الصراعات الزواجية وعلاقتها بمستوى الطموح لدى الأبناء / 2010
صفاء سيد عبدالعزيز
المستخلص
أهـــداف الدراســـة:
تهدف الدراسة الحالية إلي معرفة طبيعة الصراعات الزواجية كأحد معوقات الحياة الزواجية في تحقيق السعادة الأسرية في حياة الأبناء بوجه عام، وأيضاً عدم تحقيق آمالهم وطموحاتهم التي تتصل بجوانب حياتهم المختلفة بوجه خاص وأمكن تحديد الهدف في:
1- الكشف عن إدراك كل من الزوج والزوجة للصراعات الزواجية.
2- الكشف عن طبيعة العلاقة بين الصراعات الزواجية ومستوى الطموح لدى الأبناء.
3- الكشف عن العوامل التي تساعد علي رفع مستوي الطموح لدي الأبناء في الأسرة.
أهميـــة الدراســـة :
1- الأهمية النظرية:
تكمن أهمية هذه الدراسة في أهمية الموضوع الذي تتناول, حيث يعتبر موضوع الصراعات الزواجية وعلاقتها بمستوى الطموح لدى الأطفال، من الموضوعات التي تأخرت الأبحاث والدراسات في تناولها رغم أهميتها، حيث إن دراسة مستوى الطموح تفيدنا في معرفة أساليب تنشئة الفرد ونموه والتجارب والخبرات التي مر بها، كما تفيدنا في معرفة أهمية العلاقة بين الزوجين لما لها من تأثير علي مستوي طموح الطفل.
كما توضح هذه الدراسة أهم العوامل أو المحددات التي تؤثر بشكل واضح في مستوى الطموح لدى الأطفال، والتي يرتبط بعضها بالشخص وقدراته وإمكانياته والبعض الأخر يرتبط بالعلاقة الزواجية بين الزوجين، كما تحاول توضيح الاهتمام بمستوى طموح الأبناء كأحد المتغيرات التي لم تلفت اهتمام الدراسين إليها والتي يغفل عنها الآباء والأمهات في مجتمعنا المصري
2- الأهمية التطبيقية:
تتبلور الأهمية التطبيقية من هذه الدراسة في كيفية الاستفادة في صياغة ووضع مجموعة من البرامج الإرشادية في مجال العلاقات الزواجية والتي تؤدى إلى إكساب الزوجين بعض المهارات الموجهة التي تهدف إلى الوصول بالعلاقة إلى مستوى الرضا عنها وحدوث التوافق الزواجى، ويمكن الاستفادة منها في وضع برامج إرشادية لرفع مستوى طموح الأبناء والتي تسهل على الوالدين والمعلمين والقائمين على تربية الطفل معرفة مستوى طموحهم والعمل على رفع ذلك المستوى من الطموح.
مشكلة الدراسة:
تتلخص مشكلة الدراسة في الآتي:
1- هل يوجد اختلاف بين الزوجين في إدراكهم للصراعات الزواجية؟
2- هل ترتبط الصراعات الزواجية كما يدركها الزوج ومستوى الطموح لدى الأبناء؟
3- هل ترتبط الصراعات الزواجية كما تدركها الزوجة ومستوى الطموح لدى الأبناء؟
فـــروض الدراســــــة:
1- توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الصراعات الزواجية كما يدركها الزوج وبين مستوى الطموح لدى الأبناء.
2- توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الصراعات الزواجية كما تدركها الزوجة وبين مستوى الطموح لدى الأبناء.
3- يختلف مستوى الطموح لدى الأبناء باختلاف مستوي الصراعات الزواجية كما يدركها الزوج.
4- يختلف مستوى الطموح لدى الأبناء باختلاف مستوي الصراعات الزواجية كما تدركها الزوجة.
5- توجد فروق بين الزوجين في إدراكهما للصراعات الزواجية.
عينـــة الدراســـــة:
تكونت عينة الدراسة من (197) تلميذاً وتلميذةً من تلاميذ المرحلة الابتدائية (بالصف السادس) وقد تم اختيارهم من مدرستي: الشهيد (محمد فهمي الطوخي والسد العالي) بمدينة طوخ بمحافظة القليوبية, وتراوحت أعمارهم ما بين (9- 12) عاماً بمتوسط عمري (3,11) وآباؤهم وأمهاتهم حيث بلغوا (197) زوج و(197) زوجة.
أدوات الدراســـة :
أ- استمارة بيانات عامة للتلاميذ. (إعداد/ الباحثة)
ب- مقياس الصراعات الزواجية للزوجين.
(إعداد/ ناريمان رفاعي و صفاء بسيوني)
ج- مقياس مستوى الطموح للأبناء. (إعداد/ آمال بدوي,1991)
الأساليب الإحصائية المستخدمة:
استخدمت الباحثة في هذه الدراسة عدداً من الأساليب الإحصائية، في معالجة البيانات والنتائج وهذه الأساليب هي:
1- معامل الارتباط (لبيرسون, سبيرمان)
2- اختبار ”ت” T. Test.
3- اختبار شيفيه ”Scheffe”
4- تحليل التباين أحادي الاتجاه ”ANOVA”
وقد تم استخدام جميع الأساليب الإحصائية السابقة عن طريق استخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS.
نتائـــج الدراســة :
1- توجد علاقة ارتباطية موجبة وذات دلالة إحصائية بين الصراعات الزواجية كما يدركها الزوج ومستوي الطموح لدي الأبناء.
2- توجد علاقة ارتباطية موجبة وذات دلالة إحصائية بين الصراعات الزواجية كما تدركها الزوجة ومستوي الطموح لدي الأبناء.
3- توجد اختلافات ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مستوي الطموح لدي الأبناء ودرجات الصراعات الزواجية كما يدركها الزوج.
4- توجد اختلافات ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مستوي الطموح لدي الأبناء ودرجات الصراعات الزواجية كما تدركها الزوجة.
5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الزوجين في إدراكهما للصراعات الزواجية.