المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية

علم الاجتماع- العلوم الاجتماعية- دراسات علم الاجتماع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
عالم منفلت.. كيف تشكل العولمة حياتنا Emptyالخميس أبريل 29, 2021 10:43 pm من طرف زائر

» قارة آمال - الجريمة المعلوماتية
عالم منفلت.. كيف تشكل العولمة حياتنا Emptyالإثنين أبريل 26, 2021 5:37 pm من طرف ikramg

» معجم مصطلحات العلوم الإجتماعية انجليزي فرنسي عربي - الناشر: مكتبة لبنان - ناشرون -سنة النشر: 1982
عالم منفلت.. كيف تشكل العولمة حياتنا Emptyالخميس أبريل 22, 2021 2:24 pm من طرف Djamal tabakh

» سيكلوجية_المسنين
عالم منفلت.. كيف تشكل العولمة حياتنا Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:46 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» ممارسة خدمة الفرد مع حالات العنف الاسرى دعبد الناصر
عالم منفلت.. كيف تشكل العولمة حياتنا Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:45 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» جرائم نظم المعلومات
عالم منفلت.. كيف تشكل العولمة حياتنا Emptyالسبت أبريل 17, 2021 3:39 pm من طرف Djamal tabakh

» دور التعلم الإلكترونى فى بناء مجتمع المعرفة العربى "دراسة استشرافية"
عالم منفلت.. كيف تشكل العولمة حياتنا Emptyالسبت أبريل 17, 2021 2:54 pm من طرف Djamal tabakh

» أصــــــــــــــــــــــــول التربية
عالم منفلت.. كيف تشكل العولمة حياتنا Emptyالسبت أبريل 17, 2021 5:02 am من طرف Djamal tabakh

» نحو علم اجتماع نقدي
عالم منفلت.. كيف تشكل العولمة حياتنا Emptyالإثنين أبريل 05, 2021 11:22 am من طرف ظاهر الجبوري

» د.جبرين الجبرين: الإرشاد الاجتماعي في المجتمع السعودي
عالم منفلت.. كيف تشكل العولمة حياتنا Emptyالأربعاء مارس 31, 2021 4:25 am من طرف nahed

سحابة الكلمات الدلالية
الاجتماع التخلف البحث التنمية المجتمعات في اساسيات التغير المرحله الخدمة تنمية الجماعات الجوهري محمد المجتمع الاجتماعية العنف موريس كتاب الالكترونية الشباب التلاميذ والاجتماعية الجريمة العمل الاجتماعي
أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
عالم منفلت.. كيف تشكل العولمة حياتنا Emptyالجمعة مارس 12, 2010 11:26 am من طرف nizaro

عالم منفلت.. كيف تشكل العولمة حياتنا ___online

أثنوغرافيا …


تعاليق: 93
جرائم نظم المعلومات
عالم منفلت.. كيف تشكل العولمة حياتنا Emptyالإثنين مارس 08, 2010 10:02 am من طرف فريق الادارة
عالم منفلت.. كيف تشكل العولمة حياتنا ___online.pdf?rnd=0

ضع ردا …


تعاليق: 5
أصــــــــــــــــــــــــول التربية
عالم منفلت.. كيف تشكل العولمة حياتنا Emptyالأحد يناير 03, 2010 9:37 pm من طرف فريق الادارة

تهتم مادة (اصول التربية) بدراسة الاسس التاريخية …


تعاليق: 146
نحو علم اجتماع نقدي
عالم منفلت.. كيف تشكل العولمة حياتنا Emptyالسبت يوليو 24, 2010 2:02 am من طرف فريق الادارة

العياشي عنصر
نحو علم اجتماع نقدي






يعالج الكتاب …


تعاليق: 13
لأول مرة : جميع مؤلفات الدكتور محمد الجوهري - مقسمة علي ثلاث روابط مباشرة وسريعة
عالم منفلت.. كيف تشكل العولمة حياتنا Emptyالسبت أبريل 23, 2011 10:27 pm من طرف باحث اجتماعي
مدخل لعلم الأنسان المفاهيم الاساسية في …


تعاليق: 283
أصل الدين - فيورباخ
عالم منفلت.. كيف تشكل العولمة حياتنا Emptyالإثنين مارس 01, 2010 10:38 pm من طرف فريق الادارة



أصل الدين - فيورباخ

عالم منفلت.. كيف تشكل العولمة حياتنا …


تعاليق: 223
العنف في الحياه اليوميه في المجتمع المصري-احمد زايد
عالم منفلت.. كيف تشكل العولمة حياتنا Emptyالخميس يناير 14, 2010 10:27 am من طرف فريق الادارة
عالم منفلت.. كيف تشكل العولمة حياتنا ______-_

[hide][url=http://www.4shared.com/file/196965593/6e90e600/______-_.html]…


تعاليق: 43
مبادئ علم الاجتماع - للمؤلف طلعت ابراهيم لطفي
عالم منفلت.. كيف تشكل العولمة حياتنا Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2009 7:25 am من طرف فريق الادارة


مبادئ علم الاجتماع


إذا أعجبك الكتاب اضغط لايك في …


تعاليق: 264
نظرة في علم الاجتماع المعاصر - د. سلوى خطيب
عالم منفلت.. كيف تشكل العولمة حياتنا Emptyالسبت فبراير 06, 2010 11:31 am من طرف فريق الادارة
نظرة في علم الاجتماع المعاصر
د. سلوى خطيب

رابط التحميل


تعاليق: 39
التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر
عالم منفلت.. كيف تشكل العولمة حياتنا Emptyالأربعاء مايو 26, 2010 4:14 am من طرف فريق الادارة

التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر

[img]…


تعاليق: 22

 

 عالم منفلت.. كيف تشكل العولمة حياتنا

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
باحث اجتماعي
عضو زهبي
عضو زهبي



التخصص : علم اجتماع
عدد المساهمات : 1494
نقاط : 3052
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
العمر : 54

عالم منفلت.. كيف تشكل العولمة حياتنا Empty
مُساهمةموضوع: عالم منفلت.. كيف تشكل العولمة حياتنا   عالم منفلت.. كيف تشكل العولمة حياتنا Emptyالجمعة سبتمبر 06, 2013 10:53 am


)L 

دراسات فكرية .. عالم منفلت.. كيف تشكل العولمة حياتنا


الوحدة
فكر
الأحد 25 / 6 / 2006
فدوى مقوص

يقدم أنتوني غيدنز, أحد كبار سوسيولوجيي العلاقات الدولية في عالم اليوم ورئيس كلية لندن للعلوم الاقتصادية والسياسية, رؤيته بشأن العولمة في هذا الكتاب الغني بالأفكار عبر أطروحات خمس, وهي أطروحات استحقت حقاً عند جمعها بين دفتي كتاب الوصف الذي أطلقته عليها مجلة )نيويوركر( بأنها )مخزن فكري(.
يجادل غيدنز أن العولمة تشكل السمة الأساسية للحظة الراهنة في عالم اليوم, وأن الانفلات هو أحد أهم سمات العولمة أن لم يكن سمتها الأبرز. ويقول إنه اختار عنوان )عالم منفلت( لكتابه لأن هذا التعبير يصف بدقة عالم اليوم حيث الحركة فيه تموج بكل الاتجاهات ومن دون أن تخضع لسيطرة البشر بشكل كامل, فيبدو العالم أمامنا جامحاً ومنطلقاً بسرعة هائلة فيما نحن نلهث خلفه. ويقارن هذا العنوان )الوصفي( بعنوان آخر شبيه به استخدمه الانثروبولجي الشهير إدموند ريك, قبل ربع قرن, حين تساءل في عنوان محاضراته )أهو عالم منفلت?(- غيدنز يقول بأنه لا حاجة لعلامة الاستفهام في الوقت الراهن, لأن العالم صار حقاً منفلتاً وعلينا إدراك هذه الحقيقة وفهم عالمنا من خلالها‏

العولمة في منظور غيدنز هي تغير غير مسبوق في جدته وفي كونه فريد الحدوث أن من ناحية عمق التأثير أو اتساعه الأفقي. ويقول بأن هذه العولمة تعمل وبقوة على إعادة تشكيل حياتنا. وهو إذ يشير إلى أن مصدرها الغرب, وأنها ملونة بالهيمنة الأميركية, إلا أن ذلك لا يعني أن هذه العولمة ليست سوى مجرد )تغريب( أو أن الولايات المتحدة لا تتأثر أيضاً بها, كما تؤثر فيها سواء بسواء. وحقيقة واقعة العولمة يدلل عليها حجم الحديث الهائل عنها, وعدم خلو الخطاب السياسي منها أياً كان مصدره وحيثما كانت جغرافيته, وكذلك أيضاً شيوع مفردة )العولمة( ذاتها في كل لغات العالم بشكل كبير وملفت. وينقسم المنظرون في رؤيتهم للعولمة إلى متشككين يقولون بأنها ظاهرة غير جديدة, وحتى لو كانت جديدة فهي مدمرة, وإلى راديكاليين لا يقولون بأن العولمة جديدة فحسب, بل ومفيدة للجميع وتصل آثارها إلى كل بقاع الأرض. ويختار غيدنز موقعاً أقرب إلى الراديكاليين حيث يقول أن العولمة تجربة بشرية وتاريخية جديدة, بل وثورية. لكنه يتبع ذلك بالقول بأن الخطأ الأكبر في معالجات العولمة يكمن في النظر إليها من زاوية اقتصادية فحسب, إذ هي تتعدى ذلك لتشمل المجالات السياسية والتكنولوجية والثقافية. وأنها تأثرت بشكل كبير بالتطور الهائل الذي شهده العالم في مجال الاتصالات منذ عقد الستينات. والعولمة الاتصالية والإعلامية تحديداً هي ذات أهمية مركزية. ففي حين أن أول قمر فضائي أطلق عام 1969, فإن فضاءنا الجوي الآن مزدحم بأكثر من 200 قمر صناعي. وأهمية الاتصالات الإلكترونية لا تكمن في سرعة الاتصالات والمعلومات بين البشر, بل في أنها غيرت طبيعة حياتنا سواء كنا أغنياء أم فقراء. ومن هنا فإن أهمية العولمة وجدتها أيضاً تتجلى في كونها ظاهرة لا يقتصر تأثيرها على الأنظمة الاجتماعية الكبرى, مثل النظام الاقتصادي, أو أسواق المال, بل في أن أثرها ينزل إلى مستوى الأنظمة الفرعية والفردية, كالعائلة ونمط الحياة الخاص.‏

على أن اصطفاف غيدنز مع تيار العولمة وإيمانه بجدتها, لا يعني بحال أنه ينساق بلا تحفظ وراء دعاواها أو يتغافل عن آثارها السيئة على مجتمعات ودول العالم الفقير. بل إنه واضح في تحليله لمنعكسات العولمة, وخاصة الاقتصادية, على تدمير الكثير من جوانب الحياة في تلك المجتمعات, سواء من ناحية الممارسة التخريبية وغير المسؤولة للشركات المتعدية الحدود في حق بيئة هذه البلدان, أو تسويق المنتجات منتهية الصلاحية وسوى ذلك. وهو يقول أن العولمة التي توصف بأنها حولت العالم إلى قرية معولمة صغيرة قد حولته أيضاً, خاصة في البلدان الفقيرة, إلى عملية نهب معولمة صغيرة, لكن ما لا يقنع في مقولات غيدنز تأكيده المبالغ فيه على أن العولمة ليست غربية بالمطلق, وأنها عملية غير خاضعة لأي سيطرة من قبل أية دولة أو مجموعة دول أو شركات. فمثلاً ماذا يمكن أن يحدث حقاً في العولمة الاقتصادية لو أن الولايات المتحدة اتجهت اتجاها حمائياً وتبنت سياسة ضد مبدأ التجارة الحرة? أو أن الاتحاد الأوروبي تبنى مثل هذه السياسة, أو أنه انخرط في حرب اقتصادية مع الولايات المتحدة مبكرة عن معركة الموز التي اشتدت بين الطرفين منذ عام تقريباً وكانت نذيراً مهماً نحو هشاشة نظام منظمة التجارة العالمية والإمكانية المتاحة والسريعة للعودة إلى الوراء حيث عهود الحمائية والانغلاق الاقتصادي? أن الأثر المباشر لمثل هذه الافتراضات هو انعكاس تيار العولمة الاقتصادية المبني أساساً على فكرة التجارة الحرة. والتجربة التاريخية تقول بأنه مهما بدت قوة النظام الاقتصادي العالمي في مرحلة من المراحل ومناعته ضد التدهور أو الانحراف إلى مسار مضاد لجوهر مساره, فإن الاحتمال يظل قائماً وقوياً, وأفضل شاهد على ذلك هو تجربة التجارة العالمية الحرة في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل العشرين التي قطعت اشواطاً لم يصل إليها العالم حتى الآن, وتراجعت قبيل الحرب العالمية الأولى وفشلت.‏

الأمر الآخر الخلافي مع غيدنز هو موافقته على المبالغة التي يتبناها بعض المحللين لدور بعض الدول النامية في العولمة والمساهمة الكبيرة التي ترصد لهذه الدول. فالبعض يصف ازدياد التأثير اللاتيني في الولايات المتحدة, القادم من جنوب القارة الأميركية, أو نجاح الهند في مجال تكنولوجيا الكمبيوتر والبرمجيات و )غزوها( للأسواق الغربية بواسطة مهندسي الكمبيوتر الهنود بأنه )استعمار معكوس(, أي إنه استعمار من العالم الفقير للعالم الغني. إذ مهما بلغت مساهمة هذه الدول في العولمة أو استفادتها منها, فإنها ما زالت بعيدة عن نقطة )التأثير( في مسارها, أو المساهمة في توجيهها.‏

في مقابل الموافقة على هذه المبالغات نجد غيدنز لا يتردد في إعلان تأييده للإجراءات الحمائية التي اتخذتها ماليزيا سنة 1998 لضبط السوق المالي وخصوصاً هروب رؤوس الأموال. ومن المعروف أن تلك الإجراءات شقت آراء علماء الاقتصاد في العالم إلى معسكرين واحد معارض لها وآخر مؤيد. لكن علينا أن نتذكر أيضاً أنه, وكذلك أغلب المؤيدين العالميين لسياسة الضوابط على حركة رأس المال, يؤيدون هذه السياسة كعلاج مؤقت وليس كحل دائم, أي ريثما يستعيد السوق عافيته ويعود قادراً على الحركة الذاتية من دون سياسات ضبط حكومية, أو خارجية. إضافة لهذا الموقف فإن غيدنز واضح أيضاً في التأكيد على أن العولمة لم, ويجب أن لا, تضعف دور الدولة-الأمة. فهذه الدولة ما زالت, ويجب أن تبقى, صاحبة القرار عندما يكون الأمر متصلاً بالشأن القومي. لكن الذي حدث, وما زال يحدث, هو أن دور وشكل الدولة يتعرض للتغير المستمر تحت تأثير العولمة. خاصة إذا نظرنا لها في ضوء تشكل مجمتع معولم يسميه غيدنز )المجمتع الكوزموبوليتاني المعولم( الذي تتداخل فيه مصالح وهموم الشعوب والمجتمعات وتدور حول قضايا مشتركة معولمة مرتبطة بالمصير الإنساني ككل. وهو يقول بأن جيلنا الراهن هو الجيل الأول في هذا المجتمع الكوزموبوليتاني الآخذ بالتشكل والتجذر يوماً إثر يوم في عالمنا.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علوانى المحدث
عضو نشيط جدا
عضو  نشيط جدا



التخصص : السوسيولوجيا
عدد المساهمات : 25
نقاط : 25
تاريخ التسجيل : 02/09/2013
العمر : 33

عالم منفلت.. كيف تشكل العولمة حياتنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: عالم منفلت.. كيف تشكل العولمة حياتنا   عالم منفلت.. كيف تشكل العولمة حياتنا Emptyالجمعة سبتمبر 06, 2013 11:00 am

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باحث اجتماعي
عضو زهبي
عضو زهبي



التخصص : علم اجتماع
عدد المساهمات : 1494
نقاط : 3052
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
العمر : 54

عالم منفلت.. كيف تشكل العولمة حياتنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: عالم منفلت.. كيف تشكل العولمة حياتنا   عالم منفلت.. كيف تشكل العولمة حياتنا Emptyالجمعة سبتمبر 06, 2013 11:12 am

سوف يتم وضع الرابط بعد رفع الكتاب في أقرب وقت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باحث اجتماعي
عضو زهبي
عضو زهبي



التخصص : علم اجتماع
عدد المساهمات : 1494
نقاط : 3052
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
العمر : 54

عالم منفلت.. كيف تشكل العولمة حياتنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: عالم منفلت.. كيف تشكل العولمة حياتنا   عالم منفلت.. كيف تشكل العولمة حياتنا Emptyالخميس يوليو 09, 2015 5:16 pm

Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عالم منفلت.. كيف تشكل العولمة حياتنا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أســـــئلــة العولــمـة مـلاحظات حول تشكل مفهوم العولمة في الكتابات العربية
» ماذا سيحدث - كيف سيغير عالم المعلومات الجديد حياتنا
» تيمونز روبريتس : من الحداثة إلى العولمة ـ العدد 309 ، مجلة عالم المعرفة 2004
» علم النفس و أهميته فى حياتنا.pdf
» علم النفس و اهميته في حياتنا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية :: مكتبة العلوم الانسانية والاجتماعية :: كتب ( الاجتمــاع والانثربولوجــيا - الفلسفة - التربية - علم النفس)-
انتقل الى: