المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية

علم الاجتماع- العلوم الاجتماعية- دراسات علم الاجتماع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Emptyالخميس أبريل 29, 2021 10:43 pm من طرف زائر

» قارة آمال - الجريمة المعلوماتية
حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Emptyالإثنين أبريل 26, 2021 5:37 pm من طرف ikramg

» معجم مصطلحات العلوم الإجتماعية انجليزي فرنسي عربي - الناشر: مكتبة لبنان - ناشرون -سنة النشر: 1982
حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Emptyالخميس أبريل 22, 2021 2:24 pm من طرف Djamal tabakh

» سيكلوجية_المسنين
حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:46 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» ممارسة خدمة الفرد مع حالات العنف الاسرى دعبد الناصر
حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:45 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» جرائم نظم المعلومات
حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Emptyالسبت أبريل 17, 2021 3:39 pm من طرف Djamal tabakh

» دور التعلم الإلكترونى فى بناء مجتمع المعرفة العربى "دراسة استشرافية"
حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Emptyالسبت أبريل 17, 2021 2:54 pm من طرف Djamal tabakh

» أصــــــــــــــــــــــــول التربية
حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Emptyالسبت أبريل 17, 2021 5:02 am من طرف Djamal tabakh

» نحو علم اجتماع نقدي
حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Emptyالإثنين أبريل 05, 2021 11:22 am من طرف ظاهر الجبوري

» د.جبرين الجبرين: الإرشاد الاجتماعي في المجتمع السعودي
حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Emptyالأربعاء مارس 31, 2021 4:25 am من طرف nahed

سحابة الكلمات الدلالية
كتاب الخدمة والاجتماعية التلاميذ الاجتماع المجتمع في البحث التنمية موريس الالكترونية المرحله الجريمة الشباب الجوهري المجتمعات العنف اساسيات تنمية الاجتماعي التغير العمل محمد الاجتماعية التخلف الجماعات
أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Emptyالجمعة مارس 12, 2010 11:26 am من طرف nizaro

حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم ___online

أثنوغرافيا …


تعاليق: 93
جرائم نظم المعلومات
حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Emptyالإثنين مارس 08, 2010 10:02 am من طرف فريق الادارة
حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم ___online.pdf?rnd=0

ضع ردا …


تعاليق: 5
أصــــــــــــــــــــــــول التربية
حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Emptyالأحد يناير 03, 2010 9:37 pm من طرف فريق الادارة

تهتم مادة (اصول التربية) بدراسة الاسس التاريخية …


تعاليق: 146
نحو علم اجتماع نقدي
حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Emptyالسبت يوليو 24, 2010 2:02 am من طرف فريق الادارة

العياشي عنصر
نحو علم اجتماع نقدي






يعالج الكتاب …


تعاليق: 13
لأول مرة : جميع مؤلفات الدكتور محمد الجوهري - مقسمة علي ثلاث روابط مباشرة وسريعة
حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Emptyالسبت أبريل 23, 2011 10:27 pm من طرف باحث اجتماعي
مدخل لعلم الأنسان المفاهيم الاساسية في …


تعاليق: 283
أصل الدين - فيورباخ
حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Emptyالإثنين مارس 01, 2010 10:38 pm من طرف فريق الادارة



أصل الدين - فيورباخ

حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم …


تعاليق: 223
العنف في الحياه اليوميه في المجتمع المصري-احمد زايد
حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Emptyالخميس يناير 14, 2010 10:27 am من طرف فريق الادارة
حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم ______-_

[hide][url=http://www.4shared.com/file/196965593/6e90e600/______-_.html]…


تعاليق: 43
مبادئ علم الاجتماع - للمؤلف طلعت ابراهيم لطفي
حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2009 7:25 am من طرف فريق الادارة


مبادئ علم الاجتماع


إذا أعجبك الكتاب اضغط لايك في …


تعاليق: 264
نظرة في علم الاجتماع المعاصر - د. سلوى خطيب
حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Emptyالسبت فبراير 06, 2010 11:31 am من طرف فريق الادارة
نظرة في علم الاجتماع المعاصر
د. سلوى خطيب

رابط التحميل


تعاليق: 39
التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر
حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Emptyالأربعاء مايو 26, 2010 4:14 am من طرف فريق الادارة

التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر

[img]…


تعاليق: 22

 

 حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم

اذهب الى الأسفل 
+14
ابراهيم نوح
خالد قاسم
كريمو
taherbell
DALI
msnyahoo
djaalab
غرووور
نصرالدين
ammwas
akhittouch
amine-setif
مناوي ستار
فريق الادارة
18 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فريق الادارة
المدير العام
المدير العام
فريق الادارة


عدد المساهمات : 3110
نقاط : 8100
تاريخ التسجيل : 04/12/2009

حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Empty
مُساهمةموضوع: حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم   حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Emptyالثلاثاء أكتوبر 12, 2010 5:09 am


حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم



حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم __online


ضع ردا ليظهر لك الرابط






حـق الطفـلفـي التنشئـة الاجتماعيـة والتعليـم

يمكن وصف عملية التنشئة الاجتماعية بأنها العملية التي تتشكل فيها معاييرالفرد ومهاراته ودوافعه واتجاهاته وسلوكه لكي تتوافق مع تلك التي يعتبرها المجتمعمرغوبة ومستحسنه لدورة الراهن أو المستقبل في المجتمع.
والدكتور سعدالدين ابراهيم يعرفها بأنها العملية المجتمعية التي يتم خلالهاتشكيل وعي الفرد ومشاعره وسلوكه وعلاقاته بحيث يصبح عضواً فاعلاً ومتفاعلاًومنسجماً ومنتجاً في المجتمع.
أما الدكتور حامد زهران فيعرفها بأنها عملية تعليم وتعلم وتربية، تقوم علىالتفاعل الاجتماعي وتهدف الى اكتساب الفرد طفلاً فراشداًشيخاً سلوكاً ومعايير واتجاهات مناسبة لأدوار اجتماعية معينة، تمكنه من مسايرة جماعتهوالتوافق الاجتماعي معها وتكسبه الطابع الاجتماعي وتيسر له الاندماج في الحياةالاجتماعية. اذ انها عملية تشكيل السلوك الاجتماعي للفرد وهي عملية إدخال ثقافةالمجتمع في بناء الشخصية.
خصــــائص التنشئـــــــة :
من أهم خصائص التنشئة الاجتماعية انها عملية اجتماعية قائمة على التفاعلالمتبادل بينها وبين مكونات البناء الاجتماعي كما إنها عملية نسبية تختلف باختلافالزمان والمكان وكذلك باختلاف الطبقات الاجتماعية داخل المجتمع الواحد وما تعكسهكل طبقة من ثقافة فرعية، كما إنها تختلف من بناء اجتماعي واقتصادي لآخر وتمتازبأنها عملية مستمرة حيث ان المشاركة المستمرة في مواقف جديدة تتطلب تنشئة مستمرةيقوم بها الفرد بنفسه ولنفسه حتى يتمكن من مقابلة المتطلبات الجديدة للتفاعلوعملياته الني لا نهاية لها.
كما انها عملية إنسانية واجتماعيةحيث يكتسب الفرد من خلالها طبيعته الإنسانية التي لا تولد معه ولكنها تنمو من خلالالموقف عندما يشارك الآخرين تجارب الحياة. فهي تهدف الى تحويل ذلك الطفل الى عضواًفاعلاً قادراً على القيام بأدواره الاجتماعية متمثلاً للمعايير والقيم والتوجهات.وهناك كثير من الجماعات والمؤسسات التي تلعب دوراً رئيسياً في عملية التنشئة –الأسرة- المدرسة- جماعة الرفاق- أماكن العبادة – النوادي ووسائل الأعلام والوسائطالثقافية المسموعة والمكتوبة والمرئية كلها وسائط حتمية ومفروضة لعملية التنشئةحيث تتداخل لتؤطر الطفل وتوجه حياته وتشكلها في مراحلها المبكرة وعلى الرغم مناختلاف تلك المؤسسات في أدوارها الا انها تشترك جميعاً في تشكيل قيم الطفلومعتقداته وسلوكه بحيث ينحو نحو النمط المرغوب فيه دينياً وخلقياً واجتماعياً. انهذه المؤسسات لا يقتصر دورها على المراحل المبكرة من عمر الطفل ولكنها تستمر فيممارسة تدخلها فترة طويلة من الزمن وأهمها بالطبع الأسرة والمدرسة.
الأســــــــرة:
ان للأسرة تأثير كبير في حياة الطفل خاصة في السنين الأولى من عمرة فهيتمثل عالم الطفل الكلي وتؤثر بدرجة كبيرة على تطوير شخصيته ونموه. ويبدأ هذاالتأثير بالاتصال المادي والمعنوي المباشر بين الأم وطفلها. فهي ترعاه وتحنو عليهوتشبع حاجاته كما ان دور الأب والاخوة له تأثير كبير على تنشئته وتطوير شخصيتهالاجتماعية. ان شخصية الوالدين وموقع الطفل بالنسبة لأخوته ومركز العائلة الثقافيوالاقتصادي والصلات القرابية كلها عوامل أساسية خاصة في السنين الأولى من عمره.فتأثير الأسرة يصيب أبعاد حياة الطفل الجسدية والمعرفية
والعاطفية واسلوكية والاجتماعية مما يجعل تأثيرها حاسماً في حياته. كما انالأسرة تنقل الى الطفل قيم ومعايير وتحدد المواقف من مختلف القضايا الأجتماعيةوالمثل العليا وكذلك مفهوم القانون والمسموح والممنوع كل هذا يشكل هوية الطفلوانتمائته فالأسرة هي المؤسسة الرئيسية في نقل الميراث الاجتماعي فالمسألة ليستإشباعاً لحاجات مادية وانما هي بناءالشخصية وبناء الانتماء.
وإذا طرأت بعض المتغيرات أو المؤثرات داخل الأسرة أدت الى التضارب في أداءالأدوار وأثرت بالتالي على عملية التنشئة فتصبح هي الأكثر تضرراً لتلك المتغيراتفالتفكك الأسري أو إنفصال أحد الوالدين وسلبية العلاقة بينهما أو بين الأبناءوالتميز بين أدوار الذكور والأنوثة وما ينتج عنه من عدم مساواة كل ذلك له اثر فيتوجيه السلوك كما ان الوضع الاقتصادي المتدني للأسرة يؤثر سلباً في إشباع حاجاتالطفل. وان ما تمر به بعض المجتمعات من مشاكل كالحروب والمجاعات وعدم الاستقرارالسياسي وتدهور الأوضاع الاقتصادية والكوارث الطبيعية ينعكس سلباً على الخدماتالتعليمية والصحية والثقافية وغيرها كلها معيقات حقيقية في وجه عملية التنشئة ولنافي عالمنا العربي أمثله كثيرة على تدني الخدمات المقدمة للأطفال نتيجة للمشاكلالسابقة فأطفال العراق والجنوب اللبناني وابناء المخيمات في الأراضي المحتلةوالسودان أمثله صارخة لمعاناة حقيقية لشريحة واسعة من أطفال العرب نتيجة لما تمربه مجتمعاتهم من ظروف صعبة. وهذا الوضع اللا إنساني لأطفالنا يتناقض تماماً معمبادئ اتفاقية حقوق الطفل الصادرة عام 1989 والاتفاقية تضمنت مبادئ كثيرة منها:
1- يجب حماية الطفل بعيداً عن كلاعتبار بسبب الجنس والجنسية أو الدين.
2- يجب مساعدة الطفل مع احترام وحدةالأسرة.
3- يجب ان يكون الطفل في وضع يمكنه من النمو بشكلعادي من الناحية المادية والمعنوية والروحية.
4- يجب ان يكون الطفل أول من يتلقى المعونة وقتالشدة.
5- يجب ان يستفيد الطفل استفادة تامة من وسائلالوقاية والأمن الاجتماعية.
وهذه الاتفاقية تكتسب أهمية خاصة لأنها المرة الأولى في تاريخ القانونالدولي تحدد فيها حقوق الطفل ضمن اتفاقية ملزمة للدول التي تصادق عليها إذا تحددالاتفاقية معايير لحماية الأطفال وتوفر إطار عمل للجهود التي تبذل للدفاع عنهموتطوير برامج وسياسيات تكفل لهم مستقبلاً صحياً ومأموناً ويمكن تصنيف الحقوقالواردة في الاتفاقية الى أربع أقسام: حقوق مدنية – حقوق اقتصادية – حقوق اجتماعيةوحقوق ثقافية.
المدرســــــة:
تعتبر المدرسة المؤسسة التعليمية الهامة في المجتمع بعد الأسرة فالطفل يخرجمن مجتمع الأسرة المتجانس الى المجتمع الكبير الأقل تجانساً وهو المدرسة. هذاالاتساع في المجال الاجتماعي وتباين الشخصيات التي يتعامل معها الطفل تزيد منتجاربه الاجتماعية وتدعم إحساسه بالحقوق والواجبات وتقدير المسؤولية، وتعلمه آدابالتعامل مع الغير.
فالمدرسة تمرر التوجيهات الفكرية والاجتماعية والوجدانية من خلال المناهجالدراسية والكتب التي لا تنقل المعرفة فقط بل تقولب الطفل وتوجهه نحو المجتمعوالوطن، كما تقدم المدرسة إضافة الى هذا الجهد التعليمي في التنشئة بجهد آخر منخلال ممارسة السلطة والنظام وأنماط العلاقات في الصف ومع الجهاز التعليمي والرفاقأى انها تحدد النماذج المرغوبة للسلوك من خلال صورة التلميذ المثالي أو المشاغبوالناجح أو الفاشل وهكذا نلاحظ ان عمليات التربية بين جدران المدرسة تساهم إسهاماًمؤثراً في عملية التنشئة الاجتماعية فهي عبارة عن مجتمع صغير يعيش فيه التلاميذحيث يوفقون فيه ما بين أنفسهم كأفراد وبين المجتمع الذي يعيشون فيه وهم في هذاالمجتمع الصغير يتدربون على العمل الجمعي وتحمل المسؤولية والمشاركة واطاعةالقانون وإدراك معنى الحق والواجب. والتعامل في المدرسة أساسه الندية فالطفل يأخذ بمقدار ما يعطي على عكس المعاملةالأسرية التي تتسم بالتسامح والتساهل والتضحية. لذا فالمدرسة تمثل مرحلة هامة من مراحل الفطام النفسي للطفل فهي تتعهدالقالب الذي صاغه المنزل بالتهذيب والتعديل عن طريق أنماط سلوكية جديدة.
ومن أهم العوامل المدرسية التي تؤثر في التنشئة الاجتماعية للطفل شخصيةالمدرس فهو مصدر السلطة التي يجب طاعتها والمثل الأعلى الذي يتمثل به الطفل ومصدرالمعرفة لذا لابد ان يكون المدرس متسلحاًبالتكوين المعرفي والفضائل الأخلاقية والاجتماعية لأن تأثير كبير في بناء الطفلاجتماعياً ونفسياً ولكي تنجح المدرسة كمؤسسة تعليمية في تحقيق وظيفتها الاجتماعيةوالتربوية لابد ان ترتكز العملية التعليمية على مجموعة من الأسس المقومات يمكنالإشارة إليها:
1- الأهداف التعليمية ويقصد بها الأهداف التي تسعي المدرسة الى تحقيقها علماًبأن لكل مرحلة تعليمية أو نوع من التعليم أهدافه التي تتفق مع احتياجات المجتمع منجهة والى قدرات المتعلم من جهة أخري.
2- احتياجات المتعلم.
أ‌- مجموعة المعارف والمعلومات والمهارات التي يحتاج المتعلم الى اكتسابها كييصل الى المستوي التعليمي الذي تتطلبه احتياجات المرحلة التعليمية التي يجتازها.
ب- من مجموعة البرامج من أنشطة وخدمات صحيةوغذائية وترفيهية ونفسية واجتماعية.
3- المعلم وهو المتخصص في إيصال المعلومات والمعارف والخبرات التعليميةللمتعلم وذلك باستخدام وسائل وأساليب فنية تحقق الاتصال.
4- الإمكانيات المادية وهي الوسائل اللازمة لقيام العملية التعليمية من مبنىوكتاب ووسائل معينة مختبرات- حجرات دراسية – ملاعب الى آخره لذلك لابد أن يتطورمفهوم التعليم من مجرد الدرس والتحصيل للحصول على شهادة الى اعتبار التعليم محورةالإنسان كونه عضواً في مجتمع يجب الاهتمام به من خلال مراحل تعليمية في الجوانبالنفسية والاجتماعية والخلقية والجسمية والعقلية حتى يتحقق تكامل متزن بين هذهالجوانب. كما يجب ان يتوجه التعليم لتحقيق المبادئ الديمقراطية حتى يسبغ عليةالصفة الإنسانية ويصبح التعليم حق لكل فرد بغض النظر عن مستواه الاجتماعيوالاقتصادي. اما اذا أتسم التعليم بتقليدية التدريس وعدم كفاءة المعلمين وعدمكفاية الخدمات التعليمية الأخرى وتقليدية المناهج وسطحية محتواها تجعل هذه المعارفغير قابلة للاستثمار الوظيفي وبذلك تفقد كل مقومات التعليم القائم على التحليلوالاستنتاج والنقد والتفسير والتساؤل وبذلك تصبح المعلومات مفصولة عن الحياةوقضاياها ولا تعطي المجال أمام المشاركة في بناء المعرفة.
وفي العالم العربي حدثت إنجازات لا تنكر فيميدان التعليم منذ منتصف القرن الماضي ولكن التعليم في معظم الأقطار العربيةلاتزال تقليدياً مقارنة بباقي دول العالم المتقدمة.
وقد أكدت البحوث التربوية على أهمية سنواتالطفولة المبكرة في تشكيل العقل البشري وتحديد إمكانياته المستقبلية مما يعنيالتركيز على التعليم قبل المستوى الابتدائي. هذا النوع من التعليم متدنية نسبته فيعالمنا العربي وتكاد تكون معدومة في معظم أقطاره. أما على مستوى التعليم الابتدائيوالثانوي فقد زاد التطور الكمي في عددالملتحقين فقد قفز من 31 مليون عام 1980 الى ما يقارب 56 مليون عام 1995 مع ملاحظة أن هناك قصوراً في التحاقالبنات في التعليم العالي ولمرحلة ما قبل التعليم العالي. والأخطر ان مخرجاتالتعليم في العالم العربي لا تلبي شروط التنمية ومتطلبات سوق العمل ولا أدل علىذلك من تفشي البطالة بين المتعلمين وتدني الأجور للغالبية من الخرجين. ان هذاالواقع يفرض الاهتمام الجدي بالمؤسسة التعليمية حتى تستطيع أن تخدم أهداف التنشئةواخيراً فان مسؤولية التنشئة الاجتماعية مسؤولية جماعية لأنها متعلقة بالطفل أولاًواخيراً وفي اتفاقية الطفل لعام 1989 عرفت الطفل بكل من لم يبلغ الثامنة عشرة. لذافالمسؤولية جماعية تقع على عاتق المجتمع والوالدين والمربين والدولة ومؤسساتهاالرسمية وغير الرسمية لأن تحسين أوضاع الطفل تقتضي التنسيق والتكامل بين جميعالمؤسسات ذات العلاقة ووضع مصالح الطفل في رأس الأولويات لأن الأطفال الذين سنهتمبهم اليوم هم ورثه المستقبل فلابد من توفير عناصر البقاء والنماء والحماية لهموبذا نكون على الأقل قد مهدنا الطريق لبناء مجتمع المستقبل بإعتبار ان حقوق الطفلهي النداء الأول الذي يجب أن يوجه ضمير البشرية وان يلزم المجتمع الدولي باحترامه.ومن الثابت قانوناً ان كل حق يقابلة واجب. وبناء على ذلك فحقوق الطفل ما هي الاواجبات على الآخرين باعتبار ان الاهتمام بالأطفال هو نقطة البداية للوصول الىالتنمية البشرية الشاملة وفي هذا المقام لتتذكر معاً ان أطفالنا في العراق لا يستطيعونامتلاك الدفتر والقلم والكتـــاب.

حصــة الخميــري


















المراجع:


1- تأثير التغيرات الاجتماعية – الاقتصادية المتسارعة علىالطفولة العربية في الخليج " ندوة الطفولة في مجتمع متغير" الدكتورسعدالدين ابراهيم.
2- التنشئة الاجتماعية بين تأثير وسائل الاعلام الحديثةودور الأسرة.
اعداد الدكتور مصطفى حجازي.
سلسلة الدراسات الاجتماعية والعمالية.
المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العملوالشؤون الاجتماعية، بدول مجلس التعاون-البحرين 1994.
3- التكيف والمشكلات المدرسية 1996.
الدكتور محمد مصطفى احمد – المعهد العالي للخدمةالاجتماعية " الاسكندرية".
4- المدخل الى علم الاجتماع- جامعة بغداد 1981.
مليحة عوني القصير – دكتور معن خليل عمر.
5- سيكولوجية التنشئة الاجتماعية.
د. عبدالرحمن العيسوي .
6- ديناميكية العلاقات الأسرية- دراسة عن الخدمة الاجتماعية ورعاية الأسرةوالطفولة.
إقبال محمد بشير وآخرون – المكتبالجامعي الحديث .
7- التكيف الاجتماعي وتنمية قدرات الفرد حول المشاهداتالايجابية لبرامج التلفزيون.
د. كلثوم جبر الكواري- جامعة قطر 2000.
8- المدرسة وتربية الفكر، ماثيو ليجان.
ترجمة د. ابراهيم محي الشهابي، دمشق1988.
9- مجلة الطفولة.
الجمعية البحرينية لتنمية الطفولة-العدد الثالث ديسمبر 1998.
10- الكتاب الاحصائي السنوي لمنظمةالأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم 1998.


عدل سابقا من قبل فريق الادارة في الأربعاء نوفمبر 03, 2010 4:22 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://socio.yoo7.com
مناوي ستار
عضو جديد
عضو جديد



التخصص : رياض اطفال
عدد المساهمات : 2
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 14/10/2010
العمر : 47

حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم   حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Emptyالجمعة أكتوبر 15, 2010 5:18 am

جزاكم الله كل خير على ماتقدمون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amine-setif
عضو جديد
عضو جديد



التخصص : علم الاجتماع
عدد المساهمات : 7
نقاط : 7
تاريخ التسجيل : 22/10/2010
العمر : 43

حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم   حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Emptyالسبت أكتوبر 23, 2010 2:29 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
akhittouch
عضو نشيط جدا
عضو  نشيط جدا



التخصص : سوسيولوجيا الظواهر الحضرية
عدد المساهمات : 24
نقاط : 24
تاريخ التسجيل : 28/05/2010
العمر : 46

حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم   حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Emptyالأحد أكتوبر 24, 2010 7:16 am

vraiment merci bien mon collégue
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ammwas
عضو جديد
عضو جديد



التخصص : تكلونوجيا معلومات
عدد المساهمات : 2
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 08/11/2010
العمر : 59

حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم   حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Emptyالإثنين نوفمبر 08, 2010 2:58 pm

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نصرالدين
عضو نشيط جدا
عضو  نشيط جدا



التخصص : علم الجتماع العائلي
عدد المساهمات : 54
نقاط : 54
تاريخ التسجيل : 30/08/2010
العمر : 53

حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم   حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Emptyالجمعة ديسمبر 03, 2010 12:40 pm

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غرووور
عضو جديد
عضو جديد



التخصص : علم اجتماع
عدد المساهمات : 9
نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 24/12/2010
العمر : 37

حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم   حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Emptyالجمعة ديسمبر 24, 2010 4:40 pm

شكرا لجهودكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
djaalab
عضو جديد
عضو جديد



التخصص : علم الاحتماع
عدد المساهمات : 7
نقاط : 7
تاريخ التسجيل : 11/01/2011
العمر : 47

حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم   حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Emptyالثلاثاء يناير 11, 2011 10:08 am

شكرا عيى ما يتقدم من علوم اجتماعية لفائدة الطلاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
msnyahoo
عضو نشيط جدا
عضو  نشيط جدا



التخصص : هندسة
عدد المساهمات : 332
نقاط : 332
تاريخ التسجيل : 17/08/2011
العمر : 34

حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم   حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Emptyالإثنين أغسطس 22, 2011 8:22 am

شكراً جزاك الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DALI
عضو جديد
عضو جديد



التخصص : SOCIOLOGIE
عدد المساهمات : 18
نقاط : 18
تاريخ التسجيل : 15/12/2010
العمر : 55

حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Empty
مُساهمةموضوع: جزاكم الله خيرا   حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Emptyالإثنين أكتوبر 03, 2011 8:46 am

مناوي ستار كتب:
جزاكم الله كل خير على ماتقدمون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
taherbell
عضو نشيط جدا
عضو  نشيط جدا



التخصص : علم الاجتماع
عدد المساهمات : 43
نقاط : 43
تاريخ التسجيل : 21/07/2011
العمر : 39

حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم   حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 12:48 am

الله يجازيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
?????
زائر




حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Empty
مُساهمةموضوع: اهلا   حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 11:15 am

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كريمو
عضو جديد
عضو جديد



التخصص : علم الاجتماع
عدد المساهمات : 18
نقاط : 18
تاريخ التسجيل : 18/11/2011
العمر : 50

حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم   حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Emptyالأحد نوفمبر 20, 2011 1:18 pm

مشكووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كريمو
عضو جديد
عضو جديد



التخصص : علم الاجتماع
عدد المساهمات : 18
نقاط : 18
تاريخ التسجيل : 18/11/2011
العمر : 50

حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم   حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Emptyالأحد نوفمبر 20, 2011 1:21 pm

مشكووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد قاسم
عضو نشيط جدا
عضو  نشيط جدا



التخصص : علم اجتماع سياسي
عدد المساهمات : 20
نقاط : 20
تاريخ التسجيل : 02/08/2011
العمر : 48

حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم   حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Emptyالأحد نوفمبر 27, 2011 6:02 pm

مناوي ستار كتب:
جزاكم الله كل خير على ماتقدمون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم نوح
عضو نشيط جدا
عضو  نشيط جدا



التخصص : محاسبة
عدد المساهمات : 30
نقاط : 30
تاريخ التسجيل : 18/01/2012
العمر : 36

حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم   حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Emptyالأربعاء يناير 18, 2012 3:09 pm

مشكووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????? ??
زائر




حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم   حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Emptyالثلاثاء أبريل 03, 2012 12:24 pm

جزاكم الله خير اً عنى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
choukri
عضو نشيط جدا
عضو  نشيط جدا



التخصص : sociologie
عدد المساهمات : 93
نقاط : 93
تاريخ التسجيل : 21/01/2011
العمر : 46

حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم   حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Emptyالخميس أبريل 05, 2012 9:40 am

شكرا جزيلا على هذا المجهود الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
thebird
عضو نشيط جدا
عضو  نشيط جدا



التخصص : اجتماع
عدد المساهمات : 60
نقاط : 60
تاريخ التسجيل : 28/12/2012
العمر : 42

حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم   حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Emptyالخميس فبراير 06, 2014 9:43 am

شكرااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى الروح
عضو جديد
عضو جديد



التخصص : علم اجتماع
عدد المساهمات : 5
نقاط : 5
تاريخ التسجيل : 11/12/2015
العمر : 30

حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم   حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Emptyالجمعة ديسمبر 11, 2015 11:58 am

ثانكس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمودي حبيب
عضو جديد
عضو جديد



التخصص : علم الاجتماع
عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 21/05/2015
العمر : 45

حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Empty
مُساهمةموضوع: الأمانة العلمية حق وواجب   حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم Emptyالسبت مايو 21, 2016 5:35 am

يسر أن أتقدم بالشكر الجزيل لكل المؤلفين لما أضفوه من دعم للقراءة والمقروئية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حق الطفل في التنشئة الاجتماعية والتعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطفل والتنشئة الاجتماعية- محمد الجوهري وآخرون القاهرة 2008
» رسالة ماجستير ، التغيرات الاجتماعية ودورها فى التنشئة الاجتماعية فى الأسرة المصرية : الثابت والمتحول فى علاقة الذكر بالأنثى 2012
» التنشئة الاجتماعية
» التنشئة الاجتماعية: Socialization
» التنشئة الاجتماعية والعولمة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية :: مكتبة العلوم الانسانية والاجتماعية :: كتب ( الاجتمــاع والانثربولوجــيا - الفلسفة - التربية - علم النفس)-
انتقل الى: