المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية

علم الاجتماع- العلوم الاجتماعية- دراسات علم الاجتماع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
أثر اسلوب الارتجال في خفض مستوى الإحراج لدى طالبات الجامعة Emptyالخميس أبريل 29, 2021 10:43 pm من طرف زائر

» قارة آمال - الجريمة المعلوماتية
أثر اسلوب الارتجال في خفض مستوى الإحراج لدى طالبات الجامعة Emptyالإثنين أبريل 26, 2021 5:37 pm من طرف ikramg

» معجم مصطلحات العلوم الإجتماعية انجليزي فرنسي عربي - الناشر: مكتبة لبنان - ناشرون -سنة النشر: 1982
أثر اسلوب الارتجال في خفض مستوى الإحراج لدى طالبات الجامعة Emptyالخميس أبريل 22, 2021 2:24 pm من طرف Djamal tabakh

» سيكلوجية_المسنين
أثر اسلوب الارتجال في خفض مستوى الإحراج لدى طالبات الجامعة Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:46 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» ممارسة خدمة الفرد مع حالات العنف الاسرى دعبد الناصر
أثر اسلوب الارتجال في خفض مستوى الإحراج لدى طالبات الجامعة Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:45 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» جرائم نظم المعلومات
أثر اسلوب الارتجال في خفض مستوى الإحراج لدى طالبات الجامعة Emptyالسبت أبريل 17, 2021 3:39 pm من طرف Djamal tabakh

» دور التعلم الإلكترونى فى بناء مجتمع المعرفة العربى "دراسة استشرافية"
أثر اسلوب الارتجال في خفض مستوى الإحراج لدى طالبات الجامعة Emptyالسبت أبريل 17, 2021 2:54 pm من طرف Djamal tabakh

» أصــــــــــــــــــــــــول التربية
أثر اسلوب الارتجال في خفض مستوى الإحراج لدى طالبات الجامعة Emptyالسبت أبريل 17, 2021 5:02 am من طرف Djamal tabakh

» نحو علم اجتماع نقدي
أثر اسلوب الارتجال في خفض مستوى الإحراج لدى طالبات الجامعة Emptyالإثنين أبريل 05, 2021 11:22 am من طرف ظاهر الجبوري

» د.جبرين الجبرين: الإرشاد الاجتماعي في المجتمع السعودي
أثر اسلوب الارتجال في خفض مستوى الإحراج لدى طالبات الجامعة Emptyالأربعاء مارس 31, 2021 4:25 am من طرف nahed

سحابة الكلمات الدلالية
الالكترونية تنمية الخدمة المرحله كتاب الاجتماعي العمل الجوهري والاجتماعية الجماعات التلاميذ التخلف العنف المجتمع محمد المجتمعات الشباب في الاجتماعية البحث موريس الجريمة التغير التنمية الاجتماع اساسيات
أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
أثر اسلوب الارتجال في خفض مستوى الإحراج لدى طالبات الجامعة Emptyالجمعة مارس 12, 2010 11:26 am من طرف nizaro

أثر اسلوب الارتجال في خفض مستوى الإحراج لدى طالبات الجامعة ___online

أثنوغرافيا …


تعاليق: 93
جرائم نظم المعلومات
أثر اسلوب الارتجال في خفض مستوى الإحراج لدى طالبات الجامعة Emptyالإثنين مارس 08, 2010 10:02 am من طرف فريق الادارة
أثر اسلوب الارتجال في خفض مستوى الإحراج لدى طالبات الجامعة ___online.pdf?rnd=0

ضع ردا …


تعاليق: 5
أصــــــــــــــــــــــــول التربية
أثر اسلوب الارتجال في خفض مستوى الإحراج لدى طالبات الجامعة Emptyالأحد يناير 03, 2010 9:37 pm من طرف فريق الادارة

تهتم مادة (اصول التربية) بدراسة الاسس التاريخية …


تعاليق: 146
نحو علم اجتماع نقدي
أثر اسلوب الارتجال في خفض مستوى الإحراج لدى طالبات الجامعة Emptyالسبت يوليو 24, 2010 2:02 am من طرف فريق الادارة

العياشي عنصر
نحو علم اجتماع نقدي






يعالج الكتاب …


تعاليق: 13
لأول مرة : جميع مؤلفات الدكتور محمد الجوهري - مقسمة علي ثلاث روابط مباشرة وسريعة
أثر اسلوب الارتجال في خفض مستوى الإحراج لدى طالبات الجامعة Emptyالسبت أبريل 23, 2011 10:27 pm من طرف باحث اجتماعي
مدخل لعلم الأنسان المفاهيم الاساسية في …


تعاليق: 283
أصل الدين - فيورباخ
أثر اسلوب الارتجال في خفض مستوى الإحراج لدى طالبات الجامعة Emptyالإثنين مارس 01, 2010 10:38 pm من طرف فريق الادارة



أصل الدين - فيورباخ

أثر اسلوب الارتجال في خفض مستوى الإحراج لدى طالبات الجامعة …


تعاليق: 223
العنف في الحياه اليوميه في المجتمع المصري-احمد زايد
أثر اسلوب الارتجال في خفض مستوى الإحراج لدى طالبات الجامعة Emptyالخميس يناير 14, 2010 10:27 am من طرف فريق الادارة
أثر اسلوب الارتجال في خفض مستوى الإحراج لدى طالبات الجامعة ______-_

[hide][url=http://www.4shared.com/file/196965593/6e90e600/______-_.html]…


تعاليق: 43
مبادئ علم الاجتماع - للمؤلف طلعت ابراهيم لطفي
أثر اسلوب الارتجال في خفض مستوى الإحراج لدى طالبات الجامعة Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2009 7:25 am من طرف فريق الادارة


مبادئ علم الاجتماع


إذا أعجبك الكتاب اضغط لايك في …


تعاليق: 264
نظرة في علم الاجتماع المعاصر - د. سلوى خطيب
أثر اسلوب الارتجال في خفض مستوى الإحراج لدى طالبات الجامعة Emptyالسبت فبراير 06, 2010 11:31 am من طرف فريق الادارة
نظرة في علم الاجتماع المعاصر
د. سلوى خطيب

رابط التحميل


تعاليق: 39
التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر
أثر اسلوب الارتجال في خفض مستوى الإحراج لدى طالبات الجامعة Emptyالأربعاء مايو 26, 2010 4:14 am من طرف فريق الادارة

التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر

[img]…


تعاليق: 22

 

 أثر اسلوب الارتجال في خفض مستوى الإحراج لدى طالبات الجامعة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سيد جلوب سيد الكعبي
عضو جديد
عضو جديد



التخصص : الارشاد النفسي
عدد المساهمات : 1
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 25/09/2012
العمر : 57

أثر اسلوب الارتجال في خفض مستوى الإحراج لدى طالبات الجامعة Empty
مُساهمةموضوع: أثر اسلوب الارتجال في خفض مستوى الإحراج لدى طالبات الجامعة   أثر اسلوب الارتجال في خفض مستوى الإحراج لدى طالبات الجامعة Emptyالجمعة سبتمبر 28, 2012 12:21 am


( أثر الارتجال في خفض مستوى الاحراج لدى طالبات الجامعة).
للطالب سيد جلوب سيد
مرحلة الماجستير الجامعة المستنصرية كلية التربية
قسم الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
5/2/2012

• مشكلة البحث:
الاحراج واحد من المشكلات التي تواجه طالبات الجامعة اذ يتوجب على المرشدين النفسيين مساعدتهن في تخطي صعوبات التفاعل الاجتماعي في المواقف الاجتماعية التي تؤدي الى الاحراج وتعديل سلوكهن الى سلوك مناسب ينمي لديهن القدرة على مواجهة المواقف الاعتيادية والصعبة .أذا برزت مشكلة البحث الحالي من خلال عمل الباحث في ميدان التربية والتعليم ومن خلال الدراسات السابقة والاحصائيات التي تشيرالى ان الاحراج يعيق التفاعل الاجتماعي وخاصةً عند طالبات الجامعة,ولعدم توافر برامج ارشادية على حد علم الباحث للتخفيف من مستوى الاحراج لدى طالبات الجامعة صمم الباحث برنامجا ارشاديا وفق اسلوب الارتجال للتخفيف من مستوى الاحراج لدى هذه الشريحة التي تمثل أمل المجتمع في رقيه.
• اهمية البحث:
يُعد الاهتمام بدراسة الاحراج ضرورة مهمة لمساعدة الطالبات على الاندماج الاجتماعي في المرحلة الجامعية وهي مرحلة حساسة في حياة الانثى لانها مرحلة الانطلاق الى تحمل المسؤلية من خلال اختيار المهنة و بناء الحياة الجديدة المستقلة وتكوين الاسرة, وان البحث الحالي َيسهم في مساعدة المرشدين والعاملين في المجالات النفسية من الألمام بالاحراج واسبابه وانواعه وخصائص المحرجين والمعالجة في وقت مبكر قبل ان يصبح الأحراج مشكلة مستعصية.


• أهداف البحـث :
يستهدف البحث الحالي الى:
1- التعرف على أثر الارتجال في تخفيض مستوى الاحراج لدى طالبات الجامعة.
2-بناء برنامج ارشادي وفق اسلوب الارتجال.
فرضيات البحث:
1-لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات طالبات المجموعة الضابطة قبل تطبيق أسلوب الارتجال وبعده على مقياس الإحراج.
2-لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات طالبات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والبعدي على مقياس الإحراج.
3-لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الإحراج بعد تطبيق اسلوب الارتجال.



• حدود البحث:
يتحدد البحث الحالي باستخدام اسلوب الارتجال في خفض مستوى الاحراج لدى طالبات كلية التربية جامعة البصرة التخصصات الانسانية,الصباحي للعام (2006-2007 ).


• اجراءات البحث:
ولغرض اختبار فرضيات البحث، فقد استعمل الباحث التصميم التجريبي (تصميم المجموعة التجريبية، والمجوعة الضابطة مع اختبار قبلي ـ وبعدي)، وشمل مجتمع البحث طالبات جامعة البصرة كلية التربية والبالغ عددهن (1242) طالبة موزعة على ستة اقسام ،وقد تم تحديد طالبات المرحلة الاولى كعينة لإجراء الدراسة مستبعدا الطالبات الراسبات في نفس المرحلة، وقد تم اختيار عينة البحث المتمثلة بـ (18) طالبة من طالبات قسم الارشاد النفسي ، من اللاتي حصلن على درجات اعلى من الوسط الفرضي على مقياس الاحراج وزعنَ بشكل عشوائي الى مجموعتين احدهما تجريبية والاخرى ضابطة بواقع (9) طالبات في كل مجموعة، وتم التكافؤ بينهن في المتغيرات(درجاتهن على مقياس الإحراج ، المستوى الدراسي للأب، المستوى الدراسي للأم ، ، الترتيب الولادي).

• ادوات البحث:
لغرض تحقيق أهداف البحث الحالي قام الباحث بما يلي :
01بناء مقياس الاحراج :
الذي يتكون من(21) فقرة ، بعد استخراج الخصائص السايكومترية للمقياس كالصدق الظاهري وصدق البناء واستخراج القوة التميزية لفقرات المقياس ، كما استخرج الثبات بطريقة(أعادة الاختبار,والتجزئة النصفية).
2.بناء برنامج ارشادي:
تم بناؤه على وفق اسلوب الارتجال(مبادي نظرية سالتر,الاشراط الكلاسيكي),استعمل الباحث الانشطة الاتية: (التعليم ، الاقناع ,المنطق,الاوامر المشجعة ) ثم تم التحقق من صدق البرنامج عن طريق الصدق الظاهري وقد بلغت عدد الجلسات (11)جلسة مدة الجلسة (45) دقيقة وبواقع جلستين في الاسبوع يومي الاحد والاربعاء استمرت الجلسات لمدة (5)اسابيع.
• الوسائل الإحصائية :
أستعمل أختبار (مان وتني) واختبار (ولكوكسن) واختبار ( مربع كاي) واختبار (كولموجرف – سمير نوف ) ومعامل ارتباط بيرسون ، والاختبار التائي لعينة واحدة ، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، والوسط المرجح .

• نتائج البحث :
أظهرت نتائج البحث الحالي :
01 تم التعرف على مستوى الاحراج من خلال الإجراءات التي قام بها الباحث عند تطبيق مقياس الاحراج على عينة البحث 0
02 تم بناء برنامج إرشادي وفق أسلوب الارتجال0
03 التعرف على أثر الارتجال في خفض مستوى الاحراج لدى طالبات الجامعة ومن خلال اختبار الفرضيات الآتية :
أ 0 لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في الاختبار القبلي والبعدي على مقياس الاحراج 0
ب0 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في الأختبار القبلي والبعدي على مقياس الاحراج بعد تطبيق البرنامج الإرشادي.
جـ0 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات أفراد المجموعتيـن ( الضابطة والتجريبية) في الأختبار البعدي على مقياس الاحراج بعد تطبيق البرنامج الإرشادي ولصالح المجموعة التجريبية 0
وفي ضوء نتائج البحث وضع الباحث عدداً من التوصيات والمقترحات:

• التوصيات:
1-حث الاباء على استخدام أساليب المعاملة الوالدية السوية في تنشئة ابنائهم وخصوصا الاناث منهم.
2-ضرورة تمييز الطالبات المحرجات مع مساعدتهن بتقديم الحلول المناسبة.

• المقترحات:
1-دراسة أثر اسلوب الارتجال في خفض مستوى الاحراج في المراحل الدراسية الاخرى.
2-اجراء دراسة للكشف عن علاقة الاحراج بمتغيرات اخرى .

THE EFFECT OF IMPOVISATION STYLE ON DECREASING THE LEVEL OF EMBARRASSMENT IN THE UNIVERSITY STUDENTS




A Thesis Submitted:

To the Council of the College of Education AL – Mustansiriyah university in Partial Fulfillment of The Requirements for the Degree of master in Psychological Counseling and Educational
Guidance
BY

SAID CHALUB SAID


Supervised :
Ass . Prof . Dr .AKBAL AHMED JUMAA




ABSTRACT
Aims OF RESEARCH:

the present study aims at :
THE EFFECT OF IMPOVISATION STYLE ON DECREASING THE LEVEL OF EMBARRASSMENT IN THE UNIVERSITY STUDENTS

MAKING IS A counseling program .
Through investigatin the vailidity of following hypotheses:
A- There are no statistically significant differences between the rinks of The degree of the control group in the pre and post test on the
Embarrassment behavior in the scale
B- There are no statistically significant differences between the ranks
Of the degree of the experimental group in the pre and post test on the embarrassment behavior scale after the application of the counseling program.

C- There are no statistically significant differences between the ranks
of the degree of experimental group and the control group in the pre and post test no the embarrassment behavior scale after application of the counseling program .


A
The limtation of research:

Is limited to the use of impovisation style for decreasing the embarrassment in the university in basra.The present reseachs

The procedures of the research:
The research implement the expermental approach in order to investigation the validity of the hypotheses as follows:
1-SAMPLE:the sample of research is constituted of (18)student chosen from consil of colege of education for girl The student have been distributed randomly on two eqal group.The first group experiment received atraining on the impovisation style while the second group control did not receive any type of training.the embarrassment measure was applied before and immediately after the application of the impovisation style.


The tools of research:
A-embarrassment scale .the researcher making it.
B-impovisayion style parogram.



The statistical methods anumber of methods are implemented in the research:
chi-square,T-test,pearson correlationcoefficient,and spearman brown formula.



Results of study:
There are difference of statistical significance between the scoresmean of the experimental group on the embarrassment measure before the application of impovisation style and after.
There are no difference of statistical significance betweenthe scores of the control group on the embarrassment measure before the application of the impovisation stye ang after .
There are difference of statistical significance between the scores means of the experimental and control groups on the embarrassment after the application of the impovisation style for the experimental group.


Recommendation:
Encouraging the student to express their opinions and desires freely,and encouraging them to enlist in the social activites,which make them more ready to take part in the social practices and less liable to embarrassment.

The school faculties and educational conselors should necessarily pay attention to the serious problems that face the student , and must help them by providing the proper solutions which contribute to the achievement of their aims, and which satisfy their needs .

Making use of the feeling of embarrassment measure that the researcher conducts to discover the cases of embarrassment university students.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باحث اجتماعي
عضو زهبي
عضو زهبي



التخصص : علم اجتماع
عدد المساهمات : 1494
نقاط : 3052
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
العمر : 54

أثر اسلوب الارتجال في خفض مستوى الإحراج لدى طالبات الجامعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أثر اسلوب الارتجال في خفض مستوى الإحراج لدى طالبات الجامعة   أثر اسلوب الارتجال في خفض مستوى الإحراج لدى طالبات الجامعة Emptyالإثنين أكتوبر 07, 2013 4:03 pm

KL uiij 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أثر اسلوب الارتجال في خفض مستوى الإحراج لدى طالبات الجامعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسلوب استخدام الهاتف المحمول والانترنت وعلاقتهما بمشكلات طلاب الجامعة .2013
» الكفاءة الاجتماعية وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية لدى طالبات الجامعة
» مجلة "الجامعة التكنولوجية" مجلة شهرية منوعة تصدر عن وحدة الاعلام في الجامعة
» أضخم مكتبة على مستوى المنتديات
» دراسة فقر الأطفال والتفاوت فى مستوى معيشتهم فى مصر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية :: مكتبة العلوم الانسانية والاجتماعية :: رسائل الماجستير والدكتوراة-
انتقل الى: