المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية

علم الاجتماع- العلوم الاجتماعية- دراسات علم الاجتماع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
 بشير ناظر الجحيشي ... مظاهر الاستبعاد الاجتماعي  Emptyالخميس أبريل 29, 2021 10:43 pm من طرف زائر

» قارة آمال - الجريمة المعلوماتية
 بشير ناظر الجحيشي ... مظاهر الاستبعاد الاجتماعي  Emptyالإثنين أبريل 26, 2021 5:37 pm من طرف ikramg

» معجم مصطلحات العلوم الإجتماعية انجليزي فرنسي عربي - الناشر: مكتبة لبنان - ناشرون -سنة النشر: 1982
 بشير ناظر الجحيشي ... مظاهر الاستبعاد الاجتماعي  Emptyالخميس أبريل 22, 2021 2:24 pm من طرف Djamal tabakh

» سيكلوجية_المسنين
 بشير ناظر الجحيشي ... مظاهر الاستبعاد الاجتماعي  Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:46 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» ممارسة خدمة الفرد مع حالات العنف الاسرى دعبد الناصر
 بشير ناظر الجحيشي ... مظاهر الاستبعاد الاجتماعي  Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:45 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» جرائم نظم المعلومات
 بشير ناظر الجحيشي ... مظاهر الاستبعاد الاجتماعي  Emptyالسبت أبريل 17, 2021 3:39 pm من طرف Djamal tabakh

» دور التعلم الإلكترونى فى بناء مجتمع المعرفة العربى "دراسة استشرافية"
 بشير ناظر الجحيشي ... مظاهر الاستبعاد الاجتماعي  Emptyالسبت أبريل 17, 2021 2:54 pm من طرف Djamal tabakh

» أصــــــــــــــــــــــــول التربية
 بشير ناظر الجحيشي ... مظاهر الاستبعاد الاجتماعي  Emptyالسبت أبريل 17, 2021 5:02 am من طرف Djamal tabakh

» نحو علم اجتماع نقدي
 بشير ناظر الجحيشي ... مظاهر الاستبعاد الاجتماعي  Emptyالإثنين أبريل 05, 2021 11:22 am من طرف ظاهر الجبوري

» د.جبرين الجبرين: الإرشاد الاجتماعي في المجتمع السعودي
 بشير ناظر الجحيشي ... مظاهر الاستبعاد الاجتماعي  Emptyالأربعاء مارس 31, 2021 4:25 am من طرف nahed

سحابة الكلمات الدلالية
والاجتماعية المرحله البحث العنف التغير تنمية اساسيات الخدمة موريس في التلاميذ المجتمعات الجوهري العمل التنمية المجتمع الالكترونية الاجتماعية كتاب التخلف الاجتماع محمد الشباب الجريمة الاجتماعي الجماعات
أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
 بشير ناظر الجحيشي ... مظاهر الاستبعاد الاجتماعي  Emptyالجمعة مارس 12, 2010 11:26 am من طرف nizaro

 بشير ناظر الجحيشي ... مظاهر الاستبعاد الاجتماعي  ___online

أثنوغرافيا …


تعاليق: 93
جرائم نظم المعلومات
 بشير ناظر الجحيشي ... مظاهر الاستبعاد الاجتماعي  Emptyالإثنين مارس 08, 2010 10:02 am من طرف فريق الادارة
 بشير ناظر الجحيشي ... مظاهر الاستبعاد الاجتماعي  ___online.pdf?rnd=0

ضع ردا …


تعاليق: 5
أصــــــــــــــــــــــــول التربية
 بشير ناظر الجحيشي ... مظاهر الاستبعاد الاجتماعي  Emptyالأحد يناير 03, 2010 9:37 pm من طرف فريق الادارة

تهتم مادة (اصول التربية) بدراسة الاسس التاريخية …


تعاليق: 146
نحو علم اجتماع نقدي
 بشير ناظر الجحيشي ... مظاهر الاستبعاد الاجتماعي  Emptyالسبت يوليو 24, 2010 2:02 am من طرف فريق الادارة

العياشي عنصر
نحو علم اجتماع نقدي






يعالج الكتاب …


تعاليق: 13
لأول مرة : جميع مؤلفات الدكتور محمد الجوهري - مقسمة علي ثلاث روابط مباشرة وسريعة
 بشير ناظر الجحيشي ... مظاهر الاستبعاد الاجتماعي  Emptyالسبت أبريل 23, 2011 10:27 pm من طرف باحث اجتماعي
مدخل لعلم الأنسان المفاهيم الاساسية في …


تعاليق: 283
أصل الدين - فيورباخ
 بشير ناظر الجحيشي ... مظاهر الاستبعاد الاجتماعي  Emptyالإثنين مارس 01, 2010 10:38 pm من طرف فريق الادارة



أصل الدين - فيورباخ

 بشير ناظر الجحيشي ... مظاهر الاستبعاد الاجتماعي  …


تعاليق: 223
العنف في الحياه اليوميه في المجتمع المصري-احمد زايد
 بشير ناظر الجحيشي ... مظاهر الاستبعاد الاجتماعي  Emptyالخميس يناير 14, 2010 10:27 am من طرف فريق الادارة
 بشير ناظر الجحيشي ... مظاهر الاستبعاد الاجتماعي  ______-_

[hide][url=http://www.4shared.com/file/196965593/6e90e600/______-_.html]…


تعاليق: 43
مبادئ علم الاجتماع - للمؤلف طلعت ابراهيم لطفي
 بشير ناظر الجحيشي ... مظاهر الاستبعاد الاجتماعي  Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2009 7:25 am من طرف فريق الادارة


مبادئ علم الاجتماع


إذا أعجبك الكتاب اضغط لايك في …


تعاليق: 264
نظرة في علم الاجتماع المعاصر - د. سلوى خطيب
 بشير ناظر الجحيشي ... مظاهر الاستبعاد الاجتماعي  Emptyالسبت فبراير 06, 2010 11:31 am من طرف فريق الادارة
نظرة في علم الاجتماع المعاصر
د. سلوى خطيب

رابط التحميل


تعاليق: 39
التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر
 بشير ناظر الجحيشي ... مظاهر الاستبعاد الاجتماعي  Emptyالأربعاء مايو 26, 2010 4:14 am من طرف فريق الادارة

التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر

[img]…


تعاليق: 22

 

  بشير ناظر الجحيشي ... مظاهر الاستبعاد الاجتماعي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
باحث اجتماعي
عضو زهبي
عضو زهبي



التخصص : علم اجتماع
عدد المساهمات : 1494
نقاط : 3052
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
العمر : 54

 بشير ناظر الجحيشي ... مظاهر الاستبعاد الاجتماعي  Empty
مُساهمةموضوع: بشير ناظر الجحيشي ... مظاهر الاستبعاد الاجتماعي     بشير ناظر الجحيشي ... مظاهر الاستبعاد الاجتماعي  Emptyالخميس أكتوبر 31, 2013 8:03 am

)L 
بشير ناظر الجحيشي ... مظاهر الاستبعاد الاجتماعي

jk 


عانت المجتمعات العربية ولعقود طويلة من كل إشكال ومظاهر الاستبعاد الاجتماعي، واليوم هناك الكثير من هذه المجتمعات لا زالت تعاني، ولكن شكل هذا الاستبعاد قد يختلف هنا، ويتشابه هناك، فالاستبعاد من المشاركة السياسية، والحرمان من الموارد الاقتصادية، وعدم العدالة واللا مساواة في توزيع فرص العيش على جميع أبناء المجتمع، تعد مؤشرات لوجود الاستبعاد الاجتماعي، هذا علاوة على الفقر والحرمان المادي الذي يعده الكثير احد مظاهر الاستبعاد الاجتماعي، كما في المجتمع البريطاني، وهنا اعتقد إن الفقر يختلف عن الاستبعاد الاجتماعي وأن تشابه معه في بعض الوجوه، فالاستبعاد قد يحصل لفئات كثيرة من المجتمع وهي تعتبر من ذوات الدخول المرتفعة. وارى إن الاستبعاد والحرمان الاقتصادي المتراكم، قد يكون هو أحد أهم أسباب ثورات الربيع العربي. كمواطنين شرق أوسطيين، وأفراد نعيش في مجتمعات عربية، الغالبية منا يعيش في غربه عن مجتمعه، وعزلة شبه تامة، وتأتي إصدارات مختلفة من كتب وبحوث، وحتى مقالات لموضوع الاستبعاد الاجتماعي من دول أوربية مختلفة، كبريطانيا مثلاً، فأنها تجعلنا نعيد الحسابات في بحوثنا وفي كتاباتنا السوسيولوجية، لأن أكثر شعوب الأرض تعاني من الاستبعاد الاجتماعي هي الشعوب العربية، وتختلف هذه المظاهر من دولة لأخرى، وتتشابه في أحيان كثيرة، ولكن في المجتمع العراقي مظاهر الاستبعاد من إقصاء وإزاحة واجتثاث وتهجير تنوعت واختلفت وتميزت من حيث الممارسة والتطبيق والتمييز بين إفراد المجتمع، وغالباً ما يتم هذا الاستبعاد على أسس طائفية، حزبية، ومناطقية. وحتى مظاهر الاحتواء الاجتماعي قبل الاحتلال، فإن آلياته وطريقة تطبيقه وممارسته تعد في حد ذاتها استبعاد اجتماعي وغالباً ما يكون بشكل قهري، فالثقافة الموحدة التي كان يطبقها النظام الحاكم وقمع كل الثقافات التي لا تتماشى مع ما يؤمن به من مبادئ، واستبداد النظام وقوته ضد إفراد المجتمع وسياسة الفقر والتجويع وعسكرة المجتمع وجعل الإفراد مشغولين حتى في أوقات فراغهم، لا يمكن أن تقل هذه المظاهر خطورة عن مظاهر الاستبعاد الاجتماعي بعد الاحتلال، مع وجود بعض الاختلاف من حيث النوع والكم وتطور وسائل وطرق الاستبعاد والتي أخطرها هو استبعاد الوجود.
أما اليوم فان نظرية الاحتواء الاجتماعي لا يمكن تطبيقها على المجتمع العراقي(على الأقل في الوقت الحاضر)، فمظاهر الاستبعاد تعددت وتنوعت ومست كافة فئات المجتمع، فالفرد داخل الجماعة يعاني، والجماعة داخل المجتمع تعيش في عزلة تامة، والمجتمع أصبح عبارة عن طوائف وأعراق وإثنيات متنافرة ومتقاتلة من أجل الحصول على المزيد من المكاسب وتحقيق مصالحها الضيقة وعلى حساب الأخر العراقي. لقد عاني المجتمع العراقي بعد الاحتلال الأمريكي – البريطاني، من كل مظاهر الاستبعاد الاجتماعي وبنسب تصاعدية اعتباراً من تاريخ الاحتلال الأمريكي 9 نيسان/أبريل2003، حتى عام 2006 بعد تفجير مسجد الإمامين العسكريين -عليهما السلام- في سامراء، وما تبعها من موجة من التهجير والقتل وحرق للمساجد، والتي دائماً ما تتم هذه العمليات في المجال العام وإمام مرأى الجميع، وكل هذا هدفه هو استبعاد الأخر العراقي، وإضعاف روح المواطنة والانتماء والولاء للوطن، مقابل تقوية ودعم الانتماء والولاء للطائفة أو للحزب. فظلاً عن استبعاد وجود الإنسان، والذي يتم غالباً من خلال الاسم أو اللقب العشائري، أو من خلال منطقة السكن، وحتى من خلال اللهجة وطريقة الكلام، وهذه هي أقسى واخطر مراحل الاستبعاد الاجتماعي التي تميز بها المجتمع العراقي عن بقية المجتمعات العربية. فهو من الظواهر المجتمعية – إي الاستبعاد الاجتماعي - التي لازمت الحياة السياسية في المجتمع العراقي خلال سنوات الاحتلال، والتي يستخدم فيها القتل والعنف بأوجه متعددة، وذلك لحسم الخلافات والنزاعات والاستقواء وكسب مواقع سياسية جديدة، وأصبحت مفاهيم مثل المحاصصة الطائفية(المشاركة على أساس الانتماء الطائفي)، والقتل الطائفي(استبعاد الوجود)، والتهجير(الاستبعاد المكاني)، من الظواهر المعتاد سماعها في خطاب الحياة اليومية في المجتمع العراقي. وقد استمرت هذه المظاهر وخصوصا في العاصمة بغداد ووصلت إلى قمة تستحق الذكر، حينما عانت أعداد كبيرة من أفراد المجتمع من تضاعف أعمال القتل الطائفي والتهجير ألقسري، ففي عام 2006، وصلت عمليات القتل الطائفي بين المسلمين السُنة والشيعة إلى أقصاها، مما أجبر الآلاف من العوائل على الهرب من التطهير الطائفي والإثني الذي غالباً ما كان يتم لخلق أحياء متجانسة، سُنية أو شيعية، وفي هذه الفترة أيضا شهد المجتمع العراقي اضطرار الكثير من العوائل في أرجاء البلاد للسفر إلى خارج العراق، أو إلى المناطق الشمالية بحثاً عن ملاذ أمن. ويعد التعصب الطائفي المقيت هو احد آليات الاستبعاد الاجتماعي، وهو الوجه الأخر للعنف، فهما وجهان لحقيقة واحدة، الوجه الثقافي والفكري هو التعصب واستبعاد فكر وثقافة الأخر، والوجه الاجتماعي السلوكي هو القتل والإزاحة والاجتثاث من الوجود، أو ممارسة العنف واللجوء إلى القوة الغاشمة في العلاقات الإنسانية، وهكذا نجد أن الوجه الاجتماعي السلوكي يغذي الوجه الثقافي والفكري، كما أن الأخير يوفر الأرضية المناسبة على مختلف الأصعدة لسيادة الاستبعاد في الحياة الاجتماعية.
لقد بادت الشعارات الرنانة السائدة قبل الاحتلال والتي دفع أهل العراق ثمنها غالياً، ولم يعد الكثير من العراقيين يتذكرون من أيامها إلا الأمن المفقود هذه الأيام، وسادت مفاهيم المحاصصة، الطائفية، الاستبعاد، الإقصاء، التهميش، الإزاحة، والاجتثاث، وأسس لها هيئة تستبعد من تشاء وتحتوي من تشاء وبإرادات وتوافقات سياسية بعيده كل البعد عن الإنسانية. واستدراكاً لها تم تنظيم الكثير من مؤتمرات المصالحة الوطنية، والتي لم تقدم إي شيء يستحق الذكر. بعيداً عن السياسة وقريباً من الوطن وأبناءه المحرومين، لا بد من تأسيس مركز للاحتواء الاجتماعي، أو مركز تحليل الاستبعاد الاجتماعي، أفضل من استبعاد الأساتذة والكفاءات وبطرق اختلف عليها ساسة اليوم وأصبحت مثار جدل وخلاف بين بعض المناطق والمركز، وهنا كمتابع أرى لا ضير من السير على هدي بعض الدول والاقتداء بتجاربها الناجحة ودراستها كذلك، فقد دخل مفهوم الاستبعاد الاجتماعي بصورة مباشرة في العملية السياسية للحكومة البريطانية، بعد إن قامت حكومة حزب العمال برئاسة توني بلير سنة 1997 بإنشاء " وحدة الاستبعاد الاجتماعي" للتنسيق بين الوزارات المعنية. هنا قد يسأل سائل: ما جدوى دراسة تجارب الآخرين، وقد يقول قائل: وما حاجتنا إلى إن نشغل أنفسنا بقضايا ومشكلات التطور الاجتماعي عند أقوام آخرين؟ سأقول كما قال أستاذي الدكتور محمد الجوهري: يكفي ما نحن فيه، وعلينا إن نتأمله وندرسه، ونبحث لأنفسنا عن طريق جديد. وأقول لهؤلاء، نحن في بلاد العالم النامي، وفي القلب منه عالمنا العربي، نحيا اليوم في خضم عمليات تطور وتنمية اجتماعية وثورة الكترونية، ونحن سائرون مع السائرين – شئنا أم أبينا – في ظلال تيارات العولمة، ولن يغضب منا احد، من الكبار إن تركنا الركب واتخذنا سبيل النكوص، أو ضربنا عرض الحائط بتجارب من سبقونا ومن حولنا. ولكن كل ذي عينين يستطيع إن يرى بوضوح إن الحضارة الإنسانية المعاصرة حضارة كونية، والباب مفتوح إمام الجميع ليسهم فيها، ومفتوح بالقدر نفسه إمام كل طرف ليفيد منها، وأؤكد انه مفتوح أيضا لمن يريد إن ينشق عنها، ويلقيها وراء ظهره ويتجاهلها.
الركود ممكن، والتخلف كذلك مباح، ولكن الجهاد من اجل مستقبل أفضل لمجتمعنا، يفيد من تجارب البشر الآخرين هو ميدان التضحية الحقيقية. وبهذا نستطيع إن نختصر الزمن والمسافات كذلك، ويحيا الإنسان بإنسانيته لا بانتمائه الطائفي والحزبي والمناطقى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بشير ناظر الجحيشي ... مظاهر الاستبعاد الاجتماعي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من الاستبعاد الاجتماعي إلى التماسك الاجتماعي
» الاستبعاد الاجتماعي
» الاستبعاد الاجتماعي
» إحياء شبكة العلاقات الاجتماعية كاستراتيجية لمكافحة الاستبعاد الاجتماعي
» إحياء شبكة العلاقات الاجتماعية كاستراتيجية لمكافحة الاستبعاد الاجتماعي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية :: مكتبة العلوم الانسانية والاجتماعية :: منتدي نشر الابحاث والدراسات-
انتقل الى: