين - فيورباخ
ملخص الدرا سة التقويمية الشاملة Emptyالإثنين مارس 01, 2010 10:38 pm من طرف فريق الادارة



أصل الدين - فيورباخ

ملخص الدرا سة التقويمية الشاملة …


تعاليق: 223
العنف في الحياه اليوميه في المجتمع المصري-احمد زايد
ملخص الدرا سة التقويمية الشاملة Emptyالخميس يناير 14, 2010 10:27 am من طرف فريق الادارة
ملخص الدرا سة التقويمية الشاملة ______-_

[hide][url=http://www.4shared.com/file/196965593/6e90e600/______-_.html]…


تعاليق: 43
مبادئ علم الاجتماع - للمؤلف طلعت ابراهيم لطفي
ملخص الدرا سة التقويمية الشاملة Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2009 7:25 am من طرف فريق الادارة


مبادئ علم الاجتماع


إذا أعجبك الكتاب اضغط لايك في …


تعاليق: 264
نظرة في علم الاجتماع المعاصر - د. سلوى خطيب
ملخص الدرا سة التقويمية الشاملة Emptyالسبت فبراير 06, 2010 11:31 am من طرف فريق الادارة
نظرة في علم الاجتماع المعاصر
د. سلوى خطيب

رابط التحميل


تعاليق: 39
التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر
ملخص الدرا سة التقويمية الشاملة Emptyالأربعاء مايو 26, 2010 4:14 am من طرف فريق الادارة

التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر

[img]…


تعاليق: 22

 

 ملخص الدرا سة التقويمية الشاملة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فريق الادارة
المدير العام
المدير العام
فريق الادارة


عدد المساهمات : 3110
نقاط : 8100
تاريخ التسجيل : 04/12/2009

ملخص الدرا سة التقويمية الشاملة Empty
مُساهمةموضوع: ملخص الدرا سة التقويمية الشاملة   ملخص الدرا سة التقويمية الشاملة Emptyالأربعاء مايو 19, 2010 10:51 am

المملكة الأردنية الهاشمية
وزارة التربية والتعليم



ملخص الدرا سة التقويمية الشاملة
للمنهاج الوطني التفاعلي
المطبق في رياض الأطفال الحكومية في الأردن
(فريق الدراسة)
الباحث الرئيس
د. منى مؤتمن عماد الدين / مديرة إدارة التخطيط التربوي
شارك في الدراسة
سميرة جبر داود / عضو قسم رياض الأطفال


14 / 12 / 2005
ملخص الدرا سة



مشكلة الدراسة:


يُعد المنهاج الوطني التفاعلي الذي هو محور هذه الدراسة، من أبرز إنجازات مشروع تطوير التعليم ما قبل المدرسة، فقد تم تطوير هذا المنهاج من قبل فريق وطني متخصص في الطفولة المبكرة وبإشراف اللجنة الوطنية لتطوير التعليم ما قبل المدرسة. وتم إقرار المنهاج الوطني التفاعلي من قبل مجلس التربية، كما تم إطلاقه بتاريخ 1/9/2004 تحت رعاية جلالة الملكة رانيا العبدالله المعظمة. وقد تم تزويد جميع رياض الأطفال الحكومية بالمنهاج، وبوشر بتطبيقه تجريبياً فيها اعتباراً من بداية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2003/2004.

هدفت هذه الدراسة التي أعدت استكمالاً لتطبيق الخطة التنفيذية التقويمية للمنهاج الوطني التفاعلي لرياض الأطفال الحكومية في الأردن، إلى تعرّف واقع تطبيق المنهاج الوطني التفاعلي في رياض الأطفال الحكومية في المملكة من وجهة نظر معلمات الرياض ومديراتها، وتعرّف نقاط القوة في المنهاج وإيجابياته بغية تعزيزها، ونقاط الضعف وسلبياته بهدف الحد منها وتلافيها في المرحلة القادمة أثناء تطوير المنهاج وتحديثه، إضافة إلى تعرّف أثر اختلاف عاملي المحافظة والإقليم على تصورات أفراد عينة الدراسة حول المنهاج الوطني التفاعلي بمكوناته الرئيسة وعناصره الفرعية، والتوصل إلى مجموعة من التوصيات المقترحة المستقاة من نتاجات هذه الدراسة التقويمية لتبنيها أثناء عمليات تطوير المنهاج.



الإطار المنهجي للدراسة:



وتُعد هذه الدراسة من حيث غاياتها دراسة تقويميـــــــة كونها سعت إلى تقويم عملية تطبيق المنهاج الوطني بمكوناته الثلاثة (الإطار النظري، والإطار العملي بعناصره الفرعية: أهداف المنهاج، ومحتواه، وأنشطته وإجراءاته، والمواد والوسائل الخاصة به، والشكل والإخراج والرسوم التوضيحية، والتقويم، إضافة إلى الأنشطة الكتابية. كما تعتبر هذه الدراسة دراسة تطويرية، إذ تسعى إلى تحديث وتطوير المنهاج الوطني التفاعلي في ضوء ملاحظات مديرات الرياض ومعلماتها حول المنهاج بصفة عامة وحول مكوناته الرئيسة والفرعية، وبناء على الايجابيات والسلبيات المتعلقة بكل منها، والتي برزت خلال مرحلة التطبيق التجريبي للمنهاج في رياض الأطفال الحكومية في أنحاء المملكة. أما من حيث طريقة إجرائها، فتعد هذه الدراسة دراسة مسحية وصفية هدفت إلى تعرّف تصورات الفئات المعنية (مديرات ومعلمات) حول المنهاج الوطني التفاعلي وإيجابياته وسلبياته. وقد عملت الدراسة على الجمع بين الأساليب الكمية والنوعية لاستخدامها في الإجابة عن أسئلة الدراسة من وجهة نظر معلمات الرياض الحكومية ومديراتها.

تألفت عينة الدراسة من (74) روضة أطفال حكومية طبقت المنهاج الوطني التفاعلي وخضعت جميع معلماتها للتدريب عليه، وهذه الرياض موزعة على (24) مديرية تربية وتعليم تتبع لتسع محافظات تقع في أقاليم المملكة الثلاثة، هي محافظات: جرش، عجلون، اربد، المفرق، عمان العاصمة، مادبا، السلط، الكرك، ومعان. وقد شملت عينة الدراسة (74) معلمة روضة أطفال حكومية و(57) مديرة روضة/ مدرسة.

ولتحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن أسئلتها، وتعرّف واقع تطبيق المنهاج الوطني التفاعلي وتقويمه من وجهة نظر معلمات الرياض ومديراتها، بصورة متكاملة بشقيها الكمي والنوعي، فقد تم بناء أداتين إحداهما لمعلمة الروضة والأخرى لمديرتها، وذلك من قبل لجنة فنية متخصصة تم تشكيلها لهذا الغرض من المعنيين والمهتمين من داخل الوزارة وخارجها. وقد تم عرض الأداتين بما تضمنتهما من أبعاد رئيسة وفقرات، على لجنة ثلاثية من المحكمين من الجامعات والمراكز العلمية المختصة، وتمت الاستفادة من ملاحظات المحكمين ومقترحاتهم المتعلقة بمدى شمول الأبعاد وما تضمنته من فقرات، ومدى ارتباط هذه الأبعاد بتقييم المنهاج الوطني التفاعلي، ومدى ملاءمتها لموضوع الدراسة، وقد عُدلت صياغة بعض الفقرات بناءً على اقتراحات المحكمين وإضافاتهم.

ولغايات تحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن أسئلتها، فقد قام فريق البحث باستخدام برمجية (SPSS) الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية من خلال الحاسوب لاستخراج قيمة معامل الاتساق الداخلي ( كرونباخ ألفا)، وحساب قيم الثبات لمكونات الأداة الثلاثة والعناصر الفرعية الستة للإطار العملي. كما تم استخراج التكرارات والنسب المئوية للتكرارات (يدوياً)، فيما يتعلق بالجانب النوعي للدراسة، وبخاصة نتائج استجابات مديرات الرياض، والإيجابيات والسلبيات الخاصة بكل عنصر من عناصر المنهاج من وجهة نظر معلمات الرياض. وتم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعياريــــــــــــــة (حاسوبياً( لاستجابات أفراد عينة الدراسة من معلمات الرياض الحكومية على مكونات المنهاج الوطني التفاعلي الثلاثة بعامة، الإطار النظري، والإطار العملي بعناصره الفرعية الستة، والأنشطة الكتابية. إضافة إلى استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لأفراد عينة الدراسة وفقاً للإقليم والمحافظة التي ينتمون إليها. كما تم إجراء تحليل التباين الأحادي للكشف عن أثر كل من متغير الإقليم والمحافظة على وجهات نظر (تصورات) معلمات الرياض الحكومية حول المنهاج الوطني التفاعلي بمكوناته الثلاثة.


أبرز نتائج الدراسة واستنتاجاتها:



وفيما يتعلق بواقع تطبيق المنهاج الوطني التفاعلي في رياض الأطفال الحكومية، خلصت الدراسة إلى الاستنتاجات الآتية، وفقاً للمديرات اللواتي شاركن في الدراسة:

· أنه تم توفير المنهاج الوطني التفاعلي لجميع معلمات الرياض، كما أنهن يطبقن المنهاج في عملهن مع الأطفال.

· عبرت (84%) من مجموع أفراد عينة الدراسة من المديرات عن رضا معلمات الرياض في مدارسهن عن المنهاج الوطني التفاعلي، وأضافت (14%) من المديرات اللواتي عبرن عن رضا المعلمة عن المنهاج، على أنه بحاجة إلى تعديل وتطوير.

· عبرت (79%) من المديرات عن رضا أولياء الأمور عن المنهاج الوطني التفاعلي، وأكدت ما نسبته (11%) من مجموع المديرات إلى أن أولياء الأمور يرون أن المنهاج بحاجة إلى تعديل وتطوير.

· عبرت (52ر64%) من مجموع المديـــــرات بأن المنهاج الوطني التفاعلي من وجهة نظرهن جيد ولكنه يحتاج إلى تعديل وتطوير.

· أشارت (43%) من مجموع المديـــــــــرات إلى أن المنهاج شامل ومتنوع، ويراعي الخصائص النمائية المختلفة لأطفال الروضة بأنشطته المتنوعة.

· وبالنسبة للآراء ذات الصبغة السلبية، فقد أشارت المديرات إلى: ضرورة إعادة النظر في الصور غير المألوفة للأطفال، وأهمية تدريب معلمة الروضة لإتقان مهارات اللغة الإنجليزية، وأن المنهاج لا يهيىء الأطفال للصف الأول الأساسي لأنه لا يعلمهم القراءة والكتابة، إضافة إلى عدم تتابع الأنشطة، وضخامة وكثافة المادة التعليمية التعلمية.

أما فيما يتعلق بواقع تطبيق المنهاج الوطني التفاعلي في رياض الأطفال الحكومية، وفقاً لمعلمات الرياض اللواتي شاركن في الدراسة، فقد خلصت الدراسة إلى الاستنتاجات الآتية:

· أشارت (76ر56%) من إجمالي المعلمات اللواتي شاركن في الدراسة إلى أن المنهاج الوطني التفاعلي جيد، بينما أكدت (68ر25%) من مجموع معلمات الرياض الكلي على أن المنهاج بحاجة إلى تعديل، كما أشارت (76ر6%) من إجمالي المعلمات إلى عدم رضاهن عن المنهاج الوطني التفاعلي بصورته الحالية. وأكدت (4%) من إجمالي معلمات الرياض على كثرة الأنشطة المتضمنة في المنهاج وتعددها.

· حصل الإطار النظري على أعلى المتوسطات الحسابية وتبوأ المرتبة الأولى من وجهة نظر عينة الدراسة الكلية من المعلمات، مقارنة بمكونات المنهاج الرئيسة الثلاثة، تلاه ثانياً في المرتبة الإطار العملي (بصفة عامة)، وجاءت في المرتبة الثالثة والأخيرة الأنشطة الكتابية التي حصلت على أدنى المتوسطات الحسابية.

· أما فيما يتعلق بتصورات معلمات الرياض الحكومية حول العناصر الفرعية الستة للإطار العملي، فقد حصلت أهداف المنهاج على أعلى متوسط حسابي، وجاءت في المرتبة الأولى ضمن الإطار العملي، تلاها ثانياً محتوى المنهاج وجاء في المرتبة الثانية، كما جاءت في المرتبة الثالثة الأنشطة والإجراءات المتضمنة في المنهاج، ثم جاء البعد الخاص بالشكل والإخراج والرسوم رابعاً، وتلت ذلك المواد والوسائل التي احتلت المرتبة الخامسة، وأخيراً جاء التقويم في المرتبة السادسة والأخيرة.

· وفيما يتعلق بوجهات نظر (تصورات) معلمات الرياض الحكومية حول المنهاج الوطني التفاعلي وفقاً للمحافظات التي ينتمين إليها، خلصت الدراسة إلى أن معلمات الرياض الحكومية في محافظة المفرق قد حصلن على أعلى متوسط حسابي مقارنة بمعلمات المحافظات الأخرى، وجاءت في المرتبة الأولى، تلتها ثانياً معلمات محافظة مادبا وجاءت في المرتبة الثانية، كما جاءت في المرتبة الثالثة معلمات محافظة عمان العاصمة، ثم جاءت معلمات محافظة السلط رابعاً، وتلت ذلك معلمات محافظة معان التي احتلت المرتبة الخامسة، ثم جاءت محافظة جرش في المرتبة السادسة، والمرتبة السابعة احتلتها محافظة إربد، كما احتلت المرتبة الثامنة محافظة عجلون، أما المرتبة التاسعة والأخيرة فقد احتلتها محافظة الكرك وبأدنى متوسط حسابي مقارنة بالمحافظات جميعها.

· أكدت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات معلمات الرياض الحكومية تُعزى لاختلاف المحافظة، وذلك على المنهاج الوطني التفاعلي ( بجميع مكوناته معاً)، وعلى كل من الإطار العملي (بشكل عام )، وعلى الأنشطة الكتابية، إضافة إلى أربعة عناصر فرعية ضمن عناصر الإطار العملي، هي: أهداف المنهاج، ومحتوى المنهاج، وأنشطة وإجراءات المنهاج، والشكل والإخراج والرسوم التوضيحية. وقد حصلت معلمات الرياض الحكومية في محافظة المفرق على أعلى المتوسطات الحسابية على هذه الأبعاد جميعاً، وكانت الفروق دائماً لصالحهن.

· ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات المعلمات في إقليمي الوسط والجنوب، على المنهاج الوطني التفاعلي ( بمكوناته الثلاثة معاً)، وعلى بعدي محتوى المنهاج والتقويم ضمن الإطار العملي، وقد كانت الفروق لصالح معلمات إقليم الوسط.

· ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية أيضاً بين استجابات معلمات الرياض الحكومية في إقليم الجنوب وبين استجابات نظيراتهن في إقليمي الشمال والوسط كل على حدا، وذلك نحو الإطار العملي بصورة عامة، ونحو أهداف المنهاج، وقد كانت الفروق لصالح معلمات إقليمي الشمال والوسط مقارنة بمعلمات إقليم الجنوب.

· أشارت معلمات الرياض إلى أن أبرز المشكلات التي واجهتهن أثناء تطبيق المنهاج الوطني التفاعلي كانت: صعوبة تعليم اللغة الإنجليزية من قبل معلمة الروضة، وعدم توفر المواد المطلوبة لتنفيذ الأنشطة، وأن الأثاث غير مناسب لتطبيق المنهاج، وكثرة الأنشطة وعدم تسلسلها، وضيق الوقت المخصص لتنفيذها، وأن كلفة تطبيقها مرتفعة عموماً، إضافة إلى عدم توفر ساحات خارجية للعب.


توصيات الدراسة ومقترحاتها:



نظراً لأهمية تعميم المنهاج الوطني التفاعلي على رياض المملكة كافة، ينبغي الإفادة الجادة من مختلف الملاحظات الواردة من المعنيين مباشرة بتطبيق هذا المنهاج في الميدان التربوي، وتوظيف التغذية الراجعة بفعالية لتعزيز إيجابيات المنهاج ونقاط قوته، والتخطيط السليم لتجاوز الثغرات بمنحى علمي عملي متكامل. ويُعد هذا الجزء إجابة فعلية على السؤال الرابع للدراسة، وهو: ما أبرز التوصيات المقترحة والمستقاة من نتاجات الدراسة التقويمية، لتبنيها أثناء عمليات تطوير المنهاج الوطني التفاعلي بطبعاته اللاحقة؟ وكمساهمة موضوعية في هذا الجهد الوطني يقترح فريق الدراسة في ضوء نتاجاتها ما يأتي:



أ‌- التوصيات العامة:



1. عقد ورشة وطنية تشارك فيها الجهات والقطاعات المعنية كافة، ويحضرها ممثلون من الإدارات المعنية من داخل الوزارة، ومن مديريات التربية والتعليم في المملكة. بحيث يتم في هذه ا الورشة عرض خلاصة هذه الدراسة التقويمية ونتاجاتها وتوصياتها (وفقاً للخطة التنفيذية لتقويم المنهاج الوطني لرياض الأطفال). وان يتم بالإضاقة إلى ذلك استعراض جهود التقويم الأخرى للمنهاج الوطني التفاعلي: المحلية والدولية في هذه الورشة، لتعرّف نقاط الالتقاء فيما بينها والعناية بها.

2. إعداد خريطة ذهنية مختصرة موضحة لأبرز نقاط القوة والضعف في عملية تطبيق المنهاج الوطني التفاعلي في مرحلته التجريبية الحالية، مرتبة على مستوى المملكة والأقاليم والمحافظات، لمراعاة خصوصية كل منطقة وطبيعة التغذية الراجعة منها، تمهيداً لإعداد خطط إجرائية مناسبة بالتعاون بين كافة المعنيين في مجال تطوير الخدمات التربوية المقدمة في مرحلة الطفولة المبكرة، والعمل على توفير الدعم المادي والفني للمؤسسات التربوية العاملة في هذا المجال.

3. إعداد خلاصة تنفيذية مركزة حول إيجابيات المنهاج الوطني التفاعلي وسلبياته بصفة عامة، وحول مكوناته الرئيسة الثلاثة: الإطار النظري، والإطار العملي بعناصره الفرعية الستة، والأنشطة الكتابية، وذلك في ضوء النتاجات التي تم استخلاصها من هذه الدراسة التقويمية، ورفع هذه الخلاصة إلى الجهات المعنية بتطوير المنهاج فعلياً من داخل الوزارة وخارجها.

4. العمل على دمج ممثلين عن الجهات المعنية بتطبيق المنهاج الوطني التفاعلي في الميدان التربوي، والتي تمارس العمل التربوي الفعلي في الرياض الحكومية: معلمات، ومديرات، ومشرفين ومشرفات، أثناء عملية تطوير المنهاج بطبعاته اللاحقة لينطلق التطوير من واقع العمل الميداني.

5. التوصية بإجراء دراسات لاحقة من قبل مختصين في مجال الطفولة المبكرة لتعرّف وجهات نظر المعنيين بالمنهاج أصلاً، وهم طلبة رياض الأطفال أنفسهم، من خلال تصميم آليات مناسبة تسهم في تعرّف تصورات عينة ممثلة من هؤلاء الأطفال حول المكون الثالث للمنهاج بخاصة وهو "الأنشطة الكتابية"، التي يتعامل معها الطلبة مباشرة في الغرفة الصفية، والتي حصلت على أدنى المتوسطات الحسابية مقارنة بمكونات المنهاج الأخرى، وذلك من وجهة نظر عينة الدراسة التقويمية للمنهاج.

6. العمل على توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) بشكل فعال في تطبيق المنهاج وتطويره، من خلال وضع خطة إجرائية بالتنسيق مع الجهات المعنية، لإثراء المنهاج بأشرطة فيديو، وأشرطة مرنة وممغنطة داعمة لمحتوى المنهاج، مما يثير دافعية الطلبة للتعلم واكتساب الخبرات التربوية.

7. تفعيل برامج التوعية الوالدية بهدف مساندة البرامج والخبرات التربوية المقدمة في رياض الأطفال بعامة، وتعزيز دور الأهل وبخاصة في مجال تقويم المنهاج الوطني التفاعلي والممارسات التعليمية التعلمية، ومناقشة أثر ذلك في تنمية الشخصية المتوازنة والمتكاملة لأبنائهم من كافة جوانبها، والارتقاء بنوعية البرامج التربوية التي تقدمها رياض الأطفال وتحسين نوعية أدائها.

8. توطيد علاقات الشراكة الفاعلة والحقيقية بين الوزارة وبين القطاع الأهلي بشقيه الخاص والتطوعي، باعتباره شريكاً استراتيجياً فاعلاً وعريقاً في مجال توفير الخدمات التربوية لمرحلة الطفولة المبكرة بعامة وفي مجال تأسيس رياض الأطفال بخاصة، سعياً لتحقيق التبادل في التجارب والخبرات وأفضل الممارسات في مجال المناهج ومحتوى التعلم وأساليب التعلم والتعليم خصوصاً، وفي إطار البرامج والخبرات التربوية عموماً.



ب - التوصيات المتخصصة:



1. التقليل من الأنشطة التي لا داعي لها أو التي من الصعب تنفيذها، لعدم توفر المواد اللازمة لتطبيقها في البيئة المحلية، إضافة إلى كونها مكلفة.

2. ضرورة تغيير التصميم والإخراج الفني للغلاف الخارجي بجميع جوانبه من حيث: اللون والرسومات والكتابة المتضمنة عليه، وتطويرها بحيث تغدو أكثر انسجاماً وملاءمة لطبيعة المرحلة العمرية لطفل الروضة وخصائصها النمائية، مع حذف أسماء المؤلفين من صفحة الغلاف الخارجي أسوة بمطبوعات الوزارة ومناهجها الأخرى، والاكتفاء بوضعها على الغلاف الداخلي لكل من: الإطار النظري والإطار العملي وكتيبات الأنشطة.

3. تصنيف الأنشطة حسب أهداف الوحدة، بحيث يكون لكل هدف أنشطة خاصة به، وأن لا تتعدى (2-3) أنشطة.

4. تقليص عدد كتيبات الأنشطة، بحيث يتم دراسة موضوع توزيع محتوى كتيب الأنشطة المتنوعة على كتيبات الأنشطة الأربعة الأخرى، وبما يتلاءم مع محتواها.

5. تخفيض حجم كتيبات الأنشطة وعدد صفحاتها، ولا داعي لأن يكون كتيب أنشطة الرياضيات باللغة العربية وكتيب أنشطة الرياضيات باللغة الإنجليزية بهذا الزخم.

6. ضرورة مراعاة التنوع والتلوين بشكل أفضل في الرسومات الواردة في كتيب أنشطة الرياضيات باللغة العربية ليكون على غرار كتيب أنشطة الرياضيات باللغة الإنجليزية.

7. تحديث وإثراء رسومات كتيب الأنشطة المتنوعة (فيما لو تم الاحتفاظ به)، نظراً لكونها غير ملائمة وصعبة التطبيق بالنسبة لطفل الروضة بصورتها الحالية، كما من الضروري وضع رسومات تخدم أهداف الوحدات الدراسية بشكل أفضل.

8. ضرورة تعديل وتطوير وتوضيح بعض المفاهيم الواردة في كتيبات الأنشطة بصورة أفضل.

9. تضمين كتيبات الأنشطة بصورة عامة رسومات توضيحية أكثر مناسبة، ومستقاة من بيئة الطفل.

10.ضرورة اكتمال الأنشطة الخاصة ببعض الحروف باللغتين العربية والإنجليزية في أجزاء كتيبات الأنشطة، مثل: Q,T,U,W)) وحرف ال (ض).

11.تفعيل دور التربية الإسلامية وممارسة العبادات في البرنامج اليومي للروضة، وتضمينها في الأنشطة التربوية.

12.مراعاة عدم تجزئة كتيبات الأنشطة إلى أقسام، أي العمل على تتابع الأنشطة لنفس الحرف، حرصاً على ضمان تركيز أفضل للطفل وعدم تشتيت أفكاره.

13. ضرورة توضيح أدوات التقويم للمعلمة وتدريبها عليها بشكل أفضل.

14. ضرورة احتواء المنهاج على أدوات تقويم كافية، وأكثر تنوعاً ومراعاة لخصائص الأطفال، لضمان قياس الجوانب المختلفة في شخصياتهم.

15. دعم الأغاني والأناشيد الواردة في كتيبات الأنشطة بأشرطة كاسيت وفيديو داعمة.

16. ضرورة تضمين المنهاج وسائل وأدوات مناسبة للتقويم بشقيه البنائي والختامي.

17.الحرص على أن يكون محتوى المنهاج ملائماً لفئة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمختلف احتياجاتهم.

18.تضمين محتوى المنهاج مفاهيم لمواضيع مستجدة في عصرنا الحالي، مثل: حماية الطفل من الإساءة، والنوع الاجتماعي، وحقوق الطفل....

19. تضمين محتوى المنهاج برامج وأنشطة رياضية، إذ أنها مغفلة حالياً، لمراعاة تكامل جوانب النمو المختلفة عند الطفل، المعرفية والجسمية والاجتماعية والانفعالية، والحرص على توظيف اللعب والدراما في تحقيق تعلم الطلبة بصورة أفضل.

20. تفعيل عملية توظيف وسائط تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الحديثة (كالحاسوب) وتوابعه في عملية تطبيق المنهاج وتيسير العملية التعليمية التعلمية.

21. التركيز بشكل أكبر على توضيح عمل المعلمة وواجباتها، وتمكينها من المهارات الأساسية، مثل: التخطيط السنوي، والفصلي، واليومي.

22. وضع خطوط مسطرة في كتيب الأنشطة باللغة الإنجليزية على غرار كتيب الأنشطة باللغة العربية، وتحديد مكان كل حرف بوساطة مربع مثلاً، تسهيلاً على الطفل لإنجاز المهمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://socio.yoo7.com
 
ملخص الدرا سة التقويمية الشاملة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص كتاب / مدخل إلى علم اجتماع العلوم
» الحرب الشاملة على الفساد بقلم عزالدين مبارك
» استخدام أسلوب الجودة الشاملة لتفعيل دور الجامعة فى تعزيز الانتماء لدى الطلاب بمصر
» ملخص دراسة دور مقاهي الإنترنت في انتشار الجريمة الأخلاقية
» ملخص دراسة دور مقاهي الإنترنت في انتشار الجريمة الأخلاقية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية :: مكتبة العلوم الانسانية والاجتماعية :: منتدي نشر الابحاث والدراسات-
انتقل الى: