المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية

علم الاجتماع- العلوم الاجتماعية- دراسات علم الاجتماع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
دور الاخصائى الاجتماعى ( المرشد الطلابى ) فى المجال المدرسى  Emptyالخميس أبريل 29, 2021 10:43 pm من طرف زائر

» قارة آمال - الجريمة المعلوماتية
دور الاخصائى الاجتماعى ( المرشد الطلابى ) فى المجال المدرسى  Emptyالإثنين أبريل 26, 2021 5:37 pm من طرف ikramg

» معجم مصطلحات العلوم الإجتماعية انجليزي فرنسي عربي - الناشر: مكتبة لبنان - ناشرون -سنة النشر: 1982
دور الاخصائى الاجتماعى ( المرشد الطلابى ) فى المجال المدرسى  Emptyالخميس أبريل 22, 2021 2:24 pm من طرف Djamal tabakh

» سيكلوجية_المسنين
دور الاخصائى الاجتماعى ( المرشد الطلابى ) فى المجال المدرسى  Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:46 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» ممارسة خدمة الفرد مع حالات العنف الاسرى دعبد الناصر
دور الاخصائى الاجتماعى ( المرشد الطلابى ) فى المجال المدرسى  Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:45 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» جرائم نظم المعلومات
دور الاخصائى الاجتماعى ( المرشد الطلابى ) فى المجال المدرسى  Emptyالسبت أبريل 17, 2021 3:39 pm من طرف Djamal tabakh

» دور التعلم الإلكترونى فى بناء مجتمع المعرفة العربى "دراسة استشرافية"
دور الاخصائى الاجتماعى ( المرشد الطلابى ) فى المجال المدرسى  Emptyالسبت أبريل 17, 2021 2:54 pm من طرف Djamal tabakh

» أصــــــــــــــــــــــــول التربية
دور الاخصائى الاجتماعى ( المرشد الطلابى ) فى المجال المدرسى  Emptyالسبت أبريل 17, 2021 5:02 am من طرف Djamal tabakh

» نحو علم اجتماع نقدي
دور الاخصائى الاجتماعى ( المرشد الطلابى ) فى المجال المدرسى  Emptyالإثنين أبريل 05, 2021 11:22 am من طرف ظاهر الجبوري

» د.جبرين الجبرين: الإرشاد الاجتماعي في المجتمع السعودي
دور الاخصائى الاجتماعى ( المرشد الطلابى ) فى المجال المدرسى  Emptyالأربعاء مارس 31, 2021 4:25 am من طرف nahed

سحابة الكلمات الدلالية
التلاميذ العنف والاجتماعية العمل الاجتماعية تنمية البحث المجتمعات الشباب في اساسيات المجتمع الجماعات الاجتماعي الخدمة التنمية كتاب الاجتماع محمد المرحله موريس التخلف الجريمة الجوهري التغير الالكترونية
أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
دور الاخصائى الاجتماعى ( المرشد الطلابى ) فى المجال المدرسى  Emptyالجمعة مارس 12, 2010 11:26 am من طرف nizaro

دور الاخصائى الاجتماعى ( المرشد الطلابى ) فى المجال المدرسى  ___online

أثنوغرافيا …


تعاليق: 93
جرائم نظم المعلومات
دور الاخصائى الاجتماعى ( المرشد الطلابى ) فى المجال المدرسى  Emptyالإثنين مارس 08, 2010 10:02 am من طرف فريق الادارة
دور الاخصائى الاجتماعى ( المرشد الطلابى ) فى المجال المدرسى  ___online.pdf?rnd=0

ضع ردا …


تعاليق: 5
أصــــــــــــــــــــــــول التربية
دور الاخصائى الاجتماعى ( المرشد الطلابى ) فى المجال المدرسى  Emptyالأحد يناير 03, 2010 9:37 pm من طرف فريق الادارة

تهتم مادة (اصول التربية) بدراسة الاسس التاريخية …


تعاليق: 146
نحو علم اجتماع نقدي
دور الاخصائى الاجتماعى ( المرشد الطلابى ) فى المجال المدرسى  Emptyالسبت يوليو 24, 2010 2:02 am من طرف فريق الادارة

العياشي عنصر
نحو علم اجتماع نقدي






يعالج الكتاب …


تعاليق: 13
لأول مرة : جميع مؤلفات الدكتور محمد الجوهري - مقسمة علي ثلاث روابط مباشرة وسريعة
دور الاخصائى الاجتماعى ( المرشد الطلابى ) فى المجال المدرسى  Emptyالسبت أبريل 23, 2011 10:27 pm من طرف باحث اجتماعي
مدخل لعلم الأنسان المفاهيم الاساسية في …


تعاليق: 283
أصل الدين - فيورباخ
دور الاخصائى الاجتماعى ( المرشد الطلابى ) فى المجال المدرسى  Emptyالإثنين مارس 01, 2010 10:38 pm من طرف فريق الادارة



أصل الدين - فيورباخ

دور الاخصائى الاجتماعى ( المرشد الطلابى ) فى المجال المدرسى  …


تعاليق: 223
العنف في الحياه اليوميه في المجتمع المصري-احمد زايد
دور الاخصائى الاجتماعى ( المرشد الطلابى ) فى المجال المدرسى  Emptyالخميس يناير 14, 2010 10:27 am من طرف فريق الادارة
دور الاخصائى الاجتماعى ( المرشد الطلابى ) فى المجال المدرسى  ______-_

[hide][url=http://www.4shared.com/file/196965593/6e90e600/______-_.html]…


تعاليق: 43
مبادئ علم الاجتماع - للمؤلف طلعت ابراهيم لطفي
دور الاخصائى الاجتماعى ( المرشد الطلابى ) فى المجال المدرسى  Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2009 7:25 am من طرف فريق الادارة


مبادئ علم الاجتماع


إذا أعجبك الكتاب اضغط لايك في …


تعاليق: 264
نظرة في علم الاجتماع المعاصر - د. سلوى خطيب
دور الاخصائى الاجتماعى ( المرشد الطلابى ) فى المجال المدرسى  Emptyالسبت فبراير 06, 2010 11:31 am من طرف فريق الادارة
نظرة في علم الاجتماع المعاصر
د. سلوى خطيب

رابط التحميل


تعاليق: 39
التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر
دور الاخصائى الاجتماعى ( المرشد الطلابى ) فى المجال المدرسى  Emptyالأربعاء مايو 26, 2010 4:14 am من طرف فريق الادارة

التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر

[img]…


تعاليق: 22

 

 دور الاخصائى الاجتماعى ( المرشد الطلابى ) فى المجال المدرسى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فريق الادارة
المدير العام
المدير العام
فريق الادارة


عدد المساهمات : 3110
نقاط : 8100
تاريخ التسجيل : 04/12/2009

دور الاخصائى الاجتماعى ( المرشد الطلابى ) فى المجال المدرسى  Empty
مُساهمةموضوع: دور الاخصائى الاجتماعى ( المرشد الطلابى ) فى المجال المدرسى    دور الاخصائى الاجتماعى ( المرشد الطلابى ) فى المجال المدرسى  Emptyالسبت أكتوبر 23, 2010 10:00 am

دور الاخصائى الاجتماعى ( المرشد الطلابى ) فى المجال المدرسى
________________________________________
يعرف الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي بأنه(ذلك الشخص الفني والمهني الذي يمارس عمله في المجال المدرسي في ضوء مفهوم الخدمة الاجتماعية ، وعلى أساس فلسفتها ملتزماً بمبادئها ومعاييرها الأخلاقية، هادفاً إلى مساعدة التلاميذ الذين يتعثرون في تعليمهم ، ومساعدة المدرسة على تحقيق أهدافها التربوية والتعليمية لإعداد أبنائها للمستقبل) .

فدور الأخصائي الاجتماعي يختلف عن دور المدرس ، فدوره لا بداية له ولا نهاية ، لا يتقيد بجدول المدرسة الرسمي ، إنما عمله في معالجة القضايا والمشكلات الاجتماعية والنفسية وغيرها للتلاميذ ، داخل المدرسة وخارجها ومتابعتها باستمرار طول مدة العام الدراسي، والعام الذي يليه وهكذا ، ومفهوم الخدمة الاجتماعية هو تقديم خدمات معينة لمساعدة الأفراد والتلاميذ أما بمفردهم أو داخل جماعات ليتكيفوا على المشاكل والصعوبات الاجتماعية والنفسية الخاصة والتي تقف أمامهم وتؤثر في قيامهم بالمساهمة بمجهود فعال في الحياة وفي المجتمع ، وهي كذلك تساعدهم على إشباع حاجاتهم الضرورية وإحداث تغييرات مرغوب فيها في سلوك التلاميذ وتساعدهم على تحقيق أفضل تكيف يمكن للإنسان مع نفسه ومع بيئته الاجتماعية التي يترتب عليها رفع مستوى معيشته من النواحي الاجتماعية والسياسية .

ومن خلال الممارسة الفنية والواقع العملي وتطور الواجبات والمستجدات على اختصاصات الأخصائي الاجتماعي في المدارس نجدها محددة فيما يأتي :
1-إعداد الخطة والبرنامج الزمني لأعمال التربية الاجتماعية بالمدرسة وفقاً للإمكانات المتاحة مع تميزها باستحداث وابتكار البرامج .
2-إعداد السجلات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية والتي من أهمها :
* سجل الحالات الفردية .
* سجل المتفوقين والموهوبين .
* سجل اجتماعات المجالس المدرسية .
* سجل البرامج العامة .
* سجل الجماعات الاجتماعية التي يشرف عليها .
* سجل متابعة التأخر الدراسي .
* سجل المواقف الفردية السريعة .
* سجل الميزانية .

3-إعداد الملفات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية بالمدرسة والتي منها :
* ملف الخطة والبرنامج الزمني .
* ملف القرارات والتعميمات الوزارية .
* ملف المعسكرات .
* ملف الأنشطة والبرامج العامة .
* ملف حالات الغياب .
* ملف الميزانية والمعاملات المالية .
* ملف الحالات الخاصة .
* ملف الرحلات .
* ملف الحالات الاقتصادية .
* ملف الحالات السلوكية ( تقويم وتوجيه السلوك الطلابي ) .
4-إعداد مشروع الميزانية الخاصة بأنشطة التربية الاجتماعية ( النشاط الاجتماعي ، ,الاتحادات الطلابية ، مجالس الأمناء و الآباء والمعلمين.

5-دراسة وتشخيص وعلاج الحالات الفردية(الاقتصادية ، الفصل ، الغياب ، التأخر الدراسي ، السلوكية ، الصحية ، النفسية ،الاجتماعية ، متكرري الرسوب ، والحالات المدرسية الأخرى) .

ويقوم الأخصائي الاجتماعي في هذا الإطار بما يلي :

عمليات التقويم الجمعي لتلك الحالات ..

* الاتصال هاتفياً بأولياء الأمور ، الزيارات المنزلية للحالات التي تستدعي ذلك وبترتيب مسبق مع الأسرة .

* حصر الطلاب متكرري الرسوب وتنظيم متابعتهم ورعايتهم بالتعاون المشترك مع إدارة المدرسة وأولياء الأمور وهيئة التدريس
* رعاية الحالات النفسية وتحويل ما يحتاج منها إلى الاخصائى النفسى
* التركيزعلى بحث ومتابعة الطلاب المتفوقين علمياً والمتأخرين دراسياً وذلك من خلال كشوف درجاتهم ومتابعتهم في الامتحانات المختلفة على مدار العام الدراسي


* اكتشاف حالات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والتي تحتاج إلى جهود علاجية لفترات طويلة ، ودراستها وتشخيصها ووضع خطط علاجية لها ، وإعداد ملف خاص بكل حالة على حده .

* القيام بأعداد كشوف المساعدات الاجتماعية للطلاب المستحقين لها وصرفها عند ورودها ،وإجراء البحوث للحالات الجديدة في المواعيد التي تحدد من قبل الإدارة ، أو أجراء بحوث للحالات التي تحتاج إلى مساعدات من ميزنيات المدرسية او من أرباح المقصف واقتراح قيمة المساعدة وإرسالها لتوجية التربية الاجتماعية .

6-المشاركة في وضع البرامج الخاصة بالكشف عن ميول ومواهب وقدرات الطلاب وتوجيهها وتنميتها واستثمارها .

7-مشاركة إدارة المدرسة فيتحديد أنواع الجماعات المدرسية الخاصة بالأنشطة ، واختيار رواد الجماعات والأسر المدرسية .

8-تقديم المشورة الفنية لرواد الصفوف والجماعات في كيفية وضع الخطط التي تلبي احتياجات الطلاب ، وتذليل الصعوبات التي تواجههم عند تنفيذ البرامج .

9-الإشراف على جماعة واحدة أو اثنتين من جماعات النشاط المدرس ذات الطابع الاجتماعي مثل ( الرحلات ، الخدمة العامة، جماعة ذوي الاحتياجات الخاصة ، جماعة البيئة ، النادي المدرسي جماعة الهلال الأحمر ، النشاط التعاوني ... الخ ) .

10-الإشراف على تشكيل مجالس الصفوف ومجلس طلاب المدرسة وتنظيم نشاطها بالتعاون مع رواد الصفوف بالمدرسة .

11-أمانة سر المجالس المدرسية :

* مجلس ادارة المدرسة .
* مجلس النشاط المدرسي.
* مجلس الاتحادات الطلابية والمكاتب التنفيذية .
* مجلس الامناء والآباء والمعلمين .
* مجلس توجيه السلوك الطلابي وتقويمه515 سلوك .
مع تنظيم اجتماعات هذه المجالس والإعداد لها مسبقاً وتسجيلها ، ومتابعة تنفيذ قراراتها وتوصياتها

12- تنظيم المسابقات داخل المدرسة مثل ( أوائل الطلبة ، المعلم المثالى والطالب المثالى و التوجية الجمعى والمسابقات الثقافية والأدبية والفنية ،الخط العربي ، الطالب المثالي ، الصف المثالي ، الشطرنج ... الخ ) وكذلك تنظيم الاشتراك في المسابقات العامة التي تنظمها الوزارة وتوجية التربية الاجتماعية
13-الإشراف على تنظيم الحفلات المدرسية في المناسبات الدينية والوطنية بكافة أنواعها والإعداد المسبق لها .

14- تنظيم الرحلات العلمية والترفيهية والإشراف عليها .

15- تنظيم الزيارات العلمية والترفيهية والإشراف عليها .

16- تنظيم مشروعات الخدمة العامة داخل المدرسة بالتعاون والتنسيق مع أجهزة المجتمع المختلفة مثل إدارة البيئة والمحليات .

17- اقتراح وتنظيم برامج رعاية وتكريم الطلاب الموهوبين والمتفوقين ( علميا ًواجتماعياً ) مستخدماً في ذلك الحوافز ولوحات الشرف وكافة الوسائل الإيجابية الأخرى .

18- تنظيم إصدار نشرات ومطبوعات للتوعية الاجتماعية والتربوية والصحية والثقافية .

19- تدعيم الصلة بين المدرسة والأسرة بجميع الوسائل الممكنة والتي من أهمها مجالس ا لآباء والمعلمين .

20- الإشراف على الجانب الاجتماعي لجماعة النشاط التعاوني ( لجنة البيع ، لجنة النظام ، لجنة الإعلام.

21- إعداد مشروع بالمبالغ التي يتطلب صرفها من مخصصات المدرسة من أرباح المقصف .

22- القيام بإجراء بحث ميداني عن إحدى الظواهر الاجتماعية والتربوية الموجودة في محيط المدرسة ، واستخراج النتائج ووضع التوصيات أو إعداد مشروع مبتكر أو حلقة بحث ( سمنار ) وبشكل سنوي .

23- المشاركة في تنفيذ البحوث والدراسات التي تجريها الوزارة التربية الاجتماعية .

24- تنفيذ القرارات الوزارية والأوامر الإدارية المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية .

25- التعاون مع إدارة المدرسة في إيجاد مناخ مناسب للعلاقات الإنسانية بين أعضاء أسرة المدرسة .

26- العمل على توطيد علاقة المدرسة بالمؤسسات المجتمعية الأخرى با لمجتمع المحلي مثل ( البلدية ، المراكز الصحية ،الأندية الرياضية والثقافية ،إدارة حماية البيئة ) .

27- إعداد التقارير الدورية والسنوية عن نشاط التربية الاجتماعية بالمدرسة وإرساله للتوجية في المواعيد المحددة .

28- تنظيم برامج التوجيه والإرشاد الجمعي التربوي للطلاب لتعريفهم بدور الأخصائي الاجتماعي والنظم المدرسية وأهمية النشاط المدرسي والاستذكار الجيد ... الخ .

29- تقديم التوجيه والإرشاد في المواقف الفردية السريعةوتسجيلها موضحاً الإجراءات التي تم تنفيذها .

30- تقديم الرعاية المناسبة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وتوجيههم للمشاركة في الأنشطة المناسبة لقدراتهم بما يحق توافقهم في المجتمع .
31- إعداد صندوق للمقترحات للتعرف على أراء الطلاب وتشكيل لجنة برئاسة مدير المدرسة وعضوية الوكيل والأخصائي الاجتماعي لدراسة المقترحات وتنفيذ المناسب منها .

32- نشر الوعي بين الطلاب للاشتراك في الجماعات والأسر المدرسية ( إذاعة ، لوحات ، نشرات ، استبيان ، ...الخ .

33- العمل على استحداث وتكوين الجماعات المبتكرة التي تناسب الطلاب وتنمي مواهبهم .

34- تنظيم الندوات والمحاضرات التي تعمل على رفع مستوى الوعي الديني والثقافي والاجتماعي والعملي .

35- إعداد خطة لتبادل الزيارات الطلابية بين المدارس، ويحدد لها الأهداف وعدد المشاركين من الطلاب وهيئة الإشراف والموعد والبرنامج .

36- إعداد اللوحات الإرشادية والرسوم البيانية التي تعبر عن نشاط التربية الاجتماعية بالمدرسة .

37- توثيق الصلة والعلاقة والترابط بين المدرسة والمنزل بكافة الوسائل الممكنة وذلك لإمكانية التعارف بينهما وتدعيم العلاقة بين الطالب والمدرسة وذلك لاستمرارية التفاعل وما يعود بها من فوائد جمة .

38- معاونة المدرسة على أداء رسالتها في تربية الطلاب ورعاية الظروف الاجتماعية والانفعالية ، ووقايتهم من أسباب الانحراف ومساعدتهم في التغلب على العقبات التي تعترضهم ، والاهتمام بالتوعية والإرشاد التربوي باستخدام الندوات والمحاضرات .

39- مساعدة الطلاب على الوصول إلى أكبر قدر ممكن من الاعتماد على النفس والتعود على تحمل المسئولية والتبعية وإبداء الرأي واحترام أداء الآخرين والتعاون والعمل والأمانة ومساعدة الآخرين من خلال لمجالس المختلفة مثل مجالس الصفوف ومجالس الأنشطة والمجالس الطلابية .
40- تكيف الطالب مع البيئة المدرسية وتبصيره بنظام المدرسة ومساعدته على الاستفادة من البرامج المتاحة وإرشاده إلى أفضل سبل الاستذكار الجيد .

41- مساعدة الطلاب على التحرر من مشكلات التخلف الدراسي والعائد إلى أسباب ذاتية تضعف من مستوى الذكاء العام ، أو مدرسية لعدم توافق المواد مع ميولهم وقدراتهم وإهمال واجباتهم المدرسية وما يترتب على ذلك من مشكلات انفعالية كالتهرب من الحصص والمشاغبة وعدم الاستقرار بالمدرسة .

42- مساعدة الطلاب في حل مشكلاتهم الاجتماعية كحالات التخلف الصحي والاجتماعي والمستوى الاقتصادي ، نظراً لما يترتب على هذه المشكلات من إيجاد مشكلات مدرسية كالغياب ، والاعتداء على الغير والنفور من الجوالمدرسي .

43- التعاون مع إدارة المدرسة في إيجاد مناخ جيد من العلاقات الإنسانية بين فريق العاملين بالمدرسة .

44- الإشراف على تدريب طلبة قسم الخدمة الاجتماعية بكلية العلوم الاجتماعية .

45- إعداد التقرير السنوي عن نشاط التربية الاجتماعية بالمدرسة وإرساله التوجية التربية الاجتماعية في نهاية العام الدراسي .

46- رفع التقرير الخاص بالمشروع الاجتماعي وإرساله لموجه التربية الاجتماعية .

47- الاحتفاظ بالسجلات والملفات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية .

48- القيام بما يعهد إليه مدير المدرسة من أعمال إدارية مثل : ( لجان السير في الاختبارات المدرسية ، لجان التسجيل ، الكنترول … الخ . )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://socio.yoo7.com
أمل الشبراوى
عضو جديد
عضو جديد



التخصص : خدمة فرد
عدد المساهمات : 2
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 28/01/2015
العمر : 45

دور الاخصائى الاجتماعى ( المرشد الطلابى ) فى المجال المدرسى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: دور الاخصائى الاجتماعى ( المرشد الطلابى ) فى المجال المدرسى    دور الاخصائى الاجتماعى ( المرشد الطلابى ) فى المجال المدرسى  Emptyالأربعاء يناير 28, 2015 12:56 pm

موضوع ممتاز ينقصة فقط الاسناد العلمى ناشرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمل الشبراوى
عضو جديد
عضو جديد



التخصص : خدمة فرد
عدد المساهمات : 2
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 28/01/2015
العمر : 45

دور الاخصائى الاجتماعى ( المرشد الطلابى ) فى المجال المدرسى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: دور الاخصائى الاجتماعى ( المرشد الطلابى ) فى المجال المدرسى    دور الاخصائى الاجتماعى ( المرشد الطلابى ) فى المجال المدرسى  Emptyالأربعاء يناير 28, 2015 12:57 pm

أشكرك التواصل ممتازوالرد سريع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دور الاخصائى الاجتماعى ( المرشد الطلابى ) فى المجال المدرسى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تقارير بحث-التراث والتغير الاجتماعى-التراث والثقافة الشعبية والتغير الاجتماعى-مقترحات ومحاولات بحثية-مجموعة من أساتذة علم الاجتماع-بالجامعات المصرية-الطبعة الأولى-٢٠٠٢
» الأخصائي الاجتماعي في المجال الطــبـي
» تقويم أخلاقيات الممارسة المهنية فى المجال القضائى
» التوصيف الوظيفي لأدوار الأخصائي الاجتماعي في المجال الطــبـي
» التنمية المهنية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين في المجال المدرسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية :: مكتبة العلوم الانسانية والاجتماعية :: كتب الخدمة الاجتمــــــــــــــــاعية وفروعها :: المجال التعليمي-
انتقل الى: