المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية

علم الاجتماع- العلوم الاجتماعية- دراسات علم الاجتماع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
دور المدرسة الثانوية فى توجيه الطلاب لأخلاقيات إستخدام الإنترنت :1/1/2008 Emptyالخميس أبريل 29, 2021 10:43 pm من طرف زائر

» قارة آمال - الجريمة المعلوماتية
دور المدرسة الثانوية فى توجيه الطلاب لأخلاقيات إستخدام الإنترنت :1/1/2008 Emptyالإثنين أبريل 26, 2021 5:37 pm من طرف ikramg

» معجم مصطلحات العلوم الإجتماعية انجليزي فرنسي عربي - الناشر: مكتبة لبنان - ناشرون -سنة النشر: 1982
دور المدرسة الثانوية فى توجيه الطلاب لأخلاقيات إستخدام الإنترنت :1/1/2008 Emptyالخميس أبريل 22, 2021 2:24 pm من طرف Djamal tabakh

» سيكلوجية_المسنين
دور المدرسة الثانوية فى توجيه الطلاب لأخلاقيات إستخدام الإنترنت :1/1/2008 Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:46 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» ممارسة خدمة الفرد مع حالات العنف الاسرى دعبد الناصر
دور المدرسة الثانوية فى توجيه الطلاب لأخلاقيات إستخدام الإنترنت :1/1/2008 Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:45 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» جرائم نظم المعلومات
دور المدرسة الثانوية فى توجيه الطلاب لأخلاقيات إستخدام الإنترنت :1/1/2008 Emptyالسبت أبريل 17, 2021 3:39 pm من طرف Djamal tabakh

» دور التعلم الإلكترونى فى بناء مجتمع المعرفة العربى "دراسة استشرافية"
دور المدرسة الثانوية فى توجيه الطلاب لأخلاقيات إستخدام الإنترنت :1/1/2008 Emptyالسبت أبريل 17, 2021 2:54 pm من طرف Djamal tabakh

» أصــــــــــــــــــــــــول التربية
دور المدرسة الثانوية فى توجيه الطلاب لأخلاقيات إستخدام الإنترنت :1/1/2008 Emptyالسبت أبريل 17, 2021 5:02 am من طرف Djamal tabakh

» نحو علم اجتماع نقدي
دور المدرسة الثانوية فى توجيه الطلاب لأخلاقيات إستخدام الإنترنت :1/1/2008 Emptyالإثنين أبريل 05, 2021 11:22 am من طرف ظاهر الجبوري

» د.جبرين الجبرين: الإرشاد الاجتماعي في المجتمع السعودي
دور المدرسة الثانوية فى توجيه الطلاب لأخلاقيات إستخدام الإنترنت :1/1/2008 Emptyالأربعاء مارس 31, 2021 4:25 am من طرف nahed

سحابة الكلمات الدلالية
موريس الاجتماع الاجتماعي في الاجتماعية الجوهري والاجتماعية المجتمعات الجماعات اساسيات محمد الالكترونية العنف الخدمة المجتمع التغير تنمية التلاميذ الجريمة كتاب البحث الشباب العمل المرحله التخلف التنمية
أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
دور المدرسة الثانوية فى توجيه الطلاب لأخلاقيات إستخدام الإنترنت :1/1/2008 Emptyالجمعة مارس 12, 2010 11:26 am من طرف nizaro

دور المدرسة الثانوية فى توجيه الطلاب لأخلاقيات إستخدام الإنترنت :1/1/2008 ___online

أثنوغرافيا …


تعاليق: 93
جرائم نظم المعلومات
دور المدرسة الثانوية فى توجيه الطلاب لأخلاقيات إستخدام الإنترنت :1/1/2008 Emptyالإثنين مارس 08, 2010 10:02 am من طرف فريق الادارة
دور المدرسة الثانوية فى توجيه الطلاب لأخلاقيات إستخدام الإنترنت :1/1/2008 ___online.pdf?rnd=0

ضع ردا …


تعاليق: 5
أصــــــــــــــــــــــــول التربية
دور المدرسة الثانوية فى توجيه الطلاب لأخلاقيات إستخدام الإنترنت :1/1/2008 Emptyالأحد يناير 03, 2010 9:37 pm من طرف فريق الادارة

تهتم مادة (اصول التربية) بدراسة الاسس التاريخية …


تعاليق: 146
نحو علم اجتماع نقدي
دور المدرسة الثانوية فى توجيه الطلاب لأخلاقيات إستخدام الإنترنت :1/1/2008 Emptyالسبت يوليو 24, 2010 2:02 am من طرف فريق الادارة

العياشي عنصر
نحو علم اجتماع نقدي






يعالج الكتاب …


تعاليق: 13
لأول مرة : جميع مؤلفات الدكتور محمد الجوهري - مقسمة علي ثلاث روابط مباشرة وسريعة
دور المدرسة الثانوية فى توجيه الطلاب لأخلاقيات إستخدام الإنترنت :1/1/2008 Emptyالسبت أبريل 23, 2011 10:27 pm من طرف باحث اجتماعي
مدخل لعلم الأنسان المفاهيم الاساسية في …


تعاليق: 283
أصل الدين - فيورباخ
دور المدرسة الثانوية فى توجيه الطلاب لأخلاقيات إستخدام الإنترنت :1/1/2008 Emptyالإثنين مارس 01, 2010 10:38 pm من طرف فريق الادارة



أصل الدين - فيورباخ

دور المدرسة الثانوية فى توجيه الطلاب لأخلاقيات إستخدام الإنترنت :1/1/2008 …


تعاليق: 223
العنف في الحياه اليوميه في المجتمع المصري-احمد زايد
دور المدرسة الثانوية فى توجيه الطلاب لأخلاقيات إستخدام الإنترنت :1/1/2008 Emptyالخميس يناير 14, 2010 10:27 am من طرف فريق الادارة
دور المدرسة الثانوية فى توجيه الطلاب لأخلاقيات إستخدام الإنترنت :1/1/2008 ______-_

[hide][url=http://www.4shared.com/file/196965593/6e90e600/______-_.html]…


تعاليق: 43
مبادئ علم الاجتماع - للمؤلف طلعت ابراهيم لطفي
دور المدرسة الثانوية فى توجيه الطلاب لأخلاقيات إستخدام الإنترنت :1/1/2008 Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2009 7:25 am من طرف فريق الادارة


مبادئ علم الاجتماع


إذا أعجبك الكتاب اضغط لايك في …


تعاليق: 264
نظرة في علم الاجتماع المعاصر - د. سلوى خطيب
دور المدرسة الثانوية فى توجيه الطلاب لأخلاقيات إستخدام الإنترنت :1/1/2008 Emptyالسبت فبراير 06, 2010 11:31 am من طرف فريق الادارة
نظرة في علم الاجتماع المعاصر
د. سلوى خطيب

رابط التحميل


تعاليق: 39
التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر
دور المدرسة الثانوية فى توجيه الطلاب لأخلاقيات إستخدام الإنترنت :1/1/2008 Emptyالأربعاء مايو 26, 2010 4:14 am من طرف فريق الادارة

التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر

[img]…


تعاليق: 22

 

 دور المدرسة الثانوية فى توجيه الطلاب لأخلاقيات إستخدام الإنترنت :1/1/2008

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
باحث اجتماعي
عضو زهبي
عضو زهبي



التخصص : علم اجتماع
عدد المساهمات : 1494
نقاط : 3052
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
العمر : 54

دور المدرسة الثانوية فى توجيه الطلاب لأخلاقيات إستخدام الإنترنت :1/1/2008 Empty
مُساهمةموضوع: دور المدرسة الثانوية فى توجيه الطلاب لأخلاقيات إستخدام الإنترنت :1/1/2008   دور المدرسة الثانوية فى توجيه الطلاب لأخلاقيات إستخدام الإنترنت :1/1/2008 Emptyالخميس ديسمبر 26, 2013 7:44 am

دور المدرسة الثانوية فى توجيه الطلاب لأخلاقيات إستخدام الإنترنت :1/1/2008
محمد فهمى مغازى


المستخلص

إن التكنولوجيا ووسائل الاتصالات المتقدمة مثل الانترنت ، قد قربت العالم من بعضة البعض ، و ألغت حدوده السياسية والجغرافية ، و أصبح بمثابة قرية صغيرة ، فلا يمكن لدولة أن تغلق حدودها و فضائها في مواجهة المد العلمي ، سيما ما يتم تداوله عبر شبكة الانترنت أو عبر الفضاء الالكتروني. فعن طريق الانترنت يمكن للفرد التجول بين المواقع المختلفة للأفراد والمؤسسات للحصول على كل ما هو حديث ، و من أهم ما يلاحظ اليوم في كثير من المجتمعات ، تخلى بعض الأفراد عن تمسكهم بالقيم الروحية و الخلقية شعوراً منهم بأن هذا ييسر لهم ملاحقة التطورات العلمية و التكنولوجية في العصر الحديث ، و إيمانا منهم بأن المجتمع الحديث إنما يقدر القيم المادية أكثر من تقديره للقيم الروحية. وفي ظل انعدام الرقابة المركزية أو الفاعلية على شبكة الانترنت و مهما حاولت الدول عن طريق شبكتها الداخلية التحكم في المادة المعلوماتية التي تبث عبر الانترنت و تتسلل إلى أطفالنا و شبابنا في غرفهم المغلقة ، فإن الخطورة كل الخطورة في المواد المخالفة التي تبث عبر هذه الشبكة و تتضمن الدعوة إلى الجريمة والحض إلى هدر و إفساد الأخلاق ، والدراسات و الإحصاءات تؤكد أن غالب الخبرات الضارة قد اكتسبها الأطفال والشباب من شبكة الانترنت مثل تعاطى المخدرات أو ممارسة الفجور أو حتى محاولة الحصول على معلومات لمعرفة كيفية اختراق الشبكات المعلوماتية الخاصة بمراكز إستراتيجية في دول كبرى و متقدمة. إن التأثيرات السلبية الناجمة عن المشكلات الأخلاقية للانترنت تنعكس على الشباب فلا ريب في أن قطاعات عريضة من المواطنين باتت تقضى ساعات عديدة من يومها تدقق وتمحص في صفحات الانترنت لعلها تقع على مرادها ، مما يرفع من سقف المخاطر التي تعترضهم بدرجات متباينة. وتحاول الدول قاطبة ، و حفاظا على أجيالها ، أن تمنع تسرب المواقع المحظورة إلى شبكاتها المحلية بوسائل فنية متقدمة ، و مع ذلك فالجريمة المعلوماتية تتقدم بصورة أسرع من سبل الحماية و الوقاية الفنية ، و لهذا فالبشرية تجاهد حتى تجعل من الانترنت الشبكة ذات الوجه الايجابي المشرق في حياة الناس ، و ليس الشبكة ذات الآثار المدمرة على مستقبل أجيال بأكملها . و أصبح الانترنت وسيلة من وسائل الحياة المدرسية ، فالتلاميذ اليوم يستخدمون الحاسب و الانترنت بصورة متزايدة في المدرسة و المكتبة و البيت ، كما أنها أصبحت وسيلة الاتصال المتواصل بين الطالب و أصدقائه أينما كانوا، لذلك كان للمدرسة الدور المهم بل الأساسي في الاستفادة من الانترنت أولاً ثم حماية الطلاب من مخاطرة ثانيا. و يمكن تلخيص مشكلة الدراسة من خلال طرح الأسئلة التالية :- 1- ما أهم الممارسات غير المرغوبة الناجمة عن استخدام الانترنت ؟ 2- ما واقع قيام المدرسة الثانوية بدورها في توجيه أخلاقيات استخدامات الانترنت لدى طلابها؟ 3- ما المعوقات التي سوف تعوق المدرسة الثانوية في القيام بـدورها ؟ 4- ما المتطلبات اللازمة لكي تقوم المدرسة الثانوية بالقيام بدورها في توجيه أخلاقيات استخدامات الانترنت لدى طلابها؟ بينما تهدف الدراسة إلى محاولة :- 1- معرفة واقع قيام المدرسة الثانوية بدورها في توجيه أخلاقيات استخدامات الانترنت لدى طلابها. 2- وضع تصور مقترح لكي تقوم المدرسة الثانوية بالقيام بدورها في توجيه أخلاقيات استخدامات الانترنت لدى طلابها. ونظراً لطبيعة الدراسة التى تحتاج لوصف تفصيلى عن أهمية استخدام الانترنت في مجال الحياة ووصف أيضا أهم الممارسات الغير مرغوبة لاستخدام تلك التقنية و تأثيرها السلبى على الفرد و الوطن لذا فإن الباحث سوف يستخدم (المنهج الو صفى) لوصف تلك الظاهرة موضع الدراسة. و تمثلت أدوات الدراسة الميدانية في إستبانتين : الأولي موجهة إلي معلمي الحاسب الآلي بالمدارس الثانوية بمحافظة الدقهلية . الثانية موجهة إلي طلاب وطالبات المدارس الثانوية بمحافظة الدقهلية . بهدف التعرف على آرائهم و الاستفادة منها فى توجيه المدرسة لطلابها لأخلاقيات استخدام الانترنت. و اشتملت عينة الدراسة على معلمي الحاسب الآلي بالمدارس الثانوية بمحافظة الدقهلية 162 من أصل825 بنسبة 19,63% من المجتمع الأصلى. كذلك اشتملت الدراسة على طلاب المدارس الثانوية بمحافظة الدقهلية وعددهم 408 من أصل 28250 من المجتمع الأصلى. كذلك اشتملت الدراسة على طالبات المدارس الثانوية بمحافظة الدقهلية و عددهم 393 من أصل 27314 من المجتمع الأصلى. ومن أبرز ما توصلت إلية الدراسة أنه : 1) توجد معوقات تعوق المدرسة عن القيام بدورها في توجيه الطلاب لأخلاقيات استخدام شبكة الإنترنت . 2) توجد معوقات تعوق مدرسي الحاسب الآلي عن القيام بدورهم في توجيه الطلاب لأخلاقيات استخدام شبكة الإنترنت . 3) توجد استخدامات غير أخلاقية لشبكة الإنترنت . 4) توجد استخدامات مفيدة لشبكة الإنترنت. 5) توجد عوامل مساعدة علي استخدام الشبكة استخداماً سلبياً . 6) توجد عوامل مساعدة علي استخدام الشبكة استخداماً إيجابياً . 7) توجد مشكلات تعوق الاستخدامات الجيدة للإنترنت . 8) توجد طرق لتوعية الطلاب حول استخدام الإنترنت. 9) توجد مشكلات تعوق طرق التوعية. و من أهم التوصيات ما يلى : 1) تطوير مقومات المدرسة لاستخدام شبكة الإنترنت 2) العمل على مواجهة المعوقات التي تعوق المدرسة عن القيام بدورها في توجيه الطلاب لأخلاقيات 3) استخدام شبكة الإنترنت 4) العمل على مواجهة المعوقات التي تعوق مدرسي الحاسب الآلي عن القيام بدورهم في توجيه الطلاب لأخلاقيات استخدام شبكة الإنترنت 5) تفعيل طرق توجيه الطلاب لأخلاقيات استخدام شبكة الإنترنت داخل المدرسة . 6) العمل على مواجهة الاستخدامات غير الأخلاقية لشبكة الإنترنت . 7) تفعيل الاستخدامات المفيدة لشبكة الإنترنت داخل المدرسة. 8) العمل على مواجهة العوامل المساعدة علي استخدام الشبكة استخداماً سلبياً. 9) تفعيل العوامل المساعدة علي استخدام الشبكة استخداماً إيجابياً. 10) العمل على مواجهة المشكلات التي تعوق الاستخدامات الجيدة لشبكة الإنترنت. 11) تفعيل طرق توعية الطلاب حول استخدام الإنترنت. 12) مواجهة المشكلات التي تعوق طرق التوعية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دور المدرسة الثانوية فى توجيه الطلاب لأخلاقيات إستخدام الإنترنت :1/1/2008
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تأثير إستخدام الإنترنت على العلاقات الإجتماعية
» امتحانات الثانوية الأزهريةمادة النحو 3ث من عام 95حتى 2008
» الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية وتنمية وعي الطلاب بالأضرار الاجتماعية المترتبة على استخدام الإنترنت /2012
» مجموعة من مخلصات الدراسات عن الانترنت
» دراسات سابقة حول الانترنت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية :: مكتبة العلوم الانسانية والاجتماعية :: منتدي نشر الابحاث والدراسات-
انتقل الى: