المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية

علم الاجتماع- العلوم الاجتماعية- دراسات علم الاجتماع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
المراهق  بين  العزلتين  الإنترناتية و الإتصالية  داخل  الاسرة   Emptyالخميس أبريل 29, 2021 10:43 pm من طرف زائر

» قارة آمال - الجريمة المعلوماتية
المراهق  بين  العزلتين  الإنترناتية و الإتصالية  داخل  الاسرة   Emptyالإثنين أبريل 26, 2021 5:37 pm من طرف ikramg

» معجم مصطلحات العلوم الإجتماعية انجليزي فرنسي عربي - الناشر: مكتبة لبنان - ناشرون -سنة النشر: 1982
المراهق  بين  العزلتين  الإنترناتية و الإتصالية  داخل  الاسرة   Emptyالخميس أبريل 22, 2021 2:24 pm من طرف Djamal tabakh

» سيكلوجية_المسنين
المراهق  بين  العزلتين  الإنترناتية و الإتصالية  داخل  الاسرة   Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:46 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» ممارسة خدمة الفرد مع حالات العنف الاسرى دعبد الناصر
المراهق  بين  العزلتين  الإنترناتية و الإتصالية  داخل  الاسرة   Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:45 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» جرائم نظم المعلومات
المراهق  بين  العزلتين  الإنترناتية و الإتصالية  داخل  الاسرة   Emptyالسبت أبريل 17, 2021 3:39 pm من طرف Djamal tabakh

» دور التعلم الإلكترونى فى بناء مجتمع المعرفة العربى "دراسة استشرافية"
المراهق  بين  العزلتين  الإنترناتية و الإتصالية  داخل  الاسرة   Emptyالسبت أبريل 17, 2021 2:54 pm من طرف Djamal tabakh

» أصــــــــــــــــــــــــول التربية
المراهق  بين  العزلتين  الإنترناتية و الإتصالية  داخل  الاسرة   Emptyالسبت أبريل 17, 2021 5:02 am من طرف Djamal tabakh

» نحو علم اجتماع نقدي
المراهق  بين  العزلتين  الإنترناتية و الإتصالية  داخل  الاسرة   Emptyالإثنين أبريل 05, 2021 11:22 am من طرف ظاهر الجبوري

» د.جبرين الجبرين: الإرشاد الاجتماعي في المجتمع السعودي
المراهق  بين  العزلتين  الإنترناتية و الإتصالية  داخل  الاسرة   Emptyالأربعاء مارس 31, 2021 4:25 am من طرف nahed

سحابة الكلمات الدلالية
الشباب كتاب الجريمة المرحله الاجتماعي محمد تنمية موريس المجتمع الخدمة التلاميذ البحث الاجتماع الجوهري الاجتماعية الالكترونية العنف اساسيات التخلف والاجتماعية التغير الجماعات المجتمعات العمل التنمية في
أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
المراهق  بين  العزلتين  الإنترناتية و الإتصالية  داخل  الاسرة   Emptyالجمعة مارس 12, 2010 11:26 am من طرف nizaro

المراهق  بين  العزلتين  الإنترناتية و الإتصالية  داخل  الاسرة   ___online

أثنوغرافيا …


تعاليق: 93
جرائم نظم المعلومات
المراهق  بين  العزلتين  الإنترناتية و الإتصالية  داخل  الاسرة   Emptyالإثنين مارس 08, 2010 10:02 am من طرف فريق الادارة
المراهق  بين  العزلتين  الإنترناتية و الإتصالية  داخل  الاسرة   ___online.pdf?rnd=0

ضع ردا …


تعاليق: 5
أصــــــــــــــــــــــــول التربية
المراهق  بين  العزلتين  الإنترناتية و الإتصالية  داخل  الاسرة   Emptyالأحد يناير 03, 2010 9:37 pm من طرف فريق الادارة

تهتم مادة (اصول التربية) بدراسة الاسس التاريخية …


تعاليق: 146
نحو علم اجتماع نقدي
المراهق  بين  العزلتين  الإنترناتية و الإتصالية  داخل  الاسرة   Emptyالسبت يوليو 24, 2010 2:02 am من طرف فريق الادارة

العياشي عنصر
نحو علم اجتماع نقدي






يعالج الكتاب …


تعاليق: 13
لأول مرة : جميع مؤلفات الدكتور محمد الجوهري - مقسمة علي ثلاث روابط مباشرة وسريعة
المراهق  بين  العزلتين  الإنترناتية و الإتصالية  داخل  الاسرة   Emptyالسبت أبريل 23, 2011 10:27 pm من طرف باحث اجتماعي
مدخل لعلم الأنسان المفاهيم الاساسية في …


تعاليق: 283
أصل الدين - فيورباخ
المراهق  بين  العزلتين  الإنترناتية و الإتصالية  داخل  الاسرة   Emptyالإثنين مارس 01, 2010 10:38 pm من طرف فريق الادارة



أصل الدين - فيورباخ

المراهق  بين  العزلتين  الإنترناتية و الإتصالية  داخل  الاسرة   …


تعاليق: 223
العنف في الحياه اليوميه في المجتمع المصري-احمد زايد
المراهق  بين  العزلتين  الإنترناتية و الإتصالية  داخل  الاسرة   Emptyالخميس يناير 14, 2010 10:27 am من طرف فريق الادارة
المراهق  بين  العزلتين  الإنترناتية و الإتصالية  داخل  الاسرة   ______-_

[hide][url=http://www.4shared.com/file/196965593/6e90e600/______-_.html]…


تعاليق: 43
مبادئ علم الاجتماع - للمؤلف طلعت ابراهيم لطفي
المراهق  بين  العزلتين  الإنترناتية و الإتصالية  داخل  الاسرة   Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2009 7:25 am من طرف فريق الادارة


مبادئ علم الاجتماع


إذا أعجبك الكتاب اضغط لايك في …


تعاليق: 264
نظرة في علم الاجتماع المعاصر - د. سلوى خطيب
المراهق  بين  العزلتين  الإنترناتية و الإتصالية  داخل  الاسرة   Emptyالسبت فبراير 06, 2010 11:31 am من طرف فريق الادارة
نظرة في علم الاجتماع المعاصر
د. سلوى خطيب

رابط التحميل


تعاليق: 39
التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر
المراهق  بين  العزلتين  الإنترناتية و الإتصالية  داخل  الاسرة   Emptyالأربعاء مايو 26, 2010 4:14 am من طرف فريق الادارة

التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر

[img]…


تعاليق: 22

 

 المراهق بين العزلتين الإنترناتية و الإتصالية داخل الاسرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
باحث اجتماعي
عضو زهبي
عضو زهبي



التخصص : علم اجتماع
عدد المساهمات : 1494
نقاط : 3052
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
العمر : 54

المراهق  بين  العزلتين  الإنترناتية و الإتصالية  داخل  الاسرة   Empty
مُساهمةموضوع: المراهق بين العزلتين الإنترناتية و الإتصالية داخل الاسرة    المراهق  بين  العزلتين  الإنترناتية و الإتصالية  داخل  الاسرة   Emptyالسبت نوفمبر 30, 2013 11:22 am

المراهق بين العزلتين الإنترناتية و الإتصالية داخل الاسرة



أ/ دهيمي زينب أ/عزيز قودة

قسم العلوم الإجتماعية قسم العلوم الإجتماعية

كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية

جامعة قاصدي مرباح / ورقلة جامعة قاصدي مرباح/ورقلة



مقدمة :

ونحن في القرن الواحد والعشرين الذي يزخر بمتغيرات عديدة تمثل ثورة جديدة لا حدود لها لأثارها السياسية و الإقتصادية والثقافية ، فهي تمثل في ملامحها ومكوناتها بداية عصر جديد وما نتيجة الثورة الجديدة في تكنولوجيا اتصال من مزج بين أكثر من وسيلة اتصال .

إن تكنولوجيا اتصال ومنجزاتها المستمرة والسريعة وما يتصل بها من تكنولوجيا المعــلوماتية إنما يمثلان ثورة جديدة انطلقت مع تصاعد الإحساس بأن الواقع اتصالي الإنساني القـــائم لم يعد كافيا للوفاء بحاجيات المجتمع الجديد ، هكذا وانه على مدى تطور تاريخ الوسائل اتصال ية التي أبدعها الإنسان وأوجدها ككائن اتصالي لا يمكن أن يعيش أو يستمر بقاءه دون إتصـــاله بالآخرين هذا الاتصال الذي اتخذ منعطفا اخر شهده العالم وخاصة المجتمع الجزائري في العشر السنوات الماضية عن طريق التكنولوجيات : الانترنت" التي اوجدتها الدول المتقدمة ولازلنا لحد الان نحارب مخلفاتها لاننا لم نعرف توضيفها وخاصة انها اصابت فئة هشة من المجتمع بالإدمان عليها وهي فئة المراهقين الذين ينجذبون الى كل ما هو براق ولامع دون التميز بن الاصل والمغشوش فإدمان على استعمال الإنترنت الذي يؤدي إلى مظاهر إنسحابية من الحياة الاجتماعية فالشخص الذي يدمن الجلوس أمام حاسوبه أوقات طويلة كل يوم ينعزل عن محيطه الاجتماعي، لأنه وجد حياة أخرى يتواصل معها بخياله بعيدًا عن الضغوط أو المسؤولية أو الخطوط الحمراء، كما أننا نجد مدمن الإنترنت ينسحب من واقعه ليعيش أحلام اليقظة والخيال التي هي دائمًا أجمل من الواقع، وقد يتعرف المراهق على شخصيات مريضة تؤثر فيه سلبًا، و تشير د.هناء أبوبكر أستاذ علم الاجتماع بجامعة القاهرة " إلى أن غالبية مدمني الإنترنت هم المراهقون يفضلون المكوث بجوار حواسبهم على المشاركة في النشاطات أو المناسبات الاجتماعية المختلفة أو الاختلاط بالآخرين، وأكثر عرضة للإدمان هم الخجولون والقلقون، لأنهم يجدون في عالم الإنترنت كل الحرية في التواصل مع الآخرين دون الالتقاء بهم وجهًا لوجه"

وهذا يفرض على الأبوين المتابعة الدقيقة والصارمة لأبنائهم ليس بغرض التضييق وخنق الحرية بل للتوجيه والإرشاد والمساعدة .وتاتي هذه الورقة البحثية لتناقش موضوع مهم جدا حول العزلة التي اصابت ابنائنا المراهقين من خلال ادمانهم على الانترنت وبالتالي سنتطرق في هذه الورقة البحثية الى

1/ الاطار المفاهيمي للاتصال.

2/ معوقات الاتصال الجيد داخل الاسرة

3/ رؤية استشرافية لجودة الاتصال بين الأباء و الأبناء .

شرح أهم المصطلحات : مفهوم الاتصال :

ـ حدده قاموس "إكسفورد الانجليزي : الإتصال هو"عملية نشر أو إذاعة المعلومات المـــــتاحة كما تشير إلى كلمة التواصل بصورة عامة" .

ـ تعريف بيرلو d .berlo : الإتصال هو" العملية التي يتم بها نقل المــــــــــــــــعلومات والأفكار والاتجاهات من شخص لأخر"

5ـ2/ مفهوم الأسرة :

ــ حدده المعجم الكبير لعلم الاجتماع : الأسرة هي" مجموعة أفراد ذوي صــــــــــلات معينة من قرابة أو نسب ينحدر بعضهم من بعض أو يعيشون معا وكانت الأسرة في الجماعات الأولى واســــعة كل الســـعة بحيث تساوي العشيرة ثم أخذت تضيق شيئا فشيئا و حتى أصبحت لاشتـــــــــمل إلا الزوج والزوجة وأولادهما ما داموا في كنفهم"

ــ تعريف موسوعة universals : الأسرة هي" أب ,أم , أطفال وهي الوحدة الإقامية ( السكنية)

ـ تعريف سناء الخولي : الأسرة هي " الجماعة الأولى التي يتكون منها البنيان الإجتـــــــــماعي وهي أكثر الظواهر انتشارا وتأثيرا بالأنظمة الإجتماعية الأخرى كما كانت ولا تزال عاملا هاما ورئيسيا من عوامل التربية والتنشئة الاجتماعية .

ــ تعريف مصطفى بوتفنوشات : الأسرة الجزائرية هي " وحدة إجتماعية حيث أن الأبناء والأحفاد لا يتركون الأسرة الأم , فيشكلون أسر زواجيه صغيرة تابعة للعائلة ويعــــــيشون تحت سقف واحد

مفهوم المراهقة :

إن كلمة مراهقة مشتقة من الفعل اللاتينيadolescence ومعناه التدرج نحو النضج الجنســي والإنفعالي والعقلي ، وهنا يتضح الفرق بين كلمة مراهقة وبين كلمة البلوغ ، فالبلوغ يقتصــر معناه على النمو الفسيولوجي والجنسي ، وهي مرحلة تسبق المراهقة مباشرة ، وفيها تنضــج الغدد التناسلية ن ويصبح الفرد قادرا على التناسل ، والحافظة على نوعه واستمرار سلالته

أ / المفهوم اللغوي :

هو الغلام الذي قارب الحلم وهو الصبي الذي قارب البلوغ وتحركت آلته واشتهى

ب / المفهوم الزمني :

صعب على العلماء وضع حدود زمنية دقيقة تحدد من خلالها بداية سن المراهقة ، لكـن هناك من حددها بسن ما بين 13 و20 سنة ). ويستخلص السن التقريبي لنهاية سن المراهقــة مـن خلال النصوص الآتية

- الولد سيد سبع سنين

- وعبد سبع سنين

- ووزير سبع سنين

- الغلام يلعب سبع سنين ويتعلم الكتاب سبع سنين ويتعلم الحلال والحرام سبع سنين ـ فمــدة

سبع سنين إذا أضيفت إلى مرحلتي الطفولة الأولى والثانية المقدرة بأربع عشر سنة فإن الواحــــد والعشرين هو السن التقريبي لنهاية المراهقة .

ـ المراهقة مرحلة حساسة وحاسمة في حياة الفرد ، إذ أثنائها يبدأ التحول الفزيولوجي والسيكولوجي من مرحلة الطفولة إلى مرحلة الرشد ،كما يعاني خلالها الفرد العديد من المشكلات التوافقية تستدعي الراشدين الانتباه إليها ومساعدة المراهق على تجاوزها .

فالفرد خلال هذه المرحلة ينتقل من إعتمادية الطفولة على الوالدين إلى الاستقلالية والنضج الاجتماعي للراشدين

والطفل حسب اتفاقية حقوق الطفل لعام 1989 المادة 1 " كل إنسان لم يتجاوز الثامنة عشــر ما لم يبلغ سن الرشد قبل ذلك بموجب القانون المطبق عليه

ـ وبهذا الشكل يمكن تعريف المراهقة ، "بأنها مرحلة الانتقال من الطفولة والى الشباب وتتسم بأنها فترة معقدة من التحول والنمو ، تحدث فيها ثغرات عضوية ونفسية وذهنية وواضحة تقلب الطفل الصغير عضوا في مجتمع الراشدين "

ويذهب دورتي إلى انه يمكن تحديد مفهوم المراهقة من عدة طرق ، فمثلا " هي فترة نمو جسدي وظاهرة إجتماعية ومرحلة زمنية ، كما أنها فترة تحولات نفسية عميقة "

ـ ولكن التعريف الأكثر شيوعا " هو أن المراهقة هي ، فترة نمو شامل ينتقل خلالها الكائن البشري من مرحلة الطفولة إلى مرحلة الرشد ، وتمتد في العقد الثاني من حياة الفرد من ثلاث عشر سنة إلى تسع عشر سنة ، أو قبل ذلك بعام أو عامين "

1/ مفهوم الإنترنت

لا تحصى تعريفات الانترنت و شروحاتها الكثيرة ، فهي تشكل العصر وتطبعه ، لا تعود لأحــــد بل للعالم كله ، توحد الجماعات وتفتح الأفاق وتفتح النوافذ مساحـــات اتصال واسعة كانت غير مباحة من قبل ، تجعل المرء لايعرف أين يحط الرحال وقد ينســـــى من أين جاء قبلا .

الأنترنت هي الشبكة المتحررة من كل العوائق والقوانين والشروط اللغوية ، إنها مجانية وتدافــع في المطلق عن حرية التعبير، حتى الاتصال يتم بأسماء مستعارة ، لتصبح بهـذا المعنى الواجهة التجارية العالمية للاتصال بالخارج.

الانترنت هي السوق العالمية والثقافية الواسعة، ومكتبة العالم الخيالية المعاصرة التي تسيطر على لغاتنا المألوفة وفي الوقت نفسه تجذبنا نحو لغات ومفاهيم اتصالية أخرى.

"الانترنت هي نهاية الجغرافيا والخلاص من محددات السجون التي طبعت الكرة والحــدود ،وهي غزو العقول ، وتكييف المنطق وتوجيه الجمال وصنع الأذواق وقولبة السلوك وترسيــــخ قيم عالمية جديدة ، وهي التي تنقلنا من القبيلة الضيقة إلى القبيلة البشرية الكبرى وتمنحنا الثقافــة السريعة وهي الملاذ الوحيد الواسع لديمقراطية المعرفة في الأمكنة والأزمنة كلها مـــن دون أي قيود .

"هي واحدة من أخطر وأهم المشروعات الأمريكية ".

" إن كلمة أنترنت تتحيز تعريفاتها ، هل الانترنت مجموعة من الآلات ؟ أو هل النــــــاس يستعملون له الآلات ؟,أو هل هي إيديولوجية ؟ أو هي الجمع بين الثلاث ؟.

يقول " انثينا تايلور " "لا يوجد تعريف شامل للانترنت، إذ ليس هناك شبكة محددة تسمـــــــــى الانترنت ، لكنها عبارة عن كل شبكات الكمبيوتر المحلية المتصلة ببعضها البعض في جميــــــع أنحاء العالم لتشكل شبكة واحدة ضخمة هي عبارة عن شبكة الشبكات ، تنقل المعلومات .

كما أنها شبكة كل الشبكات المتداخلة التي تضم عددا من الحواسيب التي تستطيع ان تتصل مع بعضها البعض في كافة أنحاء العالم بوسائل الاتصال الموجهة أو غير الموجهة، أو كلتيــــــهما باستخدام برتوكول الانترنت، بحيث يتم تقسيم البيانات وجزء أخر إلى حزم صغيرة تحــــــوي عنوان المرسل والمرسل إليه.

1/معوقات الاتصال الجيد داخل الاسرة

إننا ندخل عالما جديدا سواء رغبنا في ذلك أم لا، عالم اسمه العالم الافتراضي لا يوجد فيه فـــرق بين الوجود الفعلي والوجود الخيالي.

لقد أعطت شبكة الانترنت بعدا آخر للاتصال. إذ انه من اكبر مزاياها هي قدرتها على تحطــيم الحواجز وكذا القضاء على الأحكام الاجتماعية المسبقة ، فأصبح اتصال من خلالها يتم عــن طريق الذهن (1) .

يرى الباحث الفرنسي والناقد للوسائل التكنولوجية الحديثة Philippe Breton "أن غالبية اللذين يستعملون الحواسيب الالكترونية في القيام بعملية اتصال يتجهون نحـو تكوين جماعة إنسانية شديدة الارتباط عن طريق نظام أو نسق من القيم الخاصة بهذه الجماعة وكـل أفرادها".

كما انه يرى أن أعضاء الجماعة ينتجون ويخلقون علاقات اجتماعية جديدة تدخل في اعتبـارها عنصر الآلة أو الجهاز الذي بواسطته يتواصلون

إن عالم اليوم الذي ننتمي إليه ومجتمع اليوم الذي نعيش فيه مختلف تماما عن ذي قبــل وينتظر أن يكون أكثر اختلافا وأكثر تقدما في المستقبل

لقد أصبحت المجتمعات أقل حميمية وأكثر عزلة بعد أن وفر الكمبيوتر التــعامل بين الاصدقاء والأهل بسرعة في اي بقعة من العالم، واختفت جلسات الأصـــدقاء واجتماعات العائلة والكثير من المظاهر الاجتماعية التي تنتشر في المجتمع ، مثل الــدفء والتواصل، فالإختراعات التكنولوجية الحديثة تجعلك تتجول بواسطتها حـول العالم دون مغادرة مكانه

قبل ان نتطرق الى هذا نعرج الى :

2ــــ1/ العلاقة داخل الأسرة :

إن العلاقات الأسرية التي تساعد على نمو الكامل ، لابد أن تمــتاز بالدفء والحنــــــان والعمق والتفاعل المستمر بين أعضاء الأسرة من المظاهر ومقومات النمو السليم ، فالأسرة وبــــلا جدال أصبحت من الجماعات التي يشعر فيها الشخص بالأمن والاطمئنان ، خاصة فيمـــــــــــــــــا يتعلق بالجوانب الوجدانية من حياته والعلاقات الأسرية العميقة تشير إلى قوة الجاذب بين الطفــل ووالديه وإخوته في حب الاستمرار تحت لواء الأسرة ، بكل تحمل من توزيع للحقوق والواجبــــــات ، ذلك أن الطفل يتعلم أن يقوم بسلوك معين أو واجبات محددة وفي نفس 2ـــ 2 التربية الأسرية للمراهق :.

تكتسب التربية اليوم أهمية وضرورة هامة في حياة المجتمع المعاصر وذلك لما تلعبـــه من دور بارز في حياة الأفراد والمجتمعات على السواء ، فالإنسان من حيث كونه كائن حيا فاعـــــلا في محيطه الإجتماعي ، يتعلم العديد من القيم والمهارات والقدرات التي من خلالها يستطيع أن يلعــب دوره في واقعه الإجتماعي المعاش والمجتمع بكل ما فيه من تناقضات وتباينات إجتماعيـــــــــــــة وسياسية وإقتصادية ، يستخدم التربية في تحقيق وحدته وإنسجامه سواء كان المجتمع في ذلــــك يعبر عن غالبية أفراده وقواه الإجتماعية أو يعبر عن أقلية تملك الثروة والسلطة وتدير شــــــؤون المجتمع .

ومن هنا برزت أهمية وضرورة التربية في حياتنا المعاصرة بوصفها عملية ممارسة يوميـــــــة بقوم بها الأفراد سواء من تلقاء أنفسهم أو من خلال المؤسسات التربوية التعليمية المشيدة فـــــــي مجتمعه وتعكس تلك الممارسة قيما وأهدافا قديمة وجديدة للواقع الإجتماعي وفي هذا الفصــــــل سنناقش ماهية التربية وإختلاف تعريفاتها ومعناها وكذا ضرورتها سواء للفرد أو المجتمع علــــــــى إعتباره أن التربية ضرورة أساسية وبيولوجية وإجتماعية في حياة الأفراد والمجتمعات ، ليــــس ذلك منذ أقدم العصور ، لكنه الآن في عالمنا المتصارع والأحادي التوجه.

وأما إذا كانت معاملتنا للمراهق تقوم على الكبت والإحباط فإن هذا يقوم على العناد والسلبية وعدم الاستقرار، أو الالتجاء الى البيئات الأخرى ، وقد يجد منفذا للتعبير عن ذاته وهناك أبحاث أجريت على الكثير من البيئات الثقافية إذ دلت على شيء تدل على أن هناك مراهقة هادئة متزنة راضية على نفسها ، بعكس ما يحدث في كثير من الحضارات وخاصة الحضارة التي تســيطر عليها سمات العصر الحاضر ، ومن أهمها القلق وسرعة التنافس على العمل .

إن الأبناء في هذه المجتمعات يشبون ليجدوا أنفسهم في عالم براق من الأشياء المحيرة أيها نختار ؟ أي مذهب ديني نختار ؟ أي اتجاه خلقي ؟ هذه السمات من شانها أن تدفع المراهق في دوامة من الصراعات ومستويات الطموح اللانهائية ، وهناك على العكس من ذلك مجتمعات صغيرة ريفية أو بدائية ، إن هذه المجتمعات تتميز بالاستقرار النسبي ، كما أن العلاقات التي تنشأ بين أفرادها تقوم على الصراحة والود والتفاهم ، إن التطور لا تكاد تحس به الأجيال وهذا ما يؤثر دون شك في تخفيف متاعب الحياة ويقلل من فرص الصراع التي نشاهدها في المجتمعات الغربية السريعة التطور.

إن محور الاهتمام في هذه المرحلة كم يراه العالم اريكسون أن المراهق عليه أن يتخذ هويته لا شخصية ويجد له دورا إجتماعيا وظيفيا في المجتمع الذي ينتمي إليه .

لكي نفهم المراهقة ينبغي أن نعرف أن الذي يحدث في هذه الرحلة هو نوع من المواجهة والتناقض بين المراهق ومجتمعه ، وبينه ويبن أسرته و أصدقائه و مدرسته وبينه وبين وسائل الاعلام والاتصال اهمها الانترنت .

إذ كان هناك أسر يرتبط أفرادها ومجتمع ملتزم بعادات وتقاليده ، فإن هناك أي في ذلك المجتمع سوف يكون فيه جيل جديد حقيقي يحمي المجتمع ويطوره ، ولكن للأسف قد يغرق المراهق مجتمعه بمشاكل قد تدمر أجيالا فهناك اخطرها غزو من الانترنت والقمر الصناعي و القنوات الإباحية والتي تجعل مجتمعنا الإسلامي يبدأ في الابتعاد عن عاداته وتقاليده بدعوى الحريات الإنسانية ، وهنا أصبح دور الأسرة ضروريا في تفهم كل ما يحيط بالمراهق وانفعالاته لذلك يجب على المجتمع بأكمله أن يمسك بيد المراهق ليخطوا أول خطوة لتفادي بعض المشاكل التي قد تؤثر سلبا في شخصيته وذلك بالتربية الصالحة والرشد والنصح والمراقبة

وسائل الاعلام و الإتصال: "الأنترنت"

ثانيا: أبرز التقنيات الاتصالية المستعملة

1- المدونات الالكترونية:

وهي كلمة اشتقت من إدغام كلمتن اثنتين، هما LogوWeb) ). وقد وضع هذا المصطلح (Weblog) الكاتب الأمريكي جون بيرغر (John Burger) في كانون الأول/ديسمبر 1998، للإشارة إلى المواقع التي تمكن الأفراد من نشر آرائهم ، ويقصد بها كذلك الموقع الالكتروني الذي يحتوي على عناصر ومواد منشورة وفق ترتيب كرونولوجي، ويتضمن نصوصا، وصورا، وأفلام فيديو مرئية أو مسموعة، ويمكن لأي زائر أو قارئ أن يبدي تعليقا حولها.

والتدوين حقيقة اجتماعية اتسع حجمها وتزايدت أهميتها لكونها متحررة من الضبط والمراقبة إلى حد كبير... تغذيتها أحيانا رغبة شديدة في الحديث عن الذات، وأخرى في الحديث عن الآخرين، وهي رغبة متحررة من كل أشكال الرقابة. وقد يكون التدوين بالنسبة إلى الكثير من الأفراد شكلا من أشكال تحقيق الذات، ونشاطا فكريا يحقق انتصار الفرد على النماذج الخطية للاتصال محولة بذلك هذا الفضاء إلى بوابة تنبعث منها مختلف الأفكار، والثقافات، والآراء حول مختلف القضايا السياسية، والثقافية، والدينية...الخ، وتتزاوج خلالها مختلف التوجهات الفكرية عبر النقاش والحوار والتبادل للأفكار والتعليقات.



2- مواقع بث تسجيلات الفيديو:

تمثل مواقع تقاسم تسجيلات الفيديو، وهي تعتبر بمثابة خزان يحتوي على أعداد كبيرة من التسجيلات التي ينجزها المستعملون ويبثونها، ومن أبرز هذه المواقع، موقع الـ «يوتيوب» (YouTube).وتشير بعض المصادر إلى أن هناك 100 مليون فيديو تتم مشاهدتها يوميا عبر اليوتيوب(، كما يتم منه إنزال 13 ساعة من التسجيلات كل دقيقة. وفي سنة 2010، فاق عدد التسجيلات المشاهدة ملياري تسجيل، وتم بث 24 ساعة تسجيل كل دقيقة. كما أن ما نشر من تسجيلات عبر المواقع، في 60 يوما يفوق ما تنتجه أكبر ثلاث شبكات أمريكية في 60 سنة( ). وتشير مصادر أخرى إلى أن 700مليار فيديو تم نشرها في عام 2010. أما على موقعmyvideo » »المملوك من طرف شركة « غوغل » (Google).

3- مواقع الويكي (wiki) :

هي مواقع للتحرير الجماعي التشاركي (Collaborative Authoring)، تمكن كل فرد من الكتابة والنشر، «وتعديل مضامينها ومقالاتها، عبر إضافة أشياء أخرى»، فالويكي «موقع نشيط لأي زائر أن يغير صفحاته بحسب مشيئته»، ويكتب ما يرغب فيه من معلومات وأخبار.

ومن أشهر مواقع الويكي، موقع «ويكيبيديا» (wikipidia)، التي أسسها جيمي وايلز (Jimmy Wales) واستطاعت أن تحقق نجاحا بعد ثلاث سنوات من إنشائها. أنها نوع من الصحافة التشاركية التي لا مثيل لها، آلاف من الأفراد من أنحاء العالم يضيفون خبراتهم، وأصواتهم وميولهم فيها. ويقدر مؤسس الموقع عدد المشاركين بانتظام بحوالي 1000 مشارك منتظم، وعشرات الآلاف من المشاركين غير المنتظمين . كما أطلقت «ويكيبيديا» موقع «ويكينيوز» (wikinews)في سنة 2004( وهو عبارة عن موقع لجمع الأخبار من طرف أفراد مشاركين متطوعين.

4- منتديات المحادثة الالكترونية:

5- يقصد بالمحادثة الالكترونية كل حوار، أو نقاش، أو دردشة، أو حديث يتم بين شخصين، أو بين شخص ومجموعة أشخاص بواسطة التقنيات الالكترونية المختلفة عبر شبكة الانترنت، إما بالنص، وإما بالصوت والصورة، أو كليهما معا وتشمل تقنيات لا تزامنية، مثل: القوائم البريدية (Mailling Lists) ومجوعات الأخبار (News Groups)، ولوحات الإعلانات (Bulletin Boards)، وتقنيات تزامنية مثل: غرف الدردشة (Chat Rooms)، ومنتديات النقاش (Forum Discussions). وعبر هذه الفضاءات يلتقي عدد من المتحدثين الذين ينتمون إلى مجتمعات مختلفة، من حيث الديانة والثقافة، وفيها يتجاذبون أطراف الحديث حول مختلف الموضوعات والمجالات(



6- مواقع التشبيك الاجتماعي (Social Networking Sites) :

تمثل وسائل الإعلام الاجتماعية (Social Media). وهي مواقع تسمح للمستعملين بامتلاك صفحة شخصية ونشر ما يرغبون من مضامين (صور، وتسجيلات، ونصوص...الخ). وقد تزايد استعمال هذه المواقع بشكل مذهل: فثمة دراسة أعدها «ديوان الاتصالات البريطاني»، تؤكد أن نموها السريع وانتشارها الحالي يشيران إلى أنها تقنيات الاتصال السائدة حالا لكثير من الناس إلى درجة أن من لا يملك صفحة خاصة يبدو منعزلا عن العالم، كما تقول دانا بويد (Danah Boyd): «من لا يتواجد على صفحات ماي سبيس فهو غير موجود»

وتشير بعض الأرقام إلى أن «من بين 50 موقعا الأكثر زيارة نجد10 مواقع للشبكة الاجتماعية»(

وقد عمد الكثير من الأفراد والمؤسسات الإعلامية وغير الإعلامية إلى إنشاء صفحات عبر هذه التطبيقات من أجل التواجد أو إثبات الوجود فقط، وتجنب التهميش والتخلف عن الآخرين، والحفاظ على تواصلها مع الجمهور فأصبح التواجد على صفحات الفايسبوك ضرورة في إطار التماشي مع التطورات الحاصلة.

وبخصوص مواقع التشبيك الاجتماعي ففى الاحصائيات الاخيرة لمواقعها وخاصة موقع الفايس بوك والتويتر فإن راوادها هم المراهقين .حيث وجدوا فيها متنفسا بعيدا عن ضغوط الاولياء والواجبات المدرسية وبالتالي معظم الاوقات وحتى ساعات متأخرة من الليل تجد المراهق وهو مع الانترنت وفي نتائج البحث الاستطلاعي الذي قمت به في اطار التحضير للدكتوراه فإن مدة بقاء المراهقين مع الانترنت تفوق الثلاث ساعات بعد الخروج من الدوام المدرسي وتفوق الاربع ساعات في الفترة المسائية إلى غاية منصف الليل كذا كله يؤثر على جودة الاتصال بين الام وابنها أو ابنتها وكذا الوالد بابنها و بإبنته خاصة إذا كان الوالدان عاملان

كما أن الاتصال يفقد جودته في المواضيع الحاسة التي تتبادر الى ذهن الفتى أو الفتاة في هذه الفترة فتحل الانترنت محل الوالدين وتجيب على السؤال دون تحفظ ، إضافة الى الإدمان على استعمال شبكة الإنترنت و الاستعمال المفرط" للشات" و الشبكات الاجتماعية ، قد يؤدي هذا إلى الفشل الدراسي وقلة المردودية.

سلبياتها* تشوه مفهوم الجنس لدى المراهق و الذي صنعته مواقع الجنس التجاري، باعتبار الجنس اتصال جنسي بين طرفين بغاية اللذة دون التزام أو تبعات.

* اكتساب سلوكات عدوانية جراء الإدمان المفرط للعب الحرب و القتال الإلكترونية ، و قد تكون لهذا نتائج وخيمة تجاه زملائه من التلاميذ في المدرسة .

* وقوع اصطدامات بين المراهق وأبويه بتقليده لموضات جديدة تنحو منحى الغرابة في اللباس و الكلام.

*المواقع اللاخلاقية التي تكثر وتتكاثر في الإنترنت والتي يتم نشرها ودسها بأساليب عديدة في محاولة لإجتذاب الأطفال والمراهقين إلى سلوكيات منحرفة ومنافية للأخلاق .
*التعرض لعمليات احتيال ونصب وتهديد وابتزاز.
*والأمراض النفسية التي تنجم عن سوء استخدام الإنترنت مثل الإكتئاب
* الحياة في الخيال وقصص الحب الوهمية والصداقة الخيالية مع شخصيات مجهولة وهمية أغلبها تتخفى بأقنعة واسماء مستعارة .وما يترتب على مثل هذه القصص من عواقب خطيرة .
*التعب الجسدي والإرهاق والأضرار الصحية و التي يسببها الإستخدام الطويل للكمبيوتر والإنترنت من ضرر للعيون والعمود الفقري والمفاصل والأعصاب وزيادة الوزن أو نقصان الوزن وغيرها من المخاطر الصحية الجسدية.

جعل الفتى او الفتاة يشكي هموهه وانشغلاته الى اصدقائه الافتراضيين على عكس اللجوء الى الوالدين .

*ملخص . إذا كانت العملية اتصال ية تكتسب ببعديها الإنساني والتاريخي من دورها وفاعليتها في إعــــــادة وتشكيل ملامح المجتمع الإنساني وذلك من خلال التطور الذي يطرأ على وسائل اتصال ومختلف الابتكارات والتقنية والتكنولوجية المرتبطة بحقل اتصال ، بصورة عامة فإنها أي العمليـــــــــــة اتصال ية في الوقت ذاته تستمد أهميتها وتستسيغ فاعليتها وضرورتها عن طريق إسهامها فــــي إعادة بناء وبلورة النماذج الحياتية والسلوكية والفردية والاجتماعية من خلال الوظائف المتـعددة والأدوار المختلفة التي يؤديها اتصال ضمن النسيج الاجتماعي ، ولقد وقفنا عند هذا الأمر مـن خلال ماورد ذكره وتمت الإشارة إليه في ثنايا هذا الفصل .

بالإضافة إلى هذا فإنه يمكننا القول بأن الدراسة النظرية لطبيعة الإنسان والمجتمع في آن واحـــــد تجعلنا نصل إلى أن اتصال بصورة عامة ضرورة حياتية لازمة لاستمرار بقاء الإنســــــــــان حتى وإن كنا في كثير من الأحيان نجهل إلى درجة معينة مختلف الميكانيزمات التي بفضلهـــــا تؤدي العملية اتصالية ، سواء أكان ذلك على المستوى لفردي أو الاجتماعي

إن تصور طور المراهقة على انه أزمة ـ لاشك ـ فيه قصور فهمنا لمرحلة مهمة من مراحل النمو، إن هذه أزمة كما يتصورها القدامى من رجال علم النفس ترجع إلى الفكرة الخاطئة التي كان يعتقدها بعض علماء النفس الألمان ، حيث كانوا يصفون هذه الفترة من الفترات النمو بالعواصف الهوجاء التي لا يمكن تلاقيها إلا بإقامة الحواجز المضادة ،ولا شك أن هذا رأي خاطئ ، لأن مرحلة المراهقة كما بينا ، هي مرحلة طبيعية ، يعاد فيها تنظيم القوى النفسية والعقلية ، كي تجابه مطالب الحياة الراشدة ، فإن وجد المراهق التوجيه السليم خلت حياته من الاضطراب والفوضى النفسية والانهماك في المشاغل الجنسية ، والعدوان والتدمير الهدام .

مراهق عليه أن يتخذ هويته لا شخصية ويجد له دورا إجتماعيا وظيفيا في المجتمع الذي ينتمي إليه .

من خلال ما سبق نستطيع أن نجمل بعض من سلبيات وايجابيات الانترنت على الإبن المراهق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المراهق بين العزلتين الإنترناتية و الإتصالية داخل الاسرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاسرة من منظور علم الاجتماع
»  سامي الاخرس الاسرة والتنشئة الاجتماعية
» ****/////***الاسرة بين الامتداد والنواة *****////***
» الإنفتاح الاقتصادى فى المجتمع المصرى وآثاره الاجتماعية على الاسرة
»  الاسرة والتليفزيون بين التأثير والتأثر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية :: مكتبة العلوم الانسانية والاجتماعية :: منتدي نشر الابحاث والدراسات-
انتقل الى: