المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية

علم الاجتماع- العلوم الاجتماعية- دراسات علم الاجتماع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق Emptyالخميس أبريل 29, 2021 10:43 pm من طرف زائر

» قارة آمال - الجريمة المعلوماتية
ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق Emptyالإثنين أبريل 26, 2021 5:37 pm من طرف ikramg

» معجم مصطلحات العلوم الإجتماعية انجليزي فرنسي عربي - الناشر: مكتبة لبنان - ناشرون -سنة النشر: 1982
ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق Emptyالخميس أبريل 22, 2021 2:24 pm من طرف Djamal tabakh

» سيكلوجية_المسنين
ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:46 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» ممارسة خدمة الفرد مع حالات العنف الاسرى دعبد الناصر
ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:45 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» جرائم نظم المعلومات
ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق Emptyالسبت أبريل 17, 2021 3:39 pm من طرف Djamal tabakh

» دور التعلم الإلكترونى فى بناء مجتمع المعرفة العربى "دراسة استشرافية"
ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق Emptyالسبت أبريل 17, 2021 2:54 pm من طرف Djamal tabakh

» أصــــــــــــــــــــــــول التربية
ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق Emptyالسبت أبريل 17, 2021 5:02 am من طرف Djamal tabakh

» نحو علم اجتماع نقدي
ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق Emptyالإثنين أبريل 05, 2021 11:22 am من طرف ظاهر الجبوري

» د.جبرين الجبرين: الإرشاد الاجتماعي في المجتمع السعودي
ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق Emptyالأربعاء مارس 31, 2021 4:25 am من طرف nahed

سحابة الكلمات الدلالية
الشباب الالكترونية التغير موريس العمل المرحله اساسيات الاجتماعية الخدمة الاجتماعي العنف التنمية الجماعات الجريمة والاجتماعية البحث التخلف تنمية المجتمعات محمد في التلاميذ المجتمع الاجتماع كتاب الجوهري
أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق Emptyالجمعة مارس 12, 2010 11:26 am من طرف nizaro

ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق ___online

أثنوغرافيا …


تعاليق: 93
جرائم نظم المعلومات
ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق Emptyالإثنين مارس 08, 2010 10:02 am من طرف فريق الادارة
ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق ___online.pdf?rnd=0

ضع ردا …


تعاليق: 5
أصــــــــــــــــــــــــول التربية
ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق Emptyالأحد يناير 03, 2010 9:37 pm من طرف فريق الادارة

تهتم مادة (اصول التربية) بدراسة الاسس التاريخية …


تعاليق: 146
نحو علم اجتماع نقدي
ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق Emptyالسبت يوليو 24, 2010 2:02 am من طرف فريق الادارة

العياشي عنصر
نحو علم اجتماع نقدي






يعالج الكتاب …


تعاليق: 13
لأول مرة : جميع مؤلفات الدكتور محمد الجوهري - مقسمة علي ثلاث روابط مباشرة وسريعة
ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق Emptyالسبت أبريل 23, 2011 10:27 pm من طرف باحث اجتماعي
مدخل لعلم الأنسان المفاهيم الاساسية في …


تعاليق: 283
أصل الدين - فيورباخ
ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق Emptyالإثنين مارس 01, 2010 10:38 pm من طرف فريق الادارة



أصل الدين - فيورباخ

ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق …


تعاليق: 223
العنف في الحياه اليوميه في المجتمع المصري-احمد زايد
ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق Emptyالخميس يناير 14, 2010 10:27 am من طرف فريق الادارة
ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق ______-_

[hide][url=http://www.4shared.com/file/196965593/6e90e600/______-_.html]…


تعاليق: 43
مبادئ علم الاجتماع - للمؤلف طلعت ابراهيم لطفي
ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2009 7:25 am من طرف فريق الادارة


مبادئ علم الاجتماع


إذا أعجبك الكتاب اضغط لايك في …


تعاليق: 264
نظرة في علم الاجتماع المعاصر - د. سلوى خطيب
ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق Emptyالسبت فبراير 06, 2010 11:31 am من طرف فريق الادارة
نظرة في علم الاجتماع المعاصر
د. سلوى خطيب

رابط التحميل


تعاليق: 39
التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر
ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق Emptyالأربعاء مايو 26, 2010 4:14 am من طرف فريق الادارة

التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر

[img]…


تعاليق: 22

 

 ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق

اذهب الى الأسفل 
+4
futur2
تقوى الرحمان
elmostafa esslaili
فريق الادارة
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فريق الادارة
المدير العام
المدير العام
فريق الادارة


عدد المساهمات : 3110
نقاط : 8100
تاريخ التسجيل : 04/12/2009

ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق Empty
مُساهمةموضوع: ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق   ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق Emptyالجمعة مارس 12, 2010 10:21 pm

ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق
ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق __-___


ضع ردا اولا ليظهر لك الرابط

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://socio.yoo7.com
فريق الادارة
المدير العام
المدير العام
فريق الادارة


عدد المساهمات : 3110
نقاط : 8100
تاريخ التسجيل : 04/12/2009

ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق   ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق Emptyالثلاثاء نوفمبر 09, 2010 8:08 am

ولد إدوارد سعيد في القدس 1 نوفمبر 1935 لعائلة مسيحية. بدأ دراسته في كلية فيكتوريا في الأسكندرية في مصر، ثم سافر سعيد إلى الولايات المتحدة كطالب، وحصل على درجة البكالوريوس من جامعة برنستون عام 1957 م ثم الماجستير عام 1960 والدكتوراه من جامعة هارفارد عام 1964 م.
قضى سعيد معظم حياته الأكاديمية أستاذا في جامعة كولومبيا في نيويورك، لكنه كان يتجول كأستاذ زائر في عدد من كبريات المؤسسات الأكاديمية مثل جامعة يايل وهارفرد وجون هوبكنز. تحدث سعيد العربية والإنجليزية والفرنسية بطلاقة، وألم بالإسبانية والألمانية والإيطالية واللاتينية. إدوارد سعيد هو من أتباع الكنيسة البروتستانتية الإنجيلية.

بالإضافة إلى كونه ناقدًا أدبيًا مرموقًا، فإن اهتماماته السياسية والمعرفية متعددة واسعة تتمحور حول القضية الفلسطينية والدفاع عن شرعية الثقافة والهوّية الفلسطينية، وعن عدالة هذه القضية وحقوق الشعب الفلسطيني. كما تتركز اهتماماته والموضوعات التي يتناولها على العلاقة بين القوة والهيمنة الثقافية الغربية من ناحية، وتشكيل رؤية الناس للعالم وللقضايا من ناحية أخرى. ويوضح إدوارد سعيد هذه المسألة بأمثلة عديدة وبتفاصيل تاريخية في مسألة الصهيونية، وترعرعها في الغرب، ونظرة الغرب إلى العرب والإسلام والمسلمين وثقافات العالم الأخرى. ويشرح إدوارد سعيد كيف أن الإعلام الغربي والخبراء وصنّاع السياسة الغربية والإمبريالية الثقافية الغربية تتضافر كلها لتحقيق مصالح غربية غير عادلة في نهاية المطاف، وذلك عن طريق إيجاد خطاب غربي منحاز ثقافيًا إلى الغرب ومصالحه.

أصدر بحوثا ودراسات ومقالات في حقول أخرى تنوعت من الأدب الإنجليزي، وهو اختصاصه الأكاديمي، إلى الموسيقى وشؤون ثقافية مختلفة.
ومن كتبه: الاستشراق عام 1978 م، ثم مسألة فلسطين عام 1979 م، وبعد السماء الأخيرة عام 1986 م، وكلاهما عن الصراع العربي الإسرائيلي، ثم متتاليات موسيقية عام 1991، والثقافة والإمبريالية عام 1993 والذي يعتبر تكملة لكتابه الاستشراق، إلى جانب كتب الأدب والمجتمع وتغطية الإسلام ولوم الضحية والسلام والسخط وسياسة التجريد وتمثيلات المثقف و غزة أريحا: سلام أمريكي. بعد معرفته بخبر اصابته بمرض السرطان في 1999 بدأ في كتابة مذكراته باسم خارج المكان (out of place).
يعتبر كتابه الاستشراق من أهم اعماله و يعتبر بداية فرع العلم الذى يعرف بدراسات ما بعد الكولونيالية كان سعيد منتقدا قويا ودائما للحكومة الإسرائيلية والامريكية لما كان يعتبره إساءة وإهانة الدولة اليهودية للفلسطينيين. وكان من اشد المعارضين لاتفاقيات اوسلو وانتقد سعيد الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات واعتبر أن اتفاقيات أوسلو كانت صفقة خاسرة للفلسطينيين.
لقد كان دائماً من المؤمنين بالحل المبني على قيام دولة ثنائية القومية.
أسس مع الدكتور الراحل حيدر عبد الشافي والدكتور مصطفى البرغوثي والاستاذ إبراهيم القاق المبادرة الوطنية الفلسطينية كحركة سياسية فلسطينية تهتم بالنهوض بالشخصية الفلسطينية واجبار العالم الاعتراف بالفلسطينيين انهم رجال اعلام وسياسين واداريين قادرين على تحمل مسؤولية قيادة دولتهم الفلسطينية.

توفي في احدي مستشفيات نيويورك 25 سبتمبر 2003عن 67 عاما نتيجة اصابته بمرض اللوكيميا ( سرطان الدم ).
سطور عن إدوارد سعيد نشرت بعد وفاته الموقع غير الرسمي لادوارد سعيد

حدد إدوارد سعيد "الاستشراق" باعتباره ذلك التبادل الحيوي بين مؤلفين أفراد وبين المؤسسات السياسية الواسعة التي شكلتها الإمبراطوريات الكبرى الثلاث: البريطانية والفرنسية والأميركية،التي أنتجت الكتابة الاستشراقية ضمن حدودها الفكرية والتخيليــــة. وهو أراد أن يثبت في كتابه عنه أن الإسلام قد صور جوهرياً تصويراً سيئاً في الغرب (من خلال الاستشراق؟) وهذه السياسات الإمبراطورية المستمرة من نوعٍ ما هي السبب الرئيسي في العلاقة الفاسدة فساداً سرطانياً بين "الشرق" و"الغرب"، لكنْ ما دورُ الاستشراق في ذلك؟ وعندما نسأل عن دور الاستشراق فنحن نعني به بالتحديد التخصص الأكاديمي الكتابي المعروف، أو ما آل إليه وأوشك أن يكتمل عنده ما بين منتصف القرن التاسع عشر، ومنتصف القرن العشرين. وهو التخصص الذي يتخذ من الفيلولوجيا والتاريخ أساسين للعمل الأكاديمي في تصوير الحياة والثقافة في حضارة المشرق في القديم في الأصل، واستطراداً حتى مشارف العصور الحديثة. ولأن إدوارد سعيد يكرهُ النمذجة على طريقة ماكس فيبر (1864-1920م) لم يلتزم إلا بالتحديد العام: العقلية الاستعمارية، والتبادل الفعال بين الأفراد والمؤسسات السياسية. لكنه قال : إنه مهتم بالدرجة الأولى أو بالجزئيات وبالبحث الميداني في التفاصيل، والتفاصيل الدقيقة. وفي التفاصيل الدقيقة نصل إلى نوعٍ من الاستقراء الناقص يتنوعُ فيه "الاستشراق" بقدر ما يتنوع الأفراد، وتتنوع كتاباتهم. وهنا ندخل في البحث عن الجدلية الحوارية بين الوعي والنصّ والواقع. الواقع –كما يقول سعيد- تمثيل وتصوير، وهكذا فهو شكلٌ من أشكال الوعي؛ يزيد من تعقيداته إعادة تركيبه من خلال نصٍ فيه المسكوت عنه واللا مفكر فيه. بل إنّ النصًّ لدى إحدى مدارس النقد الأدبي قناع. ولذلك هناك سؤالان أو استشكالان على نص إدوارد سعيد في "الاستشراق": طبيعة "المعرفة" الاستشراقية الأكاديمية، ودور تلك "المعرفة" في سوء علاقة الغرب بالشرق. فبالنسبة للاستشكال الأول يبدو لي أنّ للمعرفة شروطها وإرغاماتها. ولو تحدثنا عن مصادر المعرفة (الاستشراقية) في نطاق الإسلام الكلاسيكي مثلاً لوجدناها تستند إلى المصادر الأصلية التي تكتمل تدريجياً مع التعرف على المخطوطات العربية

وبعد مقدمة الناشر تأتي مقدمة إدوارد سعيد ليطوف بنا في قصة كتابة الكتاب وسأبدأ من الآخر حيث إن إدوارد سعيد تلقى تعليمه في المدارس الأجنبية ومنها كلية فيكتوريا في مصر حينما كانت مستعمرة بريطانية، وقد أشار سعيد في كتابات غير هذه المقدمة عن تجربته في المدارس الأجنبية إلى أنه كان محروماً من تعلم ثقافته ولغته، بل إنه كان يعاقب على استخدام اللغة العربية في المدرسة (وهذا مؤكد من خلال بعض السعوديين الذين درسوا في هذه الكلية) واستمر في دراسته في الجامعات الأمريكية ليدرس الأدب المقارن ويتعمق في اللغة الإنجليزية. ويتحدث إدوارد سعيد عن التعريفات المختلفة للاستشراق يبدأ من التعريف الأكاديمي للشخص الذي يدرّس ويكتبت ويبحث في الشرق في مجالات العلوم الإنسانية أو علم الاجتماع أو التاريخ فهو المستشرق، ويكن هناك تعريفات أخرى للاستشراق تنطلق من نظريات فلسفية غربية كنظرية ميشال فيكو في أكثر من كتاب من كتبه حول العلاقة بين السلطة والقوة والهيمنة. ثم ينتقل إلى تعريف آخر حول النظرة للآخر الشرقي والانطلاق من التفوق الأوروبي. ويربط سعيد بين الاستشراق ومرحلة الاستعمار التي جعلت الشرق موضع السيطرة والحكم وموضع الخاضع الذليل،ويضرب المثل بالأديب الفرنسي الذي يصفه علاقته بامرأة عربية أو شرقية لا تتحدث عن نفسها بل هو الذي يتحدث باسمها. ومن الاستعلاء الغربي تجاه الشرق أنه حين يكتب كاتب إنجليزي عن الديمقراطية أو الحكم الرشيد فهو أمر يصلح للغربيين ولكن لا يصلح للهنود. فهم لا يرقون إلى درجة أن يكون لديهم حكم ديمقراطي. وأوضح سعيد أن من بين أهداف الاستشراق أن الشرق كان يعد مجالاً للعمل فهناك المهمات الكثيرة التي يقوم بها الإنجليز والفرنسيون في مستعمراتهم حتى إنه كان من المعروف أن منصب الحاكم العام في تونس وفي الجزائر لا يصل إليه إلاّ من كان على دراية بالشرق.
وركز إدوارد سعيد على الاستشراق الإنجليزي والفرنسي دون إغفال أهمية الدراسات الاستشراقية في ألمانيا وروسيا وغيرها ولكن لأن انطلاقة الاستشراق في هيئته المعاصرة إنما انطلقت من فرنسا وبريطانيا ثم الولايات المتحدة الأمريكية وبخاصة بعد الحرب العالمية الثانية.
وانطلق إدوارد سعيد يدرس النصوص المختلفة لما كتبه المستشرقون الإنجليز والفرنسيين والأمريكيين ليستخلص منها كيفية نظرة الغرب إلى العرب والمسلمين. وكيف تم تشويه صورة العربي والمسلم في هذه الكتابات. وأشار إدوارد سعيد في مقدمته إلى العلاقة بين السياسة والعلم وضرب المثال بان البحوث والدراسات والكتابات المختلفة في أمريكا وأوروبا حول روسيا وهي في مرحلة الحرب الباردة مع الغرب ستنطلق في الغالب من أهداف سياسية وتختلف الكتابات وفقاً لخلفية الكاتب ولكن لا شك أن الحكومات الغربية تنفق الأموال الطائلة لتمويل هذه الدراسات. وتناولت المقدمة آثار الاستشراق في وسائل الإعلام واستمرار نشر الصور النمطية السيئة عن العالم الشرق حيث أسهمت في استمرار انتشار أفكار القرن التاسع عشر عن الإسلام والمسلمين. ويبقى أن إدوارد سعيد في مقدمته الرائعة هذه لكتاب الاستشراق (لم تذكر الطبعة ولا الناشر لأن الأوراق ناقصة) لم يذكر اسماً عربياً انتقد الاستشراق، فهل كان إدوارد سعيد يجهل ما يدور في الأوساط الثقافية العربية وبخاصة أنه كان يدرس في مصر في كلية فيكتوريا يوم أن كانت مصر تموج بالنشاط الفكري قبل الثورة (المجيدة) من نشاط في الأزهر وفي الصحافة المصرية في أواخر أيام الملكية. بل إن المرحلة التي درس فيها إدوارد سعيد كان النقاش حاداً حول الاستشراق حين صدر كتاب مصطفى السباعي (السنّة ومكانتها في التشريع الإسلامي) وغيره من الكتب مثل كتابات عباس محمود العقاد (ما يقال عن الإسلام) والمناظرات بين جمال الدين الأفغاني وردوده على رينان وغيره من المفكرين الفرنسيين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://socio.yoo7.com
فريق الادارة
المدير العام
المدير العام
فريق الادارة


عدد المساهمات : 3110
نقاط : 8100
تاريخ التسجيل : 04/12/2009

ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق   ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق Emptyالثلاثاء نوفمبر 09, 2010 8:10 am

نظراً لقرب روسيا النسبي من الشرق، فقد تمكنت من ربط أواصر العلاقات مع هذه المنطقة منذ زمن مبكر من التاريخ وكان الاستشراق قوياً في روسيا منذ عهد بعيد حيث تعود الصلات بين روسيا والعالم الإسلامي إلى زمن الدولة العباسية، حيث تبادلت الدولة الإسلامية السفارات مع روسيا، ولمّا ضمت روسيا إليها بعض المناطق الإسلامية ازداد الاهتمام بالإسلام والعالم الإسلامي، وقد أفادت روسيا من الدراسات العربية والإسلامية في أوروبا وبخاصة في فرنسا حيث أوفدت روسيا بعض الباحثين للدراسة في مدرسة اللغات الشرقية الحية في باريس. وازدادت عند تأسيس الإمبراطورية العثمانية التي تتاخم الحدود الروسية مباشرة ونتج عن ذلك وجود علاقة تراوحت بين المد والجزر والصداقة والعداوة وحقيقة الأمر أن الصراع بين روسيا وتركيا كان صراعاً سياسياً حول شبه جزيرة القرم وتوسيع النفوذ السياسي على البحر الأسود ولكن هذا الصراع لم يكن يوماً بدافع ديني أي من منطلق العداء بين المسيحية الشرقية والإسلام ولطالما اعتبر الروس أنفسهم شرقيين. وفي هذا نرى أن العالم العربي، الإسلامي، كان خارج دائرة هذا الصراع وبالتالي لم يكن هناك صدام بين روسيا والعرب المسلمين، ولم تتواجد الجيوش الروسية في أي زمان على أراضي العالم العربي الإسلامي، وإذا تواجدت فكان ذلك بدافع تقديم المعونة لبعض الحكومات القائمة ففي أيام محمد علي، عندما أرادت إنجلترا أن تحتل الشواطئ المصرية، أرسلت الحكومة القيصرية الأسطول البحري الروسي، الذي اعترض محاولة إنزال مشاة البحرية الإنجليزية في الإسكندرية ،ولذلك فإنه يمكننا القول بأن من أسباب تميُّز الاستشراق الروسي عن الاستشراق الأوروبي الغربي، إنه لم يصدر عن مثل أرضية العداء بين الغرب والشرق الإسلامي، وإنما كان هذا الاستشراق بدافع الفضول المعرفي الإنساني.
شجعت الحكومات الروسية في العهود المختلفة دراسة التراث العربي الإسلامي وخاصة ذلك الذي يتعلق بالأقاليم الإسلامية الواقعة تحت سيطرت روسيا وذلك لتوسيع المعرفة بالشعوب الإسلامية، وكانت المصادر الثقافية العربية تشكل ركناً أساسياً من مصادر معرفة شعوب القوقاز وآسيا الوسطى وحتى الروس، هذه المعرفة التي انعكست بشكل إيجابي لمصلحة روسيا كما يعترف بذلك المستشرقون أنفسهم كنا نعيش جنباً إلى جنب مع شعوب آسيا الوسطى لمدة طويلة الروس أنفسهم يرون أن التراث الشرقي الإسلامي هو جزء من تراثهم. فيقول المستشرق بلوندين نحن الروس، وجميع الذين في الساحة الروسية القيصرية السابقة، نحن شرقيون بأنفسنا، وجزء من أراضينا موجود في آسيا، وثلثي حدودنا مع دول آسيوية مثل تركيا والصين، وكذلك المناطق الإسلامية التي كانت قديماً ولايات للخلافة العربية وكانت أول مطبعة عربية قد اسست عام 1722 في مدينة سامارا علي الفولجا وكانت تقوم بطبع الكتب الدراسية وفي عام 1754 طرح لومونوسوف مسألة تأسيس كلية اللغات الشرقية وفي عام 1763 صدرت أول ترجمة روسية لكتاب الف ليلة وليلة وكان لأنشاء كراسي اللغات الشرقية في الجامعات الروسية أثره في نشأة وتطور المدرسة الأستشراقية فأنشأت جامعة خاركوف عام 1804 كرسياً لتدريس اللغات الشرقية وجامعة قازان لتدريس الألسنة 1811م ويذكر المستشرق الروسي الشهير الروسي أغناطيوس كراتشكوفسكي Kratchkovski‏ أن تاريخ "الاستعراب" الروسي، يبدأ من المرسوم الجامعي سنة 1804 لأن هذا المرسوم أدخل تدريس اللغات الشرقية في برنامج المدارس العليا وأسس الأقسام الخاصة لهذه اللغات، وأما اللغات الشرقية في أوروبا الغربية في ذلك الزمان، فقد كانت المكانة الأولى بين اللغات السامية اللغة العبرية، أما في روسيا، فاللغات الشرقية في مفهوم الروس، كانت لغات الشرق الإسلامي، وشغلت اللغة العربية المكانة الأولى وقد أُنشأ قسم اللغة العربية في جامعة خاركوف بعد صدور المرسوم في عام 1804م مباشرة.
لقد كان للاستعراب الروسي منذ البداية مدرستان متمايزتان، ارتبطت إحداهما بوزارة الخارجية الروسية، وقد ساهمت هذه المدرسة في خدمة القرار السياسي والمصالح الروسية الخارجية وكان هناك أيضاً في روسيا اتجاه للدراسات الشرقية لأغراض سياسية، مع تعصب ديني، ولكن في نفس الوقت. كان هناك من هو ضد هذه التيارات المتعصبة وضد الدراسات الشرقية الكنيسية غير الممتدة إلى وقائع تاريخية ثابتة، ونحن لا نرى هذا في أي دراسات شرقية خارج روسيا والمدرسة الأخرى حملت الطابع المعرفي العلمي البحت، وحرص المستعربون فيها على استقلالية عملها وقد نشأت هذه المدرسة وما زالت في بطرسبورج، حيث بذلت جهود كبيرة من قبل العلماء في بطرسبورج لتحقيق درجة من الاستقلال المهني ونشر الدراسات بعيداً عن التوجه السياسي.في بداية الاستعراب الروسي، وتمت الاستعانة بعلماء من الغرب، كما كان الشأن بالنسبة للمجالات الأخرى المختلفة، فعندما بدأ القيصر بطرس الأول الإصلاحات في السياسة والعلوم والجيش ومختلف أوجه الحياة في روسيا، استعان بالخبرات الأوروبية من فرنسا وألمانيا وإنجلترا، ولكن "الاستعراب" الروسي مالبث أن أخذ بتكوين نفسه معتمداً على المصادر الشرقية الإسلامية مباشرة، بداية من خلال التبادل الثقافي الذي جرى والمعايشة المباشرة للموظفين والعسكريين الروس في مناطق الفولجا والبحر الأسود والقوقاز وآسيا الوسطى، ووصف هؤلاء هذه البلاد في الكتب والصحف شعراً ونثرا،ً إضافة إلى توافد أبناء هذه المناطق إلى بطرسبورج وموسكو وتعلمهم في جامعاتها ومعاهدها، وقد كان هؤلاء الوافدين يعكسون قوة تأثير الثقافة العربية الإسلامية فإن قوة تيار التراث العربي القديم في القوقاز استطاعت أن تحمل حتى أيامنا، اللغة العربية الفصحى التي لا تستخدم في التخاطب العام في موطنها في البلاد العربية، أما في شمال القوقاز فقد عاشت اللغة العربية حياة كاملة لا في الكتابة فحسب، بل وفي الحديث أيضاً. لقد كان للشعوب الإسلامية في وسط آسيا واحتكاكها المباشر مع الروس دوراً كبيراً في الاستعراب الروسي، إذ ساهمت في نقل الثقافة العربية الإسلامية مباشرة إلى الاستعراب الروسي دون المرور بالمصفاة الأوروبية الغربية ولقد صب التراث العربي الإسلامي مباشرة في مجرى الاستعراب الروسي دون تشويه أو إنشاء أو أسطرة صور وهمية عن الشرق العربي المسلم، وقد ساهم وجود المستعربين من العسكريين في القوقاز في ترجمة العديد من الآثار الأدبية العربية الإسلامية، إذ قام الجنرال بوجوسلافسكي بترجمة القرآن الكريم من العربية إلى الروسية مباشرة ومن المستشرقين الروس كاظم بك الذي دخل الإسلام وقام بتحقيق مخطوطة اليعقوبي وكذلك رازين الذي يعتبر متخصصا في اللغتين العربية والفارسية ونجد أيضا كريمسكي (1871م - 1941م) الذي تعلم العربية والفارسية وأسس مكتبة كبري في جامعة موسكو.
ومن أشهر المستشرقين الروس كراتشكوفيسكي Kratchkovski الذي شغف منذ صغره بدراسة آراء المستشرقين ودراسة اللغة العربية وذهب إلي الشرق فزار مصر وسوريا وفلسطين، فأطلع علي خزائن كتبها وتعرف إلي علمائها وأدبائها، ثم عاد إلي بلاده وعين أستاذا للعربية وثمة رأي يقول أنه كان مكتشف الأدب العربي الجديد بالنسبة للغرب ويمكن لنا إيجاز أهم خصائص هذه المدرسة في الأتي:

  • الاهتمام بالأدب العربي بصفة خاصة.
  • التذبذب الواضح بين الموضوعية الجادة والعداء السافر.
  • الاستعانة بسكان آسيا الوسطى في مجال الاستشراق.
  • البعد عن الأغراض الدينية بل بث الأفكار الاشتراكية ومحاولة إيجاد قدم لها في الشرق.
  • تميزت بالاهتمام بتصنيف المخطوطات وفهرستها.



  • إدوارد سعيد: الإستشراق: المعرفة، السلطة، الإنشاء، نقله إلى العربية كمال أبو ديب، الطبعة الأولى، بيروت، مؤسسة الأبحاث العربية، 1981، 368 صفحة.
  • إدوارد سعيد: الثقافة والإمبريالية، نقله إلى العربية وقدّم له كمال أبو ديب، الطبعة الثانية، بيروت دار الآداب، 1998.
  • إدوارد سعيد: تعقيبات على الإستشراق، ترجمة وتحرير صبحي الحديدي، الطبعة الأولى، عمّان، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 1996.
  • إرفن جميل شك: الاستشراق جنسياً، ترجمة وتحقيق عدنان حسن، الطبعة الأولى، دمشق، قدمس للنشر والتوزيع، 2003.
  • إسماعيل أحمد عمايرة: بحوث في الاستشراق، الطبعة الأولى، عمّان، دار وائل للطباعة والنشر والتوزيع، 2003، 543 صفحة.
  • إسماعيل أحمد عمايرة: المستشرقون وتاريخ صلتهم بالعربية: بحث في الجذور التاريخية، عمان، دار حنين، 1992.
  • إسماعيل أحمد عمايرة: بحوث في الاستشراق واللغة، القاهرة، مؤسسة الرسالة، 2000.
  • [[إسماعيل محمد: الاستشراق بين الحقيقة والتضليل: مدخل علمي لدراسة الاستشراق، الطبعة الثالثة ، القاهرة، دار الكلمة للنشر، 2000.
  • أكرم ضياء العمري: موقف الاستشراق من السيرة والسنّة النبوية، الرياض، مركز الدراسات والإعلام دار إشبيليا، 1417/1998.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://socio.yoo7.com
elmostafa esslaili
عضو جديد
عضو جديد



التخصص : الفكر الاسلامي
عدد المساهمات : 15
نقاط : 15
تاريخ التسجيل : 06/03/2011
العمر : 41

ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق   ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق Emptyالإثنين مارس 07, 2011 10:40 am

chokran
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تقوى الرحمان
عضو نشيط جدا
عضو  نشيط جدا



التخصص : أنثروبولوجيا
عدد المساهمات : 97
نقاط : 97
تاريخ التسجيل : 23/01/2011
العمر : 34

ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق   ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق Emptyالثلاثاء مارس 15, 2011 4:32 am


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

بارك الله فيكم آخى في الله وجزآكم الله عنا خير الجزاء و وفقكم الله لما يحب ويرضى ورحم الله بكل كلمه اهلكم ووالديكم
جزآكم الله عنا وعن كل طالب علم خير ونسأل الله أن يجعل كل صالح عملكم خالصا" لوجهه الكريم ، وان يكون في ميزان حسناتكم يوم العرض و بارك الله لكم وبارك الله فيكم وبارك الله عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
futur2
عضو جديد
عضو جديد



التخصص : جغرافيا تاريخ ثقافة دين سياحة حصارة
عدد المساهمات : 11
نقاط : 11
تاريخ التسجيل : 07/04/2011
العمر : 44

ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق   ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق Emptyالأحد أبريل 17, 2011 12:05 pm

الشكر الجزيل لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
chkarakahla
عضو نشيط جدا
عضو  نشيط جدا



التخصص : علم اجتماع العمل
عدد المساهمات : 118
نقاط : 118
تاريخ التسجيل : 14/03/2010
العمر : 41

ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق   ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق Emptyالسبت أغسطس 27, 2011 5:57 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmedmohamed
عضو جديد
عضو جديد



التخصص : sociologie
عدد المساهمات : 18
نقاط : 18
تاريخ التسجيل : 19/03/2012
العمر : 52

ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق   ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق Emptyالإثنين مارس 19, 2012 1:11 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق   ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق Emptyالثلاثاء مارس 20, 2012 3:25 am

شكرا لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود أبو حنفي
عضو جديد
عضو جديد



التخصص : انتروبولوجيا
عدد المساهمات : 6
نقاط : 6
تاريخ التسجيل : 13/11/2012
العمر : 66

ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق   ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق Emptyالثلاثاء نوفمبر 13, 2012 9:28 am

مع خالص الشكر وفائق التقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الندرومي
عضو جديد
عضو جديد



التخصص : علم الإجتماع
عدد المساهمات : 4
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 13/11/2012
العمر : 49

ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق   ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق Emptyالثلاثاء نوفمبر 13, 2012 11:58 am

شكرا اامفكر ادووووووووووووونيس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منير البلوي
زائر




ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق   ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق Emptyالأحد مايو 25, 2014 12:52 pm

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد اشرف
زائر




ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق Empty
مُساهمةموضوع: رد علة موضوع   ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق Emptyالثلاثاء يونيو 23, 2015 3:32 am

شكرا جزيلا ... انا بصدد اعداد بحث حول " الاستشراق و الحداثة " ... ارجو الاعانة بالمراجع الممكنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ادوارد سعيد - تعقيبات على الاستشراق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» Albrow, Martin (1999) - Sociology. The Basics (Routledge).pdf
» اديان العالم - حبيب سعيد.
» التربية في الحضارة اليونانية سعيد اسماعيل علي
» سعيد رمضان البوطي نقض أوهام المادية الجدلية
» العنف المدرسي ( الأسباب وسبل المواجهة ) تأليف :- محمود سعيد الخولى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية :: مكتبة العلوم الانسانية والاجتماعية :: كتب ( الاجتمــاع والانثربولوجــيا - الفلسفة - التربية - علم النفس)-
انتقل الى: