المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية

علم الاجتماع- العلوم الاجتماعية- دراسات علم الاجتماع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
راسل جاكوبى نهايه اليوتوبيا السياسه و الثقافه في زمن اللامبالاه / ترجمة: فاروق عبد القادر سلسلة عالم المعرفة 2001 Emptyالخميس أبريل 29, 2021 10:43 pm من طرف زائر

» قارة آمال - الجريمة المعلوماتية
راسل جاكوبى نهايه اليوتوبيا السياسه و الثقافه في زمن اللامبالاه / ترجمة: فاروق عبد القادر سلسلة عالم المعرفة 2001 Emptyالإثنين أبريل 26, 2021 5:37 pm من طرف ikramg

» معجم مصطلحات العلوم الإجتماعية انجليزي فرنسي عربي - الناشر: مكتبة لبنان - ناشرون -سنة النشر: 1982
راسل جاكوبى نهايه اليوتوبيا السياسه و الثقافه في زمن اللامبالاه / ترجمة: فاروق عبد القادر سلسلة عالم المعرفة 2001 Emptyالخميس أبريل 22, 2021 2:24 pm من طرف Djamal tabakh

» سيكلوجية_المسنين
راسل جاكوبى نهايه اليوتوبيا السياسه و الثقافه في زمن اللامبالاه / ترجمة: فاروق عبد القادر سلسلة عالم المعرفة 2001 Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:46 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» ممارسة خدمة الفرد مع حالات العنف الاسرى دعبد الناصر
راسل جاكوبى نهايه اليوتوبيا السياسه و الثقافه في زمن اللامبالاه / ترجمة: فاروق عبد القادر سلسلة عالم المعرفة 2001 Emptyالإثنين أبريل 19, 2021 4:45 pm من طرف Mostafa4Ramadan

» جرائم نظم المعلومات
راسل جاكوبى نهايه اليوتوبيا السياسه و الثقافه في زمن اللامبالاه / ترجمة: فاروق عبد القادر سلسلة عالم المعرفة 2001 Emptyالسبت أبريل 17, 2021 3:39 pm من طرف Djamal tabakh

» دور التعلم الإلكترونى فى بناء مجتمع المعرفة العربى "دراسة استشرافية"
راسل جاكوبى نهايه اليوتوبيا السياسه و الثقافه في زمن اللامبالاه / ترجمة: فاروق عبد القادر سلسلة عالم المعرفة 2001 Emptyالسبت أبريل 17, 2021 2:54 pm من طرف Djamal tabakh

» أصــــــــــــــــــــــــول التربية
راسل جاكوبى نهايه اليوتوبيا السياسه و الثقافه في زمن اللامبالاه / ترجمة: فاروق عبد القادر سلسلة عالم المعرفة 2001 Emptyالسبت أبريل 17, 2021 5:02 am من طرف Djamal tabakh

» نحو علم اجتماع نقدي
راسل جاكوبى نهايه اليوتوبيا السياسه و الثقافه في زمن اللامبالاه / ترجمة: فاروق عبد القادر سلسلة عالم المعرفة 2001 Emptyالإثنين أبريل 05, 2021 11:22 am من طرف ظاهر الجبوري

» د.جبرين الجبرين: الإرشاد الاجتماعي في المجتمع السعودي
راسل جاكوبى نهايه اليوتوبيا السياسه و الثقافه في زمن اللامبالاه / ترجمة: فاروق عبد القادر سلسلة عالم المعرفة 2001 Emptyالأربعاء مارس 31, 2021 4:25 am من طرف nahed

سحابة الكلمات الدلالية
الشباب محمد الخدمة التلاميذ اساسيات الجريمة العنف في الاجتماعية كتاب موريس المجتمع الالكترونية تنمية التنمية البحث التخلف المرحله التغير المجتمعات العمل الاجتماعي الاجتماع الجوهري والاجتماعية الجماعات
أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
راسل جاكوبى نهايه اليوتوبيا السياسه و الثقافه في زمن اللامبالاه / ترجمة: فاروق عبد القادر سلسلة عالم المعرفة 2001 Emptyالجمعة مارس 12, 2010 11:26 am من طرف nizaro

راسل جاكوبى نهايه اليوتوبيا السياسه و الثقافه في زمن اللامبالاه / ترجمة: فاروق عبد القادر سلسلة عالم المعرفة 2001 ___online

أثنوغرافيا …


تعاليق: 93
جرائم نظم المعلومات
راسل جاكوبى نهايه اليوتوبيا السياسه و الثقافه في زمن اللامبالاه / ترجمة: فاروق عبد القادر سلسلة عالم المعرفة 2001 Emptyالإثنين مارس 08, 2010 10:02 am من طرف فريق الادارة
راسل جاكوبى نهايه اليوتوبيا السياسه و الثقافه في زمن اللامبالاه / ترجمة: فاروق عبد القادر سلسلة عالم المعرفة 2001 ___online.pdf?rnd=0

ضع ردا …


تعاليق: 5
أصــــــــــــــــــــــــول التربية
راسل جاكوبى نهايه اليوتوبيا السياسه و الثقافه في زمن اللامبالاه / ترجمة: فاروق عبد القادر سلسلة عالم المعرفة 2001 Emptyالأحد يناير 03, 2010 9:37 pm من طرف فريق الادارة

تهتم مادة (اصول التربية) بدراسة الاسس التاريخية …


تعاليق: 146
نحو علم اجتماع نقدي
راسل جاكوبى نهايه اليوتوبيا السياسه و الثقافه في زمن اللامبالاه / ترجمة: فاروق عبد القادر سلسلة عالم المعرفة 2001 Emptyالسبت يوليو 24, 2010 2:02 am من طرف فريق الادارة

العياشي عنصر
نحو علم اجتماع نقدي






يعالج الكتاب …


تعاليق: 13
لأول مرة : جميع مؤلفات الدكتور محمد الجوهري - مقسمة علي ثلاث روابط مباشرة وسريعة
راسل جاكوبى نهايه اليوتوبيا السياسه و الثقافه في زمن اللامبالاه / ترجمة: فاروق عبد القادر سلسلة عالم المعرفة 2001 Emptyالسبت أبريل 23, 2011 10:27 pm من طرف باحث اجتماعي
مدخل لعلم الأنسان المفاهيم الاساسية في …


تعاليق: 283
أصل الدين - فيورباخ
راسل جاكوبى نهايه اليوتوبيا السياسه و الثقافه في زمن اللامبالاه / ترجمة: فاروق عبد القادر سلسلة عالم المعرفة 2001 Emptyالإثنين مارس 01, 2010 10:38 pm من طرف فريق الادارة



أصل الدين - فيورباخ

راسل جاكوبى نهايه اليوتوبيا السياسه و الثقافه في زمن اللامبالاه / ترجمة: فاروق عبد القادر سلسلة عالم المعرفة 2001 …


تعاليق: 223
العنف في الحياه اليوميه في المجتمع المصري-احمد زايد
راسل جاكوبى نهايه اليوتوبيا السياسه و الثقافه في زمن اللامبالاه / ترجمة: فاروق عبد القادر سلسلة عالم المعرفة 2001 Emptyالخميس يناير 14, 2010 10:27 am من طرف فريق الادارة
راسل جاكوبى نهايه اليوتوبيا السياسه و الثقافه في زمن اللامبالاه / ترجمة: فاروق عبد القادر سلسلة عالم المعرفة 2001 ______-_

[hide][url=http://www.4shared.com/file/196965593/6e90e600/______-_.html]…


تعاليق: 43
مبادئ علم الاجتماع - للمؤلف طلعت ابراهيم لطفي
راسل جاكوبى نهايه اليوتوبيا السياسه و الثقافه في زمن اللامبالاه / ترجمة: فاروق عبد القادر سلسلة عالم المعرفة 2001 Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2009 7:25 am من طرف فريق الادارة


مبادئ علم الاجتماع


إذا أعجبك الكتاب اضغط لايك في …


تعاليق: 264
نظرة في علم الاجتماع المعاصر - د. سلوى خطيب
راسل جاكوبى نهايه اليوتوبيا السياسه و الثقافه في زمن اللامبالاه / ترجمة: فاروق عبد القادر سلسلة عالم المعرفة 2001 Emptyالسبت فبراير 06, 2010 11:31 am من طرف فريق الادارة
نظرة في علم الاجتماع المعاصر
د. سلوى خطيب

رابط التحميل


تعاليق: 39
التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر
راسل جاكوبى نهايه اليوتوبيا السياسه و الثقافه في زمن اللامبالاه / ترجمة: فاروق عبد القادر سلسلة عالم المعرفة 2001 Emptyالأربعاء مايو 26, 2010 4:14 am من طرف فريق الادارة

التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر

[img]…


تعاليق: 22

 

 راسل جاكوبى نهايه اليوتوبيا السياسه و الثقافه في زمن اللامبالاه / ترجمة: فاروق عبد القادر سلسلة عالم المعرفة 2001

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فريق الادارة
المدير العام
المدير العام
فريق الادارة


عدد المساهمات : 3110
نقاط : 8100
تاريخ التسجيل : 04/12/2009

راسل جاكوبى نهايه اليوتوبيا السياسه و الثقافه في زمن اللامبالاه / ترجمة: فاروق عبد القادر سلسلة عالم المعرفة 2001 Empty
مُساهمةموضوع: راسل جاكوبى نهايه اليوتوبيا السياسه و الثقافه في زمن اللامبالاه / ترجمة: فاروق عبد القادر سلسلة عالم المعرفة 2001   راسل جاكوبى نهايه اليوتوبيا السياسه و الثقافه في زمن اللامبالاه / ترجمة: فاروق عبد القادر سلسلة عالم المعرفة 2001 Emptyالأحد يونيو 06, 2010 10:33 am



يقع الكتاب في ستة فصول أشبه بالمقالات المتصلة المنفصلة أو هي مقاربات ذات خط فكري مشترك يتعلق بأزمة الهوية الثقافية التي يعيشها إنسان العصر.
هذه المقاربات التي هي: نهاية النهاية ل «نهاية الأيديولوجيا، وخرافة التعددية الثقافية، وثقافة الجماهير والفوضوية، والمثقفون: من اليوتوبيا إلى انحسار البصر، ثم جمالية كثيفة ووطنية رقيقة، وأخيراً: الحكمة بالتجزئة.. الجنون بالجملة» وجاءت ترجمة الأستاذ فاروق عبدالقادر لهذه المقالات شديدة التميز والرصانة ولاتخلو من حس إبداعي في اختيار المفردة.
يفتتح المؤلف كتابه قائلاً: خلال السنوات التي عملت فيها في هذا الكتاب، كانت الأحداث السياسية الأمريكية الكبرى تتمثل في اتهامات بالاغتصاب في الجيش، ووقائع زنى في القوات الجوية، ومسلك جنسي غير لائق في «البيت الأبيض». أما عن المشهد العالمي فيقول عنه المؤلف راسل جاكوبي في مقدمة الكتاب بأنه غير باعث على السرور، أو هو باعث على الاكتئاب، وقد تميز بالتقدم نحو الوحدة الأوربية من جانب، وسفك الدماء لأسباب طائفية، وتفكك الدول، من الجانب الآخر. أي أن آفاق المستقبل تبدو كئيبة والعالم الآن يبدو في عيون الشباب أقل فتنة وسحراً.
ومن ثم تصبح هناك حاجة ماسة لمراجعة النظريات والأفكار الكبرى التي تمنح البشر الأمل في الحياة أو اليأس منها. من الملاحظ أنه بعد وفاة ستالين ومنذ عقد الخمسينيات من القرن الماضي كان ثمة شعور يتنامى في أوروبا بأن الأيديولوجيا تتحلل وتتلاشى، فعلى سبيل المثال نشر رايموند آرون كتابه «أفيون المثقفين» الذي يحوي نقده للماركسية وأطلق مقولة «نهاية عصر الأيدلوجيا»، وبالتالي نهاية الأفكار الراديكالية واليوتوبية.
رغم هذا ولأسباب قوية، كان التاريخ يتسارع أوائل الستينيات ووجدت الراديكالية حياة جديدة، فقوي الصراع الأيديولوجي بدل أن يضعف، فمثلا انتصر كاسترو في كوبا وقامت ثورات الطلبة في أوروبا عام 1968م وأصبح هناك شعور بنهاية المقولة التي تؤكد على نهاية الأيدلوجيا فإن عقد الثمانينيات شهد انهيارها المروع ممثلا في سقوط سور برلين عام 1989م وتفكك الاتحاد السوفيتي.
مرة أخرى عاد أصحاب الأفكار يتحدثون عن نهاية الأيديولوجيا فمثلاً أصدر فوكو ياما كتابه: «نهاية التاريخ والإنسان الأخير». مؤكداً انتصار دولة الرفاق والرأسمالية الليبرالية قائلاً:
«ستكون نهاية التاريخ حدثا جد حزين، فالنضال من أجل التميز، والمخاطرة بحياة الفرد من أجل هدف مجرد خالص، والصراع الأيديولوجي على نطاق العالم الذي يستثير الجسارة والشجاعة والمثالية والخيال، ستحل محلها جميعاً الحسابات الاقتصادية، والحلول التي لاتنتهي لمشاكل التقنية، والاهتمامات البيئية، وإشباع المطالب المتحذلقة للمستهلكين».
بما يعني أن أكثر الاشتراكيين جرأة لايحلم بمستقبل يختلف اختلافا كبيرا عن الحاضر أو ما هو قائم بالفعل فالراديكالية اليوم لم تعد تصدق ذاتها ويلخص ستانلي أورنوفيتز الموقف قائلاً: «الحقيقة المرة هي أننا لانجد الكثير مما يميز اليسار في الولايات المتحدة عن ليبرالية الرفاه الاجتماعي... وما يروع أكثر هو أننا نعيش زمنا نضبت فيه أفكار اليسار».
بالمقابل، وكما تدنت الرؤية الاشتراكية إلى مستوى الشك الراديكالي أصبحت الليبرالية فاقدة لمراسيمها وتطرح مصطلحات مثقفة وغامضة من قبيل السلطة الأخلاقية والولاء المدني والهوية المشتركة، وما تقدمه ليس خطابا وإنما مجرد نوع من الثرثرة يطرحها المنظرون في واجهة العرض لعل أحداً يرغب في شرائها، وأقصى طموح الليبرالية الآن أن تحدث بعض التعديلات في السوق أو في قوانين الضرائب.
والسؤال الذي يطرح نفسه: هل يمكن لليبرالية أن يكون لها عمود فقري إذا كان اليسار متهافتا؟ وهل يمكن لليسار أن يبقى إذا تخلى عن أي أمل يوتوبي؟
على هذا النحو يستعرض المؤلف المأزق الذي تعيشه الليبرالية والماركسية على السواء في محاولة لتحليل مقولة نهاية الأيديولوجيا لينتقل بعد ذلك إلى المقولة التالية: خرافة التعددية الثقافية.
بادئ ذي بدء يستنكر المؤلف هذا الحماس الجارف لمفهوم التعددية الثقافية وكأنه فوق المناقشة أو كأنه انتصر تماماً في عقد التسعينيات من القرن المنصرم. وتبدو فكرة التعددية كأنها تسد ثغرة ثقافية فاغرة، فالليبراليون واليساريون وقد جُردوا من اللغة الراديكالية والأمل اليوتوبي تراجعوا باسم الاحتفال بالتنوع. وكان التعدد هو السلة التي تحوي كل شيء أو هو أيديولوجية عصر بلا أيديولوجية؟
ما من شك أن أفكار التنوع والتعدد في ذاتها ليست محل اعتراض على العكس هي أفكار صحيحة وجاذبة ونحن عادة نبتهج للاختلافات أكثر من التماثل، فالمسألة ليست في تفضيل التعددية ولكن في تقديمها كأنها شيكات على بياض دون طرح أية أسئلة بشأنها مثل: ماهو قدر التعدد في التعددية الثقافية؟ وما الفروق الحقيقية بين الثقافات؟ وماذا تعني كلمة ثقافة وكلمة تعدد؟
في ظل هذه الهزيمة النظرية اتسمت الثقافة بطابع ذاتي وأصبحت الثقافة هي ماتريده أي جماعة أو أي باحث أن يكون فلا أحد يجادل في أن أي جماعة من الناس تشكل ثقافة مستقلة في الوقت ذاته فإن الرطانة حول التنوع الثقافي تؤدي إلى تعتيم الحقائق الاجتماعية والاقتصادية بأن تجعلها إما غير ذات دلالة وإما غير مهمة.
فإذا كان البعض يرى أن التنوع خصيصة ديمقراطية بعكس الأيديولوجيا التي هي ديكتاتورية بالأصالة فإن مثل هذه النظرة تحتاج إلى مراجعة، لأن فكرة التعدد على المستوى السياسي تعني التراجع أو الخضوع للدولة وللشركات الكبرى فهذه التعددية التي أصبحت أسطورة زماننا ماهي إلا أيديولوجية السوق والفرد.
ومن المحتمل أن يكون العالم يتجه نحو تماثل ثقافي لاتعدد، ونحو تشابه في أنماط الاستهلاك أو مايمكن أن نطلق عليه «الأمركة» كما يلاحظ أن المناقشات حول التعددية كثيراً ما تتحول إلى لغو أكاديمي وهراء سياسية، حيث إنها تتميز بالآتي: ندرة التحليل الاقتصادي والاجتماعي، تضخم المناهج الثقافية، افتراض ان الثقافات تختلف اختلافات أساسية، العجز عن تقدير قوى التجانس، افتقاد وجود بديل سياسي، ومن ثم فإن هذه المناقشات وما يترتب عنها من سياسات إما أن تمضي إلى المبالغة في تقدير مشاعر مألوفة حول احترام كل الجماعات وإما أن تنحو منحى تدميريا لا يقوم على أساس!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://socio.yoo7.com
 
راسل جاكوبى نهايه اليوتوبيا السياسه و الثقافه في زمن اللامبالاه / ترجمة: فاروق عبد القادر سلسلة عالم المعرفة 2001
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب (نظرية الثقافة): مجموعة من الكتاب، ترجمة: د. علي سيد الصّاوي، سلسلة عالم المعرفة (العدد 223) الكويت 1997
» مايكل كاريذرس: لماذا ينفرد الإنسان بالثقافة، ترجمة شوقي جلال. سلسلة عالم المعرفة بالكويت، 1998م.
» جنيفر سكيرس: الثقافة الحضرية في مدن الشرق،ترجمة : ليلى الموسوي، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب - سلسلة عالم المعرفة
» الصناعات الإبداعية..كيف تنتج الثقافة فى عالم التكنولوجيا والعولمة؟العدد 338 من سلسلة عالم المعرفة
» الهوية والعنف- سلسلة عالم المعرفة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية :: مكتبة العلوم الانسانية والاجتماعية :: المجلات والدوريات العلمية-
انتقل الى: