المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية

علم الاجتماع- العلوم الاجتماعية- دراسات علم الاجتماع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
علم إجتماع الإنترنت   بقلم ـ ماجد الشيخ  Emptyالخميس أبريل 29, 2021 10:43 pm من طرف زائر

» قارة آمال - الجريمة المعلوماتية
علم إجتماع الإنترنت   بقلم ـ ماجد الشيخ  Emptyالإثنين أبريل 26, 2021 5:37 pm من طرف ikramg

» معجم مصطلحات العلوم الإجتماعية انجليزي فرنسي عربي - الناشر: مكتبة لبنان - ناشرون -سنة النشر: 1982
علم إجتماع الإنترنت   بقلم ـ ماجد الشيخ  Emptyالخميس أبريل 22, 2021 2:24 pm من طرف Djamal tabakh

» سيكلوجية_المسنين
علم إجتماع الإنترنت   بقلم ـ ماجد الشيخ  Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:46 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» ممارسة خدمة الفرد مع حالات العنف الاسرى دعبد الناصر
علم إجتماع الإنترنت   بقلم ـ ماجد الشيخ  Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:45 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» جرائم نظم المعلومات
علم إجتماع الإنترنت   بقلم ـ ماجد الشيخ  Emptyالسبت أبريل 17, 2021 3:39 pm من طرف Djamal tabakh

» دور التعلم الإلكترونى فى بناء مجتمع المعرفة العربى "دراسة استشرافية"
علم إجتماع الإنترنت   بقلم ـ ماجد الشيخ  Emptyالسبت أبريل 17, 2021 2:54 pm من طرف Djamal tabakh

» أصــــــــــــــــــــــــول التربية
علم إجتماع الإنترنت   بقلم ـ ماجد الشيخ  Emptyالسبت أبريل 17, 2021 5:02 am من طرف Djamal tabakh

» نحو علم اجتماع نقدي
علم إجتماع الإنترنت   بقلم ـ ماجد الشيخ  Emptyالإثنين أبريل 05, 2021 11:22 am من طرف ظاهر الجبوري

» د.جبرين الجبرين: الإرشاد الاجتماعي في المجتمع السعودي
علم إجتماع الإنترنت   بقلم ـ ماجد الشيخ  Emptyالأربعاء مارس 31, 2021 4:25 am من طرف nahed

سحابة الكلمات الدلالية
الجريمة التغير التنمية محمد كتاب العنف الالكترونية الاجتماع اساسيات الخدمة العمل المرحله الجماعات المجتمع التخلف تنمية التلاميذ البحث الجوهري والاجتماعية الاجتماعية المجتمعات الشباب في موريس الاجتماعي
أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
علم إجتماع الإنترنت   بقلم ـ ماجد الشيخ  Emptyالجمعة مارس 12, 2010 11:26 am من طرف nizaro

علم إجتماع الإنترنت   بقلم ـ ماجد الشيخ  ___online

أثنوغرافيا …


تعاليق: 93
جرائم نظم المعلومات
علم إجتماع الإنترنت   بقلم ـ ماجد الشيخ  Emptyالإثنين مارس 08, 2010 10:02 am من طرف فريق الادارة
علم إجتماع الإنترنت   بقلم ـ ماجد الشيخ  ___online.pdf?rnd=0

ضع ردا …


تعاليق: 5
أصــــــــــــــــــــــــول التربية
علم إجتماع الإنترنت   بقلم ـ ماجد الشيخ  Emptyالأحد يناير 03, 2010 9:37 pm من طرف فريق الادارة

تهتم مادة (اصول التربية) بدراسة الاسس التاريخية …


تعاليق: 146
نحو علم اجتماع نقدي
علم إجتماع الإنترنت   بقلم ـ ماجد الشيخ  Emptyالسبت يوليو 24, 2010 2:02 am من طرف فريق الادارة

العياشي عنصر
نحو علم اجتماع نقدي






يعالج الكتاب …


تعاليق: 13
لأول مرة : جميع مؤلفات الدكتور محمد الجوهري - مقسمة علي ثلاث روابط مباشرة وسريعة
علم إجتماع الإنترنت   بقلم ـ ماجد الشيخ  Emptyالسبت أبريل 23, 2011 10:27 pm من طرف باحث اجتماعي
مدخل لعلم الأنسان المفاهيم الاساسية في …


تعاليق: 283
أصل الدين - فيورباخ
علم إجتماع الإنترنت   بقلم ـ ماجد الشيخ  Emptyالإثنين مارس 01, 2010 10:38 pm من طرف فريق الادارة



أصل الدين - فيورباخ

علم إجتماع الإنترنت   بقلم ـ ماجد الشيخ  …


تعاليق: 223
العنف في الحياه اليوميه في المجتمع المصري-احمد زايد
علم إجتماع الإنترنت   بقلم ـ ماجد الشيخ  Emptyالخميس يناير 14, 2010 10:27 am من طرف فريق الادارة
علم إجتماع الإنترنت   بقلم ـ ماجد الشيخ  ______-_

[hide][url=http://www.4shared.com/file/196965593/6e90e600/______-_.html]…


تعاليق: 43
مبادئ علم الاجتماع - للمؤلف طلعت ابراهيم لطفي
علم إجتماع الإنترنت   بقلم ـ ماجد الشيخ  Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2009 7:25 am من طرف فريق الادارة


مبادئ علم الاجتماع


إذا أعجبك الكتاب اضغط لايك في …


تعاليق: 264
نظرة في علم الاجتماع المعاصر - د. سلوى خطيب
علم إجتماع الإنترنت   بقلم ـ ماجد الشيخ  Emptyالسبت فبراير 06, 2010 11:31 am من طرف فريق الادارة
نظرة في علم الاجتماع المعاصر
د. سلوى خطيب

رابط التحميل


تعاليق: 39
التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر
علم إجتماع الإنترنت   بقلم ـ ماجد الشيخ  Emptyالأربعاء مايو 26, 2010 4:14 am من طرف فريق الادارة

التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر

[img]…


تعاليق: 22

 

 علم إجتماع الإنترنت بقلم ـ ماجد الشيخ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
باحث اجتماعي
عضو زهبي
عضو زهبي



التخصص : علم اجتماع
عدد المساهمات : 1494
نقاط : 3052
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
العمر : 54

علم إجتماع الإنترنت   بقلم ـ ماجد الشيخ  Empty
مُساهمةموضوع: علم إجتماع الإنترنت بقلم ـ ماجد الشيخ    علم إجتماع الإنترنت   بقلم ـ ماجد الشيخ  Emptyالجمعة مارس 01, 2013 12:41 pm

هل أصبح لشبكة الإنترنت «علم اجتماع» خاص بها، يحمل على عاتقه تحليل تلك الأداة التكنولوجية الجديدة نسبياً، من منطلق كونها ملتقى لمباحث علوم إنسانيّة وطبيعيّة متعددة؟ وهل يصلح أن يطلق تعبير «علم اجتماع الانترنت» على المقاربة الاجتماعية التي تتناول أسس تلك الشبكة الرقمية وعلومها وما ولّدته من ظواهر حولها في المجتمعات البشريّة؟ يبدو أن كثيراً من المفكرين في الغرب ينظرون إلى الإنترنت، بفضائها الافتراضي وعالمها المتواصل على مدار الساعة عبر الكرة الأرضية، باعتبارها حركة واسعة محورها الأساسي هو تشكيل الثقافة بواسطة المعلومات التي يتواصل البشر عبرها، إضافة إلى نشر مفهوم «الافتراضية» وثقافتها. فإلى أي مدى يمكن القول أن الشبكة الافتراضية الدولية تتفاعل مع البنى الاجتماعية بطريقة تؤدي إلى حضّ كل مجتمع على صنع ثقافته الافتراضية الخاصة؟
يبسط تلك المسائل وغيرها كتاب «علم الاجتماع الآلي» (تأليف الدكتور محمد علي رحومة) الذي صدر حديثاً عن سلسلة «عالم المعرفة» في الكويت.
يسعى الكتاب إلى «مقاربة علم الاجتماع العربي للإتصال عبر الحاسوب» على رغم أنّه يقرّ بأن ما يقدّمه في مؤلّفه هذا ليس علماً استُكمِلت موضوعاته ومباحثه ومناهجه وأدواته، بل أنه أشبه بمساحة للبحث والدرس والتحليل والنقد، ويقول: لا يزال علمنا الاجتماعي هذا يخطو، بل يحبو، حبواته الأولى في مسيرة نشاطاته العلميّة والتعليمية، في الغرب على وجه الخصوص... لم يوجد بعد ما يمكنه أن يعطي منهجاً متكاملاً له، يجمع بين أبحاث النشوء والتطوّر والموضوعات والنظريّات والمنهجياّت والأدوات، وما إلى ذلك من مفردات العلوم، سواء في شقها العلمي التكنولوجي أم شقّها الإنساني الإجتماعي».
الافتراضي كـ«مختبر اجتماعي»
يتحدث الكتاب عن «النظريّة السايبريّة» Cyper Theory، التي يشتق إسمها من الكلمة الانكليزية المستعملة لوصف فضاء الانترنت: «سايبر سبايس» Cyper Space. ويُعرّف تلك النظرية بأنها «ترتكز الى وجود الفضاء الافتراضي كحقيقة لها أبعادها المختلفة في الإنترنت... أما الكلمة نفسها («سايبر») التي صاغها الروائي ويليام غبسون، فقد وضعها حين بحث عن إسم ما لوصف رؤيته عن شبكة حاسوب كونيّة تربط الناس والآلات ومصادر المعلومات، والتي من خلالها يمكن المرء أن يتحرّك كأنه يبحر في فضاء افتراضي... وتُشتق الكلمة «سايبر» cyber من الفعل اليوناني «كيبرنو» kubernao الذي يعني «يقود». وتالياً تصبح «السبرانيّة» Cybrantics إسماً لعلم الاتصالات والمعلومات والتحكّم. ولذا، تتلاصق تلك الكلمة أيضاً مع «الملاحة» navigation خلال فضاء من البيانات الإلكترونيّة، إضافة إلى التحكّم الذي يتحقّق عبر معالجة تلك البيانات».
والمعلوم أن مصطلح «الثقافة» يستعمل للإشارة إلى مفهوم واسع يحاول الإحاطة بحقيقة المجتمعات البشريّة. وبالمقارنة، يحتوي الفضاء السايبري علماً رقميّاً من صنع الإنسان، يستطيع استيعاب مختلف موارد المعلومات المتاحة من خلال شبكات الحواسيب. ويرسم ذلك فعلياً صورة عن ثقافة رقميّة، تتحرك ضمن بيئة تفاعلية يصنعها مستخدمو الإنترنت ببرامجهم المتنوعة. ويلاحظ الكتاب أن كل مجتمع يطوّر ثقافته (الإفتراضية) الخاصّة. وترجع الخصوصية إلى عوامل مثل ديموغرافيا المشاركين واهتماماتهم المشتركة، والطريقة التقنيّة لإعداد الشبكة المستخدمة، وكذلك نوعية برامج الكومبيوتر التي يميل اليها الجمهور في هذه المنطقة أو تلك، خصوصاً تلك التي يستخدمها في التعامل مع الواقع الافتراضي Virtual Reality ومواقعه على الانترنت.
وفي هذا الصدد، يمكن الحديث أيضاً عن ظهور الأدوار الاجتماعية المختلفة للأفراد الافتراضيين. إذ يتعامل الأفراد والجماعات من خلال قواعد وطقوس معيّنة عند تعاملهم مع المكان السايبري الذي يظهر أكثر حرّية من الحياة الاجتماعية المحليّة الفعلية لأولئك الأفراد. وكذلك يتجاوز الإبحار عبر الشبكات الرقمية المحدود والمقنّن والمقيّد، ما يفتح الباب على أشكال متجدّدة من القواعد والطقوس الرقميّة الإفتراضيّة، مثل ما بات شائعاً عن «غرفة الدردشة» («الشات» Chat Rooms). إذ يمكن أن تعتبر غرفة «الشات» ساحة ظاهرة وخفيّة في الوقت نفسه، كما تقدّم فرصة ووسيلة جديدة للذين لا يستطيعون الاندماج الاجتماعي في العالم الواقعي، أو الذين لديهم موانع من تكوين علاقات اجتماعية جيّدة، مثل الذين يعملون ليلاً ويحتاجون الى إنفاق النهار في النوم مثلاً، أو ذوي العاهات المانعة من أداء أدوار اجتماعيّة جيّدة، أو أصحاب الاضطرابات العقليّة، أو غير ذلك. وتؤول الحال الى وضع يتيح لمن يحبّذ الانعزال الاجتماعي (أو يرغم عليه) أن يجد في غرف «الشات» عبر الشبكة، فرصة لإنشاء علاقات اجتماعية، والإحساس بالانتماء في المجتمع الرقمي والانصهار في علاقاته.
ويلفت الكتاب الى بُعد آخر في علاقة شبكة الانترنت مع علم الاجتماع، وهو إمكان أن يستفيد علماء الاجتماع من الفضاء الافتراضي ومعطياته ومجتمعاته، عبر التعامل معه كـ «مختبر» لبعض النظريّات والتحليلات الاجتماعية. ويرتكز ذلك الى علاقة «التشابه» بين ما يصنعه الناس في الفضاء الافتراضي وما يعيشونه فعلياً في مجتمعاتهم.

مثلاً، يمكن اختبار نظريات عالمي الاجتماع الفرنسي إميل دروكهايم (1858-1917) والأميركي الكندي إيرفنغ غوفمان (1922-1982)، المتعلقة بتشكّل المجتمعات وطبيعة التفاعل الاجتماعي، من خلال رصد نماذج من المجتمعات الافتراضية.
أما دوركايم، فقد كان يعتقد أن النُظم الاجتــماعية مثل العـــائلة والتعليم والاقتصاد والنظم السياسيّة والديــنيّة هي التي تحدّد الـــسلوك الإنساني. وبحـــسب الكتاب، يرى بعــض علماء الاجتــماع أن معظم تلك النُظم موجودة في الفضاء الافتراضي الإلكتروني؛ وبـــذلك يمكن استخدام منظور دوركهايم لتفحّص كثير من المشكلات الاجتماعية على الإنترنت.
وعلى غرار ذلك، يمكن استخدام نظرية غوفمان حول الدراميّة كإطار عام لفهم التفاعل الاجتماعي في «غُرف الدردشة» على الانترنت. والمعلوم أن غوفمان يرى أن التنشئة الاجتماعية تتبع أنماطاً معيّنة وتعاليم محدّدة؛ كما يعتقد أن هذه التعاليم ينجم عنها أداء معيّن للأشخاص، غالباً ما تتشكّل في شكل مواقف اجتماعية.
«موجة رابعة»
يعطي الكتاب مثالاً آخر يستقيه من ما يُطلق عليه اسم «الموجة الرابعة في علم الاجتماع». ويطرح سؤالاً عن مدى تحوّل اهتمام علم الاجتماع بالشبكات الرقمية الى موجة رابعة في ذلك العلم. ويعطي إجابة من نوع أن الأرقام ربّما لم تعد تفيد كثيراً.
«إن الاجتماع البشري يأخذنا في دوائر منفتحة على الذات والعالم معاً... (قد بات يشمل أيضاً) الموضوعين الطبيعي والافتراضي وعلاقتهما المتشابكة. فقد أبهمت الأنفس البشريّة والإلكترونيّة بظهور الفضاء الافتراضي وميله القوي الى التماهي والتشابه مع حياتنا اليوميّة، في شكل لم يعد يشغلنا تمييزه، بقدر ما يشغلنا تحفيزه لمزيد من الارتقاء المعرفي الاتصالي».
على رغم ذلك، يُشدّد الكتاب على أن «اهتمام الناس سيتركّز في شكل خاص على تحسين الحياة، ليس من طريق جمع الأرصدة الماليّة، كما قد يبدو للبعض، ولكن بالحاجة الملحة إلى ضرورة إنفاق أوقات أكبر مع أسرهم وعائلاتهم، بتحسين المشاعر والأحاسيس الداخليّة، والاستمتاع بالفنون والوجدانيات التي تحقق الإشباع الوجداني وتستعيد المفقود من الذات، وتعمّق درجة تحقيق الذات في الشعور بعمق النفس والأنا الحقيقيّة، بدلاً من العالم الافتراضي المصنّع بمختلف مظاهره الآليّة».
وفي صدد الرؤية التكنو-اجتماعية للمشكلات في مجال العلم والمعرفة، يرى الكتاب أن أبرز تلك المشكلات تتمثّل في مسألة النقص الشديد (إن لم يكن الغياب التام) للمنظور التكنولوجي عن الدراسات والأبحاث الاجتماعية؛ والذي يماثله غياب المنظور الاجتماعي عن الدراسات والأبحاث التكنولوجيّة. ويرى الحلّ في ضرورة توفير المنظور التكنو-اجتماعي في البحث العلمي بمختلف فروعه، وتهيئة الباحثين في علم الاجتماع للتعامل مع الظاهرة التكنولوجية بعمق.
ويخلص المؤلف رحومه في كتابه أخيراً، الى القول أن العلم بقدر ما يتفرّع ويتطوّر ويتزايد في مباحثه وقضاياه ومسائله الدقيقة، يقترب باستمرار من النظرة الاجتماعية للإنسان. «إن العلم والتكنولوجيا هما بنية البعد النظري والتطبيقي لحياة الإنسان في مجتمعه، وعموم بيئته الاجتماعية الطبيعيّة. وبذا فمن الضروري أن تلتفت المناهج العلميّة والمعارف بأنواعها، إلى شتّى المنظورات التكنو-اجتماعية؛
وأن تعدّ في شكل يناسب ثقافات الأمم والشعوب، وبخاصّة الأمم المتخلّفة ومنها بلداننا العربيّة والأفريقيّة... إن هذه البلدان أولى من غيرها في إدخال المنظور الاجتماعي أو بالأحرى التفكير الاجتماعي في الفكر التكنولوجي، لأنها الدول التي تميل إلى استهلاك التكنولوجيا أكثر من انتاجها والمشاركة الفعليّة في تقديمها لمجتمعاتها، بل تعتمد أساساً على التكنولوجيا المستوردة. لذا يتطلّب الأمر التركيز على حفز القدرات الفكريّة والعقليّة ذات المنظور التكنو-اجتماعي في تناول المشكلات والقضايا العلميّة والتكنولوجيّة والمعرفية بأنواعها».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم إجتماع الإنترنت بقلم ـ ماجد الشيخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجموعة من مخلصات الدراسات عن الانترنت
» الخطاب الإسلامي بين القواطع والاجتهاد : معالي الشيخ/ عبدالله بن الشيخ المحفوظ بن بيّـه
» دراسات سابقة حول الانترنت
» حلم ليلة ممطرة بقلم عزالدين مبارك
» إشكاليات التجديد - ماجد الغرباوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية :: مكتبة العلوم الانسانية والاجتماعية :: منتدي نشر الابحاث والدراسات-
انتقل الى: