| حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم | |
|
+14ابراهيم نوح خالد قاسم كريمو taherbell DALI msnyahoo djaalab غرووور نصرالدين ammwas akhittouch amine-setif مناوي ستار فريق الادارة 18 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
فريق الادارة المدير العام
عدد المساهمات : 3110 نقاط : 8100 تاريخ التسجيل : 04/12/2009
| موضوع: حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 5:09 am | |
| حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم ضع ردا ليظهر لك الرابط حـق الطفـلفـي التنشئـة الاجتماعيـة والتعليـم يمكن وصف عملية التنشئة الاجتماعية بأنها العملية التي تتشكل فيها معاييرالفرد ومهاراته ودوافعه واتجاهاته وسلوكه لكي تتوافق مع تلك التي يعتبرها المجتمعمرغوبة ومستحسنه لدورة الراهن أو المستقبل في المجتمع. والدكتور سعدالدين ابراهيم يعرفها بأنها العملية المجتمعية التي يتم خلالهاتشكيل وعي الفرد ومشاعره وسلوكه وعلاقاته بحيث يصبح عضواً فاعلاً ومتفاعلاًومنسجماً ومنتجاً في المجتمع. أما الدكتور حامد زهران فيعرفها بأنها عملية تعليم وتعلم وتربية، تقوم علىالتفاعل الاجتماعي وتهدف الى اكتساب الفرد طفلاً فراشداًشيخاً سلوكاً ومعايير واتجاهات مناسبة لأدوار اجتماعية معينة، تمكنه من مسايرة جماعتهوالتوافق الاجتماعي معها وتكسبه الطابع الاجتماعي وتيسر له الاندماج في الحياةالاجتماعية. اذ انها عملية تشكيل السلوك الاجتماعي للفرد وهي عملية إدخال ثقافةالمجتمع في بناء الشخصية. خصــــائص التنشئـــــــة : من أهم خصائص التنشئة الاجتماعية انها عملية اجتماعية قائمة على التفاعلالمتبادل بينها وبين مكونات البناء الاجتماعي كما إنها عملية نسبية تختلف باختلافالزمان والمكان وكذلك باختلاف الطبقات الاجتماعية داخل المجتمع الواحد وما تعكسهكل طبقة من ثقافة فرعية، كما إنها تختلف من بناء اجتماعي واقتصادي لآخر وتمتازبأنها عملية مستمرة حيث ان المشاركة المستمرة في مواقف جديدة تتطلب تنشئة مستمرةيقوم بها الفرد بنفسه ولنفسه حتى يتمكن من مقابلة المتطلبات الجديدة للتفاعلوعملياته الني لا نهاية لها. كما انها عملية إنسانية واجتماعيةحيث يكتسب الفرد من خلالها طبيعته الإنسانية التي لا تولد معه ولكنها تنمو من خلالالموقف عندما يشارك الآخرين تجارب الحياة. فهي تهدف الى تحويل ذلك الطفل الى عضواًفاعلاً قادراً على القيام بأدواره الاجتماعية متمثلاً للمعايير والقيم والتوجهات.وهناك كثير من الجماعات والمؤسسات التي تلعب دوراً رئيسياً في عملية التنشئة –الأسرة- المدرسة- جماعة الرفاق- أماكن العبادة – النوادي ووسائل الأعلام والوسائطالثقافية المسموعة والمكتوبة والمرئية كلها وسائط حتمية ومفروضة لعملية التنشئةحيث تتداخل لتؤطر الطفل وتوجه حياته وتشكلها في مراحلها المبكرة وعلى الرغم مناختلاف تلك المؤسسات في أدوارها الا انها تشترك جميعاً في تشكيل قيم الطفلومعتقداته وسلوكه بحيث ينحو نحو النمط المرغوب فيه دينياً وخلقياً واجتماعياً. انهذه المؤسسات لا يقتصر دورها على المراحل المبكرة من عمر الطفل ولكنها تستمر فيممارسة تدخلها فترة طويلة من الزمن وأهمها بالطبع الأسرة والمدرسة. الأســــــــرة: ان للأسرة تأثير كبير في حياة الطفل خاصة في السنين الأولى من عمرة فهيتمثل عالم الطفل الكلي وتؤثر بدرجة كبيرة على تطوير شخصيته ونموه. ويبدأ هذاالتأثير بالاتصال المادي والمعنوي المباشر بين الأم وطفلها. فهي ترعاه وتحنو عليهوتشبع حاجاته كما ان دور الأب والاخوة له تأثير كبير على تنشئته وتطوير شخصيتهالاجتماعية. ان شخصية الوالدين وموقع الطفل بالنسبة لأخوته ومركز العائلة الثقافيوالاقتصادي والصلات القرابية كلها عوامل أساسية خاصة في السنين الأولى من عمره.فتأثير الأسرة يصيب أبعاد حياة الطفل الجسدية والمعرفية والعاطفية واسلوكية والاجتماعية مما يجعل تأثيرها حاسماً في حياته. كما انالأسرة تنقل الى الطفل قيم ومعايير وتحدد المواقف من مختلف القضايا الأجتماعيةوالمثل العليا وكذلك مفهوم القانون والمسموح والممنوع كل هذا يشكل هوية الطفلوانتمائته فالأسرة هي المؤسسة الرئيسية في نقل الميراث الاجتماعي فالمسألة ليستإشباعاً لحاجات مادية وانما هي بناءالشخصية وبناء الانتماء. وإذا طرأت بعض المتغيرات أو المؤثرات داخل الأسرة أدت الى التضارب في أداءالأدوار وأثرت بالتالي على عملية التنشئة فتصبح هي الأكثر تضرراً لتلك المتغيراتفالتفكك الأسري أو إنفصال أحد الوالدين وسلبية العلاقة بينهما أو بين الأبناءوالتميز بين أدوار الذكور والأنوثة وما ينتج عنه من عدم مساواة كل ذلك له اثر فيتوجيه السلوك كما ان الوضع الاقتصادي المتدني للأسرة يؤثر سلباً في إشباع حاجاتالطفل. وان ما تمر به بعض المجتمعات من مشاكل كالحروب والمجاعات وعدم الاستقرارالسياسي وتدهور الأوضاع الاقتصادية والكوارث الطبيعية ينعكس سلباً على الخدماتالتعليمية والصحية والثقافية وغيرها كلها معيقات حقيقية في وجه عملية التنشئة ولنافي عالمنا العربي أمثله كثيرة على تدني الخدمات المقدمة للأطفال نتيجة للمشاكلالسابقة فأطفال العراق والجنوب اللبناني وابناء المخيمات في الأراضي المحتلةوالسودان أمثله صارخة لمعاناة حقيقية لشريحة واسعة من أطفال العرب نتيجة لما تمربه مجتمعاتهم من ظروف صعبة. وهذا الوضع اللا إنساني لأطفالنا يتناقض تماماً معمبادئ اتفاقية حقوق الطفل الصادرة عام 1989 والاتفاقية تضمنت مبادئ كثيرة منها: 1- يجب حماية الطفل بعيداً عن كلاعتبار بسبب الجنس والجنسية أو الدين. 2- يجب مساعدة الطفل مع احترام وحدةالأسرة. 3- يجب ان يكون الطفل في وضع يمكنه من النمو بشكلعادي من الناحية المادية والمعنوية والروحية. 4- يجب ان يكون الطفل أول من يتلقى المعونة وقتالشدة. 5- يجب ان يستفيد الطفل استفادة تامة من وسائلالوقاية والأمن الاجتماعية. وهذه الاتفاقية تكتسب أهمية خاصة لأنها المرة الأولى في تاريخ القانونالدولي تحدد فيها حقوق الطفل ضمن اتفاقية ملزمة للدول التي تصادق عليها إذا تحددالاتفاقية معايير لحماية الأطفال وتوفر إطار عمل للجهود التي تبذل للدفاع عنهموتطوير برامج وسياسيات تكفل لهم مستقبلاً صحياً ومأموناً ويمكن تصنيف الحقوقالواردة في الاتفاقية الى أربع أقسام: حقوق مدنية – حقوق اقتصادية – حقوق اجتماعيةوحقوق ثقافية. المدرســــــة: تعتبر المدرسة المؤسسة التعليمية الهامة في المجتمع بعد الأسرة فالطفل يخرجمن مجتمع الأسرة المتجانس الى المجتمع الكبير الأقل تجانساً وهو المدرسة. هذاالاتساع في المجال الاجتماعي وتباين الشخصيات التي يتعامل معها الطفل تزيد منتجاربه الاجتماعية وتدعم إحساسه بالحقوق والواجبات وتقدير المسؤولية، وتعلمه آدابالتعامل مع الغير. فالمدرسة تمرر التوجيهات الفكرية والاجتماعية والوجدانية من خلال المناهجالدراسية والكتب التي لا تنقل المعرفة فقط بل تقولب الطفل وتوجهه نحو المجتمعوالوطن، كما تقدم المدرسة إضافة الى هذا الجهد التعليمي في التنشئة بجهد آخر منخلال ممارسة السلطة والنظام وأنماط العلاقات في الصف ومع الجهاز التعليمي والرفاقأى انها تحدد النماذج المرغوبة للسلوك من خلال صورة التلميذ المثالي أو المشاغبوالناجح أو الفاشل وهكذا نلاحظ ان عمليات التربية بين جدران المدرسة تساهم إسهاماًمؤثراً في عملية التنشئة الاجتماعية فهي عبارة عن مجتمع صغير يعيش فيه التلاميذحيث يوفقون فيه ما بين أنفسهم كأفراد وبين المجتمع الذي يعيشون فيه وهم في هذاالمجتمع الصغير يتدربون على العمل الجمعي وتحمل المسؤولية والمشاركة واطاعةالقانون وإدراك معنى الحق والواجب. والتعامل في المدرسة أساسه الندية فالطفل يأخذ بمقدار ما يعطي على عكس المعاملةالأسرية التي تتسم بالتسامح والتساهل والتضحية. لذا فالمدرسة تمثل مرحلة هامة من مراحل الفطام النفسي للطفل فهي تتعهدالقالب الذي صاغه المنزل بالتهذيب والتعديل عن طريق أنماط سلوكية جديدة. ومن أهم العوامل المدرسية التي تؤثر في التنشئة الاجتماعية للطفل شخصيةالمدرس فهو مصدر السلطة التي يجب طاعتها والمثل الأعلى الذي يتمثل به الطفل ومصدرالمعرفة لذا لابد ان يكون المدرس متسلحاًبالتكوين المعرفي والفضائل الأخلاقية والاجتماعية لأن تأثير كبير في بناء الطفلاجتماعياً ونفسياً ولكي تنجح المدرسة كمؤسسة تعليمية في تحقيق وظيفتها الاجتماعيةوالتربوية لابد ان ترتكز العملية التعليمية على مجموعة من الأسس المقومات يمكنالإشارة إليها: 1- الأهداف التعليمية ويقصد بها الأهداف التي تسعي المدرسة الى تحقيقها علماًبأن لكل مرحلة تعليمية أو نوع من التعليم أهدافه التي تتفق مع احتياجات المجتمع منجهة والى قدرات المتعلم من جهة أخري. 2- احتياجات المتعلم. أ- مجموعة المعارف والمعلومات والمهارات التي يحتاج المتعلم الى اكتسابها كييصل الى المستوي التعليمي الذي تتطلبه احتياجات المرحلة التعليمية التي يجتازها. ب- من مجموعة البرامج من أنشطة وخدمات صحيةوغذائية وترفيهية ونفسية واجتماعية. 3- المعلم وهو المتخصص في إيصال المعلومات والمعارف والخبرات التعليميةللمتعلم وذلك باستخدام وسائل وأساليب فنية تحقق الاتصال. 4- الإمكانيات المادية وهي الوسائل اللازمة لقيام العملية التعليمية من مبنىوكتاب ووسائل معينة مختبرات- حجرات دراسية – ملاعب الى آخره لذلك لابد أن يتطورمفهوم التعليم من مجرد الدرس والتحصيل للحصول على شهادة الى اعتبار التعليم محورةالإنسان كونه عضواً في مجتمع يجب الاهتمام به من خلال مراحل تعليمية في الجوانبالنفسية والاجتماعية والخلقية والجسمية والعقلية حتى يتحقق تكامل متزن بين هذهالجوانب. كما يجب ان يتوجه التعليم لتحقيق المبادئ الديمقراطية حتى يسبغ عليةالصفة الإنسانية ويصبح التعليم حق لكل فرد بغض النظر عن مستواه الاجتماعيوالاقتصادي. اما اذا أتسم التعليم بتقليدية التدريس وعدم كفاءة المعلمين وعدمكفاية الخدمات التعليمية الأخرى وتقليدية المناهج وسطحية محتواها تجعل هذه المعارفغير قابلة للاستثمار الوظيفي وبذلك تفقد كل مقومات التعليم القائم على التحليلوالاستنتاج والنقد والتفسير والتساؤل وبذلك تصبح المعلومات مفصولة عن الحياةوقضاياها ولا تعطي المجال أمام المشاركة في بناء المعرفة. وفي العالم العربي حدثت إنجازات لا تنكر فيميدان التعليم منذ منتصف القرن الماضي ولكن التعليم في معظم الأقطار العربيةلاتزال تقليدياً مقارنة بباقي دول العالم المتقدمة. وقد أكدت البحوث التربوية على أهمية سنواتالطفولة المبكرة في تشكيل العقل البشري وتحديد إمكانياته المستقبلية مما يعنيالتركيز على التعليم قبل المستوى الابتدائي. هذا النوع من التعليم متدنية نسبته فيعالمنا العربي وتكاد تكون معدومة في معظم أقطاره. أما على مستوى التعليم الابتدائيوالثانوي فقد زاد التطور الكمي في عددالملتحقين فقد قفز من 31 مليون عام 1980 الى ما يقارب 56 مليون عام 1995 مع ملاحظة أن هناك قصوراً في التحاقالبنات في التعليم العالي ولمرحلة ما قبل التعليم العالي. والأخطر ان مخرجاتالتعليم في العالم العربي لا تلبي شروط التنمية ومتطلبات سوق العمل ولا أدل علىذلك من تفشي البطالة بين المتعلمين وتدني الأجور للغالبية من الخرجين. ان هذاالواقع يفرض الاهتمام الجدي بالمؤسسة التعليمية حتى تستطيع أن تخدم أهداف التنشئةواخيراً فان مسؤولية التنشئة الاجتماعية مسؤولية جماعية لأنها متعلقة بالطفل أولاًواخيراً وفي اتفاقية الطفل لعام 1989 عرفت الطفل بكل من لم يبلغ الثامنة عشرة. لذافالمسؤولية جماعية تقع على عاتق المجتمع والوالدين والمربين والدولة ومؤسساتهاالرسمية وغير الرسمية لأن تحسين أوضاع الطفل تقتضي التنسيق والتكامل بين جميعالمؤسسات ذات العلاقة ووضع مصالح الطفل في رأس الأولويات لأن الأطفال الذين سنهتمبهم اليوم هم ورثه المستقبل فلابد من توفير عناصر البقاء والنماء والحماية لهموبذا نكون على الأقل قد مهدنا الطريق لبناء مجتمع المستقبل بإعتبار ان حقوق الطفلهي النداء الأول الذي يجب أن يوجه ضمير البشرية وان يلزم المجتمع الدولي باحترامه.ومن الثابت قانوناً ان كل حق يقابلة واجب. وبناء على ذلك فحقوق الطفل ما هي الاواجبات على الآخرين باعتبار ان الاهتمام بالأطفال هو نقطة البداية للوصول الىالتنمية البشرية الشاملة وفي هذا المقام لتتذكر معاً ان أطفالنا في العراق لا يستطيعونامتلاك الدفتر والقلم والكتـــاب. حصــة الخميــري المراجع: 1- تأثير التغيرات الاجتماعية – الاقتصادية المتسارعة علىالطفولة العربية في الخليج " ندوة الطفولة في مجتمع متغير" الدكتورسعدالدين ابراهيم. 2- التنشئة الاجتماعية بين تأثير وسائل الاعلام الحديثةودور الأسرة. اعداد الدكتور مصطفى حجازي. سلسلة الدراسات الاجتماعية والعمالية. المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العملوالشؤون الاجتماعية، بدول مجلس التعاون-البحرين 1994. 3- التكيف والمشكلات المدرسية 1996. الدكتور محمد مصطفى احمد – المعهد العالي للخدمةالاجتماعية " الاسكندرية". 4- المدخل الى علم الاجتماع- جامعة بغداد 1981. مليحة عوني القصير – دكتور معن خليل عمر. 5- سيكولوجية التنشئة الاجتماعية. د. عبدالرحمن العيسوي . 6- ديناميكية العلاقات الأسرية- دراسة عن الخدمة الاجتماعية ورعاية الأسرةوالطفولة. إقبال محمد بشير وآخرون – المكتبالجامعي الحديث . 7- التكيف الاجتماعي وتنمية قدرات الفرد حول المشاهداتالايجابية لبرامج التلفزيون. د. كلثوم جبر الكواري- جامعة قطر 2000. 8- المدرسة وتربية الفكر، ماثيو ليجان. ترجمة د. ابراهيم محي الشهابي، دمشق1988. 9- مجلة الطفولة. الجمعية البحرينية لتنمية الطفولة-العدد الثالث ديسمبر 1998. 10- الكتاب الاحصائي السنوي لمنظمةالأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم 1998.
عدل سابقا من قبل فريق الادارة في الأربعاء نوفمبر 03, 2010 4:22 am عدل 1 مرات | |
|
| |
مناوي ستار عضو جديد
التخصص : رياض اطفال عدد المساهمات : 2 نقاط : 2 تاريخ التسجيل : 14/10/2010 العمر : 47
| موضوع: رد: حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم الجمعة أكتوبر 15, 2010 5:18 am | |
| جزاكم الله كل خير على ماتقدمون | |
|
| |
amine-setif عضو جديد
التخصص : علم الاجتماع عدد المساهمات : 7 نقاط : 7 تاريخ التسجيل : 22/10/2010 العمر : 43
| موضوع: رد: حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم السبت أكتوبر 23, 2010 2:29 pm | |
| | |
|
| |
akhittouch عضو نشيط جدا
التخصص : سوسيولوجيا الظواهر الحضرية عدد المساهمات : 24 نقاط : 24 تاريخ التسجيل : 28/05/2010 العمر : 46
| موضوع: رد: حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم الأحد أكتوبر 24, 2010 7:16 am | |
| vraiment merci bien mon collégue | |
|
| |
ammwas عضو جديد
التخصص : تكلونوجيا معلومات عدد المساهمات : 2 نقاط : 2 تاريخ التسجيل : 08/11/2010 العمر : 59
| موضوع: رد: حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم الإثنين نوفمبر 08, 2010 2:58 pm | |
| | |
|
| |
نصرالدين عضو نشيط جدا
التخصص : علم الجتماع العائلي عدد المساهمات : 54 نقاط : 54 تاريخ التسجيل : 30/08/2010 العمر : 53
| موضوع: رد: حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم الجمعة ديسمبر 03, 2010 12:40 pm | |
| | |
|
| |
غرووور عضو جديد
التخصص : علم اجتماع عدد المساهمات : 9 نقاط : 9 تاريخ التسجيل : 24/12/2010 العمر : 37
| موضوع: رد: حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم الجمعة ديسمبر 24, 2010 4:40 pm | |
| | |
|
| |
djaalab عضو جديد
التخصص : علم الاحتماع عدد المساهمات : 7 نقاط : 7 تاريخ التسجيل : 11/01/2011 العمر : 47
| موضوع: رد: حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم الثلاثاء يناير 11, 2011 10:08 am | |
| شكرا عيى ما يتقدم من علوم اجتماعية لفائدة الطلاب | |
|
| |
msnyahoo عضو نشيط جدا
التخصص : هندسة عدد المساهمات : 332 نقاط : 332 تاريخ التسجيل : 17/08/2011 العمر : 34
| موضوع: رد: حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم الإثنين أغسطس 22, 2011 8:22 am | |
| | |
|
| |
DALI عضو جديد
التخصص : SOCIOLOGIE عدد المساهمات : 18 نقاط : 18 تاريخ التسجيل : 15/12/2010 العمر : 55
| موضوع: جزاكم الله خيرا الإثنين أكتوبر 03, 2011 8:46 am | |
| - مناوي ستار كتب:
- جزاكم الله كل خير على ماتقدمون
| |
|
| |
taherbell عضو نشيط جدا
التخصص : علم الاجتماع عدد المساهمات : 43 نقاط : 43 تاريخ التسجيل : 21/07/2011 العمر : 39
| موضوع: رد: حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم الجمعة نوفمبر 18, 2011 12:48 am | |
| | |
|
| |
????? زائر
| موضوع: اهلا الجمعة نوفمبر 18, 2011 11:15 am | |
| |
|
| |
كريمو عضو جديد
التخصص : علم الاجتماع عدد المساهمات : 18 نقاط : 18 تاريخ التسجيل : 18/11/2011 العمر : 50
| موضوع: رد: حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم الأحد نوفمبر 20, 2011 1:18 pm | |
| | |
|
| |
كريمو عضو جديد
التخصص : علم الاجتماع عدد المساهمات : 18 نقاط : 18 تاريخ التسجيل : 18/11/2011 العمر : 50
| موضوع: رد: حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم الأحد نوفمبر 20, 2011 1:21 pm | |
| | |
|
| |
خالد قاسم عضو نشيط جدا
التخصص : علم اجتماع سياسي عدد المساهمات : 20 نقاط : 20 تاريخ التسجيل : 02/08/2011 العمر : 48
| موضوع: رد: حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم الأحد نوفمبر 27, 2011 6:02 pm | |
| - مناوي ستار كتب:
- جزاكم الله كل خير على ماتقدمون
| |
|
| |
ابراهيم نوح عضو نشيط جدا
التخصص : محاسبة عدد المساهمات : 30 نقاط : 30 تاريخ التسجيل : 18/01/2012 العمر : 36
| موضوع: رد: حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم الأربعاء يناير 18, 2012 3:09 pm | |
| مشكووووووووووووووووووووور | |
|
| |
????? ?? زائر
| موضوع: رد: حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم الثلاثاء أبريل 03, 2012 12:24 pm | |
| |
|
| |
choukri عضو نشيط جدا
التخصص : sociologie عدد المساهمات : 93 نقاط : 93 تاريخ التسجيل : 21/01/2011 العمر : 46
| موضوع: رد: حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم الخميس أبريل 05, 2012 9:40 am | |
| شكرا جزيلا على هذا المجهود الرائع | |
|
| |
thebird عضو نشيط جدا
التخصص : اجتماع عدد المساهمات : 60 نقاط : 60 تاريخ التسجيل : 28/12/2012 العمر : 42
| موضوع: رد: حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم الخميس فبراير 06, 2014 9:43 am | |
| | |
|
| |
منى الروح عضو جديد
التخصص : علم اجتماع عدد المساهمات : 5 نقاط : 5 تاريخ التسجيل : 11/12/2015 العمر : 30
| موضوع: رد: حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم الجمعة ديسمبر 11, 2015 11:58 am | |
| | |
|
| |
محمودي حبيب عضو جديد
التخصص : علم الاجتماع عدد المساهمات : 1 نقاط : 1 تاريخ التسجيل : 21/05/2015 العمر : 45
| موضوع: الأمانة العلمية حق وواجب السبت مايو 21, 2016 5:35 am | |
| يسر أن أتقدم بالشكر الجزيل لكل المؤلفين لما أضفوه من دعم للقراءة والمقروئية | |
|
| |
| حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم | |
|