المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية

علم الاجتماع- العلوم الاجتماعية- دراسات علم الاجتماع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
فرض النسوية في ظل اطروحات الاعتياد والإسقاط (قراءة فكرية لواقع المرأة التنموي) Emptyالخميس أبريل 29, 2021 10:43 pm من طرف زائر

» قارة آمال - الجريمة المعلوماتية
فرض النسوية في ظل اطروحات الاعتياد والإسقاط (قراءة فكرية لواقع المرأة التنموي) Emptyالإثنين أبريل 26, 2021 5:37 pm من طرف ikramg

» معجم مصطلحات العلوم الإجتماعية انجليزي فرنسي عربي - الناشر: مكتبة لبنان - ناشرون -سنة النشر: 1982
فرض النسوية في ظل اطروحات الاعتياد والإسقاط (قراءة فكرية لواقع المرأة التنموي) Emptyالخميس أبريل 22, 2021 2:24 pm من طرف Djamal tabakh

» سيكلوجية_المسنين
فرض النسوية في ظل اطروحات الاعتياد والإسقاط (قراءة فكرية لواقع المرأة التنموي) Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:46 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» ممارسة خدمة الفرد مع حالات العنف الاسرى دعبد الناصر
فرض النسوية في ظل اطروحات الاعتياد والإسقاط (قراءة فكرية لواقع المرأة التنموي) Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:45 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» جرائم نظم المعلومات
فرض النسوية في ظل اطروحات الاعتياد والإسقاط (قراءة فكرية لواقع المرأة التنموي) Emptyالسبت أبريل 17, 2021 3:39 pm من طرف Djamal tabakh

» دور التعلم الإلكترونى فى بناء مجتمع المعرفة العربى "دراسة استشرافية"
فرض النسوية في ظل اطروحات الاعتياد والإسقاط (قراءة فكرية لواقع المرأة التنموي) Emptyالسبت أبريل 17, 2021 2:54 pm من طرف Djamal tabakh

» أصــــــــــــــــــــــــول التربية
فرض النسوية في ظل اطروحات الاعتياد والإسقاط (قراءة فكرية لواقع المرأة التنموي) Emptyالسبت أبريل 17, 2021 5:02 am من طرف Djamal tabakh

» نحو علم اجتماع نقدي
فرض النسوية في ظل اطروحات الاعتياد والإسقاط (قراءة فكرية لواقع المرأة التنموي) Emptyالإثنين أبريل 05, 2021 11:22 am من طرف ظاهر الجبوري

» د.جبرين الجبرين: الإرشاد الاجتماعي في المجتمع السعودي
فرض النسوية في ظل اطروحات الاعتياد والإسقاط (قراءة فكرية لواقع المرأة التنموي) Emptyالأربعاء مارس 31, 2021 4:25 am من طرف nahed

سحابة الكلمات الدلالية
البحث موريس المجتمع العمل المرحله الجماعات العنف المجتمعات الاجتماعي والاجتماعية الجوهري الاجتماعية التخلف الالكترونية التلاميذ الخدمة تنمية التنمية الشباب اساسيات الجريمة في كتاب محمد الاجتماع التغير
أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
فرض النسوية في ظل اطروحات الاعتياد والإسقاط (قراءة فكرية لواقع المرأة التنموي) Emptyالجمعة مارس 12, 2010 11:26 am من طرف nizaro

فرض النسوية في ظل اطروحات الاعتياد والإسقاط (قراءة فكرية لواقع المرأة التنموي) ___online

أثنوغرافيا …


تعاليق: 93
جرائم نظم المعلومات
فرض النسوية في ظل اطروحات الاعتياد والإسقاط (قراءة فكرية لواقع المرأة التنموي) Emptyالإثنين مارس 08, 2010 10:02 am من طرف فريق الادارة
فرض النسوية في ظل اطروحات الاعتياد والإسقاط (قراءة فكرية لواقع المرأة التنموي) ___online.pdf?rnd=0

ضع ردا …


تعاليق: 5
أصــــــــــــــــــــــــول التربية
فرض النسوية في ظل اطروحات الاعتياد والإسقاط (قراءة فكرية لواقع المرأة التنموي) Emptyالأحد يناير 03, 2010 9:37 pm من طرف فريق الادارة

تهتم مادة (اصول التربية) بدراسة الاسس التاريخية …


تعاليق: 146
نحو علم اجتماع نقدي
فرض النسوية في ظل اطروحات الاعتياد والإسقاط (قراءة فكرية لواقع المرأة التنموي) Emptyالسبت يوليو 24, 2010 2:02 am من طرف فريق الادارة

العياشي عنصر
نحو علم اجتماع نقدي






يعالج الكتاب …


تعاليق: 13
لأول مرة : جميع مؤلفات الدكتور محمد الجوهري - مقسمة علي ثلاث روابط مباشرة وسريعة
فرض النسوية في ظل اطروحات الاعتياد والإسقاط (قراءة فكرية لواقع المرأة التنموي) Emptyالسبت أبريل 23, 2011 10:27 pm من طرف باحث اجتماعي
مدخل لعلم الأنسان المفاهيم الاساسية في …


تعاليق: 283
أصل الدين - فيورباخ
فرض النسوية في ظل اطروحات الاعتياد والإسقاط (قراءة فكرية لواقع المرأة التنموي) Emptyالإثنين مارس 01, 2010 10:38 pm من طرف فريق الادارة



أصل الدين - فيورباخ

فرض النسوية في ظل اطروحات الاعتياد والإسقاط (قراءة فكرية لواقع المرأة التنموي) …


تعاليق: 223
العنف في الحياه اليوميه في المجتمع المصري-احمد زايد
فرض النسوية في ظل اطروحات الاعتياد والإسقاط (قراءة فكرية لواقع المرأة التنموي) Emptyالخميس يناير 14, 2010 10:27 am من طرف فريق الادارة
فرض النسوية في ظل اطروحات الاعتياد والإسقاط (قراءة فكرية لواقع المرأة التنموي) ______-_

[hide][url=http://www.4shared.com/file/196965593/6e90e600/______-_.html]…


تعاليق: 43
مبادئ علم الاجتماع - للمؤلف طلعت ابراهيم لطفي
فرض النسوية في ظل اطروحات الاعتياد والإسقاط (قراءة فكرية لواقع المرأة التنموي) Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2009 7:25 am من طرف فريق الادارة


مبادئ علم الاجتماع


إذا أعجبك الكتاب اضغط لايك في …


تعاليق: 264
نظرة في علم الاجتماع المعاصر - د. سلوى خطيب
فرض النسوية في ظل اطروحات الاعتياد والإسقاط (قراءة فكرية لواقع المرأة التنموي) Emptyالسبت فبراير 06, 2010 11:31 am من طرف فريق الادارة
نظرة في علم الاجتماع المعاصر
د. سلوى خطيب

رابط التحميل


تعاليق: 39
التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر
فرض النسوية في ظل اطروحات الاعتياد والإسقاط (قراءة فكرية لواقع المرأة التنموي) Emptyالأربعاء مايو 26, 2010 4:14 am من طرف فريق الادارة

التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر

[img]…


تعاليق: 22

 

 فرض النسوية في ظل اطروحات الاعتياد والإسقاط (قراءة فكرية لواقع المرأة التنموي)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
باحث اجتماعي
عضو زهبي
عضو زهبي



التخصص : علم اجتماع
عدد المساهمات : 1494
نقاط : 3052
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
العمر : 54

فرض النسوية في ظل اطروحات الاعتياد والإسقاط (قراءة فكرية لواقع المرأة التنموي) Empty
مُساهمةموضوع: فرض النسوية في ظل اطروحات الاعتياد والإسقاط (قراءة فكرية لواقع المرأة التنموي)   فرض النسوية في ظل اطروحات الاعتياد والإسقاط (قراءة فكرية لواقع المرأة التنموي) Emptyالسبت يونيو 06, 2015 4:21 am

فرض النسوية في ظل اطروحات الاعتياد والإسقاط

(قراءة فكرية لواقع المرأة التنموي)



بقلم: أمل الغامدي


في ظل عولمة المفاهيم لا يستثنى أي مجتمع من أن يتعاطى مع أي مفهوم متى ما توفرت شروطه الاجتماعية , وإن اختلفت بنيته الأيديولوجية , وإن اشتغل المعنيون بنقده, وحتى لو تم رفض المفاهيم الإحداثية جملة وتفصيلا؛ فإنه سيتم التعاطي معها وسيكون الفكر رهين سلطة تساؤلاتها .



إلا في حالة واحدة وهي القدرة على فرز مشكلات المجتمع الحقيقية , ورسم صيغة مفاهيم حديثة تنبثق من ثوابت الأمة , وتراعى فيها احتياجاتها, ويحافظ بها على قيمها , وهويتها .



وبالمثال يتضح المقال,ولنأخذ النسوية كأحد المصطلحات التي برزت على السطح الثقافي في مجتمعنا, ولنناقش هذا المصطلح من خلال شروطه وذلك عبر قضية المرأة التي تعد أبرز القضايا الاجتماعية المطروحة اليوم .



فقد كُتب لها أن تناقش عبر أطروحتين كانتا كافية لظهور هذا المصطلح - النسوية - :



الأولى : أطروحة الاعتياديين والذين يرضون بما اعتادوا عليه ويدافعون دوما عن الواقع, بل ويحاولون العودة بالمرأة إلى زمن مضى بلا تصور واضح عن تنوع فئات وطبقات النساء في المجتمع , ولا استشراف لمستقبل المجتمع التنموي الذي تشكل المرأة فيه القوة الحقيقية لبناء المجتمع الفاضل متى تمت العناية بها بدلا من تركها رهن الواقع الاستهلاكي .



الثانية : أطروحة الإسقاطيين والذين يسقطون واقع الرأسمالية بكل عيوبها على المجتمع الإسلامي , ويتغاضون عن كل القيم المترابطة بين المرأة والطفل ,والأسرة والعمل , والمجتمع والنهضة؛ فهم يرون في الغرب الأنموذج المثالي وكأن العقول قد عجزت عن أن تبدع منظومة حضارة ذات قيم .



فكما بدأت الثورة الصناعية بمقولة ( دعه يعمل دعه يمر) فكذلك يفترض للمرأة : دعها تعمل دعها تمر, بلا قيم سوى القيم الباطنية للفرد, وهيهات بعد ذلك أن تصاغ قيم على مستوى الضبط الاجتماعي .

ويبقى السؤال الذي يحدد منطقية ظهور النسوية كاصطلاح أو حتمية تكوينها كمنظومة

وهو : ما موقف المرأة من هاتين الأطروحتين ؟

وإجابة على ذلك فيمكن تقسيم مواقف المرأة عبر عدة فئات :

فئة النساء ذوات مؤهلات, وكفاءات حقيقية, وسيدات أعمال, ومظلومات, يرين في الأطروحة الثانية نفقاً لعبورهن نحو حقوق وطموحات مشروعة في ظل عجز الأطروحة الاعتيادية عن فهمهن,وعليه قد تنتج نسوية راديكالية كرد فعل على الأطروحة الأولى أو نسويه ليبرالية كانفعال بالأطروحة الثانية .

وبالفعل هو ما حصل فهناك من النساء من خضعت لعنف حقيقي أدى بها إلى تجاهل قيم الإسلام غير قيمة العدالة التي حرمت منها والتي طغت بعد ذلك على كل قيمة لديها حتى باتت منظمات الحقوق في الأمم المتحدة لديها هي الرمز , وتطبيقاته هي العدالة .

ويكفي أن نعلم أن إحدى أبرز الحقوقيات السعودية كانت طالبة شريعة وتعرضت للحرمان من ابنتها لمدة تسع سنوات لم تجد شفاعة الشافعين وهي اليوم الحقوقية الأولى التي لا يشق لها غبار, وهي تبنى حركة نسويه ليبرالية وتنحو منحى راديكاليا تجاه أصحاب الأطروحة الأولى.

وفئة من النساء تخضع تماماً لثقافة الاستهلاك فكل طرح جديد هو الأصوب والأنفع وعليه نجدها بكل سطحية ترى في النسوية الليبرالية خصوصا أكبر رمز دون سبر للحقائق .

وفئة من النساء ترفض كلا الأطروحتين التقليدية – الإعتياديون- والحداثية –الإسقاطين – وترى أن المرأة فعلا بحاجة إلى اعتبار لواقعها وفكرها وشخصيتها وتنوعها دون المساس بقيمها وهويتها الإسلامية .وتطالب بحقها في العمل الذي يتناسب مع عطائها الأسري والتنموي, وترفض النسوية اصطلاحا وتطبيقا , وترى أن المرأة جزء من المجتمع الذي يصلح كله ويفسد كله .

ولعلها تصمد أو لا تصمد أمام رفضها للنسوية .



وإن كنت أرى أن ذلك يخضع لحجم التمييز الذي تعانيه أو ستعانيه مستقبلاً مالم يعي المجتمع مسؤولياته التكاملية؛ لأنه متى حصل شرط التمييز وجب الانشقاق وتحقق فرض النسوية.



لذا كان لابد من استعراض أبرز أنواع النسويات في مرحلة الحداثة والتي تستقيها الاتجاهات العربية ماء راكداً, بينما قد أخذت النسوية الغربية طريقها نحو ما بعد النسوية.



ولعلي أُلقي الضوء على الحركة النسوية في مرحلة الحداثة لمن أراد الإستزادة والتوضيح :

• الحركات النسوية

النسوية الماركسية Marxist :

تعتبر النساء في هذا التيار أن القمع الذي تواجهه المرأة بسبب العلاقات الغير متوازنة في مهام الإنتاج – في إشارة إلى الرأسمالية – التي اعتبرها إنجلز أكبر هزيمة للجنس النسائي .

وانطلاقا من هذا المعنى جاءت دعوة المانيفستو الشيوعي 1848م إلى إلغاء نظام الأسرة البرجوازية .

النسوية الليبرالية feminismliberal :

ينتسب هذا التيار إلى خط الثورة الفرنسية وامتداداته الفكرية ويستند إلى مبادئ المساواة والحرية والمطالبة بحقوق للمرأة مساوية للرجل في مختلف مجالات الحياة السياسية والاجتماعية ,ويتميز هذا التيار بإيمانه بقدرة النظام الرأسمالي على ملامسة التغير وتوفير نفس الفرص والحقوق المتساوية للرجل والمرأة كما يعمل المنتمون إلى هذا التيار على تغيير القوانين المميزة بين الجنسين, وتكوين لوبيات ضغط لتغيير الذهنيات على المدى البعيد وتركز النسوية الليبرالية على حاجات الطبقة الوسطى دون الاهتمام بطبقة النساء الشعبية .

النسوية الراديكالية feminismradical :

تعد هذه الحركة أشد الحركات النسوية تطرفا وعنفا إذ تقوم على تفكيك النظام الأبوي من بنية المجتمع واستبداله بالمثلية حيث تؤمن الراديكالية بأن النظام الأبوي الذي تمارس فيه السلطة الذكورية غير قابل للتعديل أو الإصلاح لذا ينبغي القضاء عليه لا على المستوى السياسي والقانوني فحسب؛ بل على المستوى الاجتماعي والثقافي أيضا .



يبقى السؤال : هل هناك نسوية إسلامية ؟؟

¡ أعتقد أن الإجابة المنطقية لن تمانع في ظل العولمة المفاهيمية, وحال المرأة في العالم العربي والإسلامي من أن ينحدر أيضا هذا المفهوم إلى العالم الإسلامي فقد ظهر مصطلح( النسوية الإسلامية) عام 1991م في تركيا في كتاب نوليفير غول ”الحداثة الممنوعة“ .

¡ وأما في الواقع والممارسة فإن الحركة النسوية الإسلامية بدأت بالبروز في ظل تمكين المرأة وتلميع الأنظمة القمعية؛ فقد كانت تونس الأولى عربياً في تمكين المرأة وقمع المجتمع, وأصبحت التجربة النسوية التونسية قابلة للتصدير.

¡ تقوم رؤية النسوية الإسلامية على أن : الرسالة الروحية الإسلامية قد طعنت فبدلا من أن تتحقق المساواة فقد حول النظام الذكوري الأبوي هذه الرسالة إلى أداة قمع؛ وعليه فلابد من تفكيك القراءة الإسلامية للنصوص , وأسلمة التمكين والجندر في ظل الوضع القمعي الذي تعانيه المرأة في المجتمعات العربية والإسلامية .



ونختم بعدة نقاط مهمة أبرزها:

1- أن الحركات النسوية في الغرب تقوم على ردة فعل عنيفة ضد الرجل وعلى فلسفة الصراع, وتحوي مطالبات عادلة وأخرى متطرفة أيضا.

2- أن الحداثة النسوية الإسلامية لم تكن لتبرز لولا الخلل الكبير في الحقوق والواجبات في المجتمع الإسلامي المعاصر؛ فلم يكن إلا النموذج الغربي رمزاً يحتذى به بالنسبة للحركات الحداثية .

3- أن التعامل مع قضايا المرأة في الحركات النسوية الحداثية والغربية يقوم على فصل المرأة عن المجتمع, والتعامل معها بناء على كونها عنصراً منفصلاً في حركة الحياة .

4- إن التعامل الإسلامي مع المرأة هو تعامل يكامل بين دورها ودور الرجل, والأسرة والمجتمع ويقوم على حقوق وواجبات يعبر عنها بالمسؤولية المرتبطة بالرعاية؛ فكما جاء في الحديث الشريف: ( كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ) صحيح البخاري؛ ففي الحديث ربط بين المسؤولية والرعاية, وليس السلطة والعنف كما هو الواقع في أغلبه.

5- أنه ينبغي على مؤسسات الأمة التربوية والإعلامية تفعيل قيم الإسلام المتوازنة في بناء الأسرة والمجتمع وعدم الانسياق خلف فلسفات التفكيك التي ترى أن فك رأس الهرم الأبوي هو بفك أساسه الأولي – الأسرة – من خلال النسوية الراديكالية التي تطغى في الحقيقية على شتى أنواع النسوية .

6- إن رفض النسويات لا يعني تجاهل الواقع للمرأة المسلمة, ولا يعني كذلك أن النصوص الشرعية لم توظف في القمع والتسلط والتهاون في المسؤولية؛ بل هذه جوانب عملية وتطبيقية لا ينبغي إهمالها بل معالجتها بنظرة لا تريد سوى إحقاق الحقوق المرضية في شرع رب البرية .

ختاماً :

لا يسعني إلا الاعتذار عن هذا الجهد المتواضع والذي أحببت لفت الانتباه نحو قضية المرأة من قبل المهتمين بقضايا الهوية الإسلامية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فرض النسوية في ظل اطروحات الاعتياد والإسقاط (قراءة فكرية لواقع المرأة التنموي)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اتجاهات فكرية في النظرية النسوية
» المرأة المعيلة والمنظمات التعاونية النسوية كحاضنات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة (التمكين الأقتصادي للمرآة المعيلة من خلال المشروعات الصغيرة والمتوسطة)
» هموم المرأة ؟تحليل شامل لمشاكل المرأة النفسية
» ثلاث اطروحات في علم الاجتماع
» النظرية النسوية ودراسة التفاوت الاجتماعي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية :: مكتبة العلوم الانسانية والاجتماعية :: منتدي نشر الابحاث والدراسات-
انتقل الى: