المواضيع الأخيرة | » أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسيةالخميس أبريل 29, 2021 10:43 pm من طرف زائر » قارة آمال - الجريمة المعلوماتيةالإثنين أبريل 26, 2021 5:37 pm من طرف ikramg » معجم مصطلحات العلوم الإجتماعية انجليزي فرنسي عربي - الناشر: مكتبة لبنان - ناشرون -سنة النشر: 1982 الخميس أبريل 22, 2021 2:24 pm من طرف Djamal tabakh » سيكلوجية_المسنينالإثنين أبريل 19, 2021 4:46 pm من طرف Mostafa4Ramadan » ممارسة خدمة الفرد مع حالات العنف الاسرى دعبد الناصرالإثنين أبريل 19, 2021 4:45 pm من طرف Mostafa4Ramadan » جرائم نظم المعلوماتالسبت أبريل 17, 2021 3:39 pm من طرف Djamal tabakh » دور التعلم الإلكترونى فى بناء مجتمع المعرفة العربى "دراسة استشرافية" السبت أبريل 17, 2021 2:54 pm من طرف Djamal tabakh » أصــــــــــــــــــــــــول التربيةالسبت أبريل 17, 2021 5:02 am من طرف Djamal tabakh » نحو علم اجتماع نقديالإثنين أبريل 05, 2021 11:22 am من طرف ظاهر الجبوري » د.جبرين الجبرين: الإرشاد الاجتماعي في المجتمع السعوديالأربعاء مارس 31, 2021 4:25 am من طرف nahed |
أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية | الجمعة مارس 12, 2010 11:26 am من طرف nizaro |
أثنوغرافيا …
| تعاليق: 93 |
جرائم نظم المعلومات | الإثنين مارس 08, 2010 10:02 am من طرف فريق الادارة |
ضع ردا …
| تعاليق: 5 |
أصــــــــــــــــــــــــول التربية | الأحد يناير 03, 2010 9:37 pm من طرف فريق الادارة |
تهتم مادة (اصول التربية) بدراسة الاسس التاريخية …
| تعاليق: 146 |
نحو علم اجتماع نقدي | السبت يوليو 24, 2010 2:02 am من طرف فريق الادارة |
العياشي عنصر
نحو علم اجتماع نقدي
| تعاليق: 13 |
لأول مرة : جميع مؤلفات الدكتور محمد الجوهري - مقسمة علي ثلاث روابط مباشرة وسريعة | السبت أبريل 23, 2011 10:27 pm من طرف باحث اجتماعي | مدخل لعلم الأنسان المفاهيم الاساسية في …
| تعاليق: 283 |
أصل الدين - فيورباخ | الإثنين مارس 01, 2010 10:38 pm من طرف فريق الادارة |
أصل الدين - فيورباخ
| تعاليق: 223 |
العنف في الحياه اليوميه في المجتمع المصري-احمد زايد | الخميس يناير 14, 2010 10:27 am من طرف فريق الادارة |
[hide][url=http://www.4shared.com/file/196965593/6e90e600/______-_.html]…
| تعاليق: 43 |
مبادئ علم الاجتماع - للمؤلف طلعت ابراهيم لطفي | الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 7:25 am من طرف فريق الادارة |
مبادئ علم الاجتماع
إذا أعجبك الكتاب اضغط لايك في …
| تعاليق: 264 |
نظرة في علم الاجتماع المعاصر - د. سلوى خطيب | السبت فبراير 06, 2010 11:31 am من طرف فريق الادارة | نظرة في علم الاجتماع المعاصر
د. سلوى خطيب
رابط التحميل …
| تعاليق: 39 |
التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر | الأربعاء مايو 26, 2010 4:14 am من طرف فريق الادارة |
التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر
[img]…
| تعاليق: 22 |
تدفق ال | |
| | عبد اللطيف بن عبد العزيز الرباح / مكانة العلوم الطبيعية في التربية الإسلامية | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
فريق الادارة المدير العام
عدد المساهمات : 3110 نقاط : 8100 تاريخ التسجيل : 04/12/2009
| موضوع: عبد اللطيف بن عبد العزيز الرباح / مكانة العلوم الطبيعية في التربية الإسلامية الثلاثاء مايو 25, 2010 4:18 am | |
| رسالة دكتوراه مقدمة إلى : كلية التربية – جامعة أم القرى – مكة المكرمة . إعــداد : الطالب : عبد اللطيف بن عبد العزيز الرباح . إشـراف : الدكتور : محمد جميل بن علي خياط . تهدف التربية الإسلامية – كما يقول الباحث إلى إعداد الإنسان لعبادة الله وحده ولعمارة الأرض والاستفادة من خيراتها ومن ثم شكر الله وحمده على نعمه، وطاعته وتوحيده بالعبادة وتطبيق شرعه . كما توجه التربية الإسلامية تحقيقاً لهذا الهدف إلى النظر وإعمال الفكر في هذا الكون ثناء وحمداً للمنعم ومحاولة لكشف السنن والأنظمة المحكمة التي تنظم الحياة في هذا الكون بدقة متناهية . وقد تحقق للعلوم الطبيعية التي تدرس هذا الكون وما فيه تقدم مذهل في هذا العصر هيأ للإنسان سبل الراحة . وقد استهدف الباحث من دراسته التوصل إلى ما يأتي : أولاً: تحديد العلاقة بين العلوم الطبيعية والتربية الإسلامية . ثانياً: التعرف على الأسباب التربوية لتأخر المسلمين في العلوم الطبيعية. ثالثاً: تحديد دور التربية في تحقيق التقدم في العلوم الطبيعية . ومن خلال الدراسة التي قام بها الباحث توصل إلى نتائج أهمـها : 1- اشتمال القرآن الكريم على ما يقارب (750) سبعمائة وخمسين آية تحث وتدعو إلى إعمال الفكر في هذا الكون وما فيه من مخلوقات مسخرة للإنسان . هذا الكون الذي هو ميدان العلوم الطبيعية . 2- عدم الاعتناء الكافي من المسلمين قديماً وحديثاً بتوجيه القرآن الكريم ودعوته بما يكفي لازدهار العلوم الطبيعية التي هي علوم التفكر والتسخير وتعميق الإيمان في النفوس . 3- تأثر كثير من علماء الطبيعة المسلمون حديثاً بالفلسفات المادية الغربية المعاصرة، نظراً لتقدم الغربيين في هذه العلوم، ودراسة كثير من العلماء المسلمين هذه العلوم في الغرب . 4- ضعف الرابطة بين علماء الدين، وبين علماء الطبيعة في العالم الإسلامي المعاصر . 5- وجود علاقة ترابط وتكامل بين معطيات العلم الحديث وما جاءت به آيات القرآن الكريم . 6- أن العلوم الطبيعية بالرغم من مظهرها الموضوعي إلا إنها تحمل كثيراً من القيم، والأفكار، والمعتقدات التي توجه تقدم هذه العلوم كما توجه استثمارها وتطبيقاتها . 7- أن التخلف العلمي والتقني في العالم الإسلامي، والتقدم غير المنضبط في العالم الغربي من أهم أسباب الانهيار القيمي والأخلاقي لدى الشباب في العالم الإسلامي، حيث يولد هذا التخلف الشعور بالانهزامية الذاتية، ومحاولة تقليد الآخرين في استهلاك معطيات العلوم المعاصرة . 8- أن التربية العلمية الإسلامية الصحيحة هي التي تبين للتلاميذ أسرار خلق ودقة الصنع، وتهيئة الكون وما فيه لحياة الإنسان وكل ذلك مما يقوي الإيمان، ويدعمه في النفوس . 9- أن تخلف العلوم الطبيعية في العالم الإسلامي، وقلة الوعي العلمي العام وإدراك العلاقة الصحيحة بين الأسباب والنتائج وراء كثير من صور التأخر والتخلف في النواحي الصحية، والاجتماعية والاقتصادية، ويظهر ذلك في انتشار السحر والشعوذة والخرافات التي توجه سلوك كثير من الناس . 10- أن العلوم الطبيعية تحتل مكانة هامة في هذا العصر لأنها أساس التقدم في مجالات الطب، والهندسة، والزراعة، والألكترونيات وغيرها . 11- أن التربية الإسلامية لا يمكن أن تؤدي وظيفتها على الوجه الأكمل حتى يتحقق لها الارتباط بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية، وتعايش مشكلات المجتمعات الإسلامية المعاصرة. 12- أن من أسباب تخلف الأمة الإسلامية علميا شيوع التربية التقليدية والجمود الفكري الذي انتشر في الأمة الإسلامية ابتداء من القرن التاسع الهجري (الخامس عشر الميلادي) التي كان شعارها (ليس بالإمكان أفضل مما كان) و (لم يترك الأول للآخر شيئاً) وبالتالي حصر عمل العقل في فهم، وشرح، واختصار ودراسة علوم السابقين وتقديس آرائهم بلا تمحيص. 13- عدم إدراج الأهداف التربوية الإسلامية في مناهج العلوم في معظم دول العالم الإسلامي، وإهمالها للجانب الإيماني، والتفكر العلمي في مخلوقات الله . 14- تأثير كثير من المؤلفات في العلوم الطبيعية المكتوبة باللغة العربية بالنظريات الإلحادية كنظرية دارون في الأحياء، ونظريات تشكل الأرض في الجيولوجيا . 15- تأثر العلوم الاجتماعية والإنسانية بنظرية دارون وبوجه خاص التربية وعلم النفس وعلم الاجتماع وعلم الأخلاق . 16- قلة توظيف الإنتاج العلمي للمسلمين في مناهج العلوم في العالم الإسلامي . 17- عدم كفاية التأهيل العلمي والتربوي لمعلمي العلوم في مراحل التعليم العام مقارنة مع بعض الدول المتقدمة كألمانيا واليابان . 18- أن ضعف اتجاه المعلمين نحو العلوم ونحو تدريسها يرتبط بضعف إعداد المعلمين . 19- قلة الوعي العلمي في العالم الإسلامي وارتباط ذلك بانتشار الأمية . 20- وجود حاجة لتدريس مقررات علمية لنشر الوعي بحقائق العلوم الطبيعية ونظرياتها وأهميتها لكافة المراحل وكافة التخصصات . 21- أثبتت تجارب الأمم وخبراتها أن التربية هي الأداة الرئيسية في إحداث أي تغير مطلوب سواء في المجال العلمي أو الاجتماعي. 22- أن التربية العلمية في الإسلام تعني تكامل أنواع المعرفة، والشرعية والاجتماعية، والطبيعية . 23- أن العقيدة، والأخلاق والتربية في الإسلام علوم أساسية ينبغي أن تقوم عليها العلوم الطبيعية في الإسلام . 24- أن التفكر في خلق الله يعزز ويتكامل مع النهج التجريبي المتبع في العلوم الطبيعية، لأن التفكر الدقيق يستلزم الملاحظة الدقيقة، وإجراء الدراسات المقارنة . 25- أن من أهداف العلوم الطبيعية في التربية الإسلامية تعميق الإيمان في النفوس وإيضاح وبيان معاني بعض آيات القرآن الكريم، وبيان الإعجاز العلمي للقرآن الكريم، والاستجابة إلى دعوة الله عز وجل في الاستفادة مما سخره الله لعباده . 26- أن المخاطر التي تتعرض لها بيئة الكرة الأرضية في هذا العصر نتيجة للتقدم العلمي غير الأخلاقي في الغرب وانعدام التربية البيئية الإسلامية . 27- أن التربية البيئية المتوازنة لا تتحقق إلا بالوازع الداخلي الذي تبنيه التربية الإسلامية التي توازن بين الحقوق والواجبات . 28- أن البحث في العلوم الطبيعية استثمار له عوائده الاقتصادية العالية والمتحددة . 29- أن تحقيق التقدم في العلوم الطبيعية لا بد أن يصاحبه تقدم في النظام الاجتماعي والقيمي يما يهيئ الناس لاستيعاب التقدم والتكامل معه بإيجابية . 30- أن ما يرصد للبحث العلمي من ميزانيات في العالم الإسلامي قليل جداً مقارنة بالمعايير الدولية . 31- أن الوعي العلمي، وتطبيق المنهج العلمي في حل المشكلات يرتبط بالمستوى التعليمي . 32- أن منهج التربية الإسلامية يتفق مع منهج العلوم الطبيعية التجريبي في رفض الأسباب الخيالية، والخرافات التي تربط بين بعض الظواهر الطبيعية وبعض الأحداث، وأن ذلك قد يصل حد الإشراك بالله أو يؤدي إليه إذا تطور هذا الاعتقاد إلى حد القول بتأثير بعض الظواهر والمخلوقات في الأحداث . 33- أن العلوم الطبيعية، والتطبيقية تسمو وتزدهر وتتقدم إذا استنبتت وزرعت في داخل البيئة، وتفشل إذا نقلت واستوردت 34- تخلف المناهج في العالم الإسلامي عن التطورات الحاصلة في علم المناهج الذي يراعي الأسس النفسية والعقلية للتلاميذ، ويهتم بمفهوم تفريد التعليم ويراعي المواهب ويركز على تفتيح الطاقات العقلية من الداخل بدلاً من التشكيل من الخارج . 35- وجود صراع قيمي بين قيم التخلف والجمود والتعصب الأعمى وبين القيم العلمية والعقلية المرتبطة بالتقدم العلمي 36- وجود ازدواجية في النظام التعليمي في العالم الإسلامي بين التعليم التقليدي والتعليم الحديث يسهم في خلخلة المجتمع وينتج اتجاهات متباينة في مخرجات النظامين . 37- أن الساعات الدراسية المقررة على طلاب التعليم العام، والتعليم العالي في كثير من البلاد الإسلامية أقل من نظيراتها في الدول المتقدمة علمياً . 38- إهمال دور الإعلام العلمي، وتدني مستواه في العالم الإسلامي المعاصر . 39- أن طريقتي الاستكشاف والاستقصاء من أهم طرق التعليم وأكثرها فاعلية في تدريس العلوم . 40- أن مادة العلوم الطبيعية يمكن الاستفادة منها في التربية الاقتصادية والحد من الاستهلاك، والاستفادة من إمكانات البيئة، وعدم الإسراف. 41- ضعف التنسيق والتكامل والتعاون في البرامج العلمية، وتبادل المعلومات العلمية بين الدول الإسلامية مع شدة حاجتها لذلك، ووجود مثل هذا التعاون في الدول الأوربية مثلاً وهي الأكثر تقدماً ومقدرة على الصرف في مجالات البحث العلمي . ثانياً: التوصيات : 1- ضرورة التأصيل الإسلامي لأهداف تدريس مادة العلوم الطبيعية في مراحل التعليم العام، وربطها بدعوة القرآن الكريم إلى النظر والتفكر والإيمان والاستفادة مما هيأه الله للإنسان في هذا الكون . 2- تضمين مناهج العلوم الطبيعية في التعليم العام فصلاً في كل مقرر على الأقل عن إسهامات العلماء المسلمين في العلوم . 3- توثيق العلاقة بين علوم التفسير، والعقيدة، والدعوة، والثقافة الإسلامية من جهة وبين العلوم الطبيعية بفروعها المختلفة من جهة أخرى عن طريق الندوات، والمؤتمرات المشتركة بين المتخصصين في هذه العلوم .
مقتبس من موقع المنشاوي | |
| | | فريق الادارة المدير العام
عدد المساهمات : 3110 نقاط : 8100 تاريخ التسجيل : 04/12/2009
| موضوع: كتب علم الاجتماع السبت يونيو 19, 2010 2:56 am | |
| | |
| | | فريق الادارة المدير العام
عدد المساهمات : 3110 نقاط : 8100 تاريخ التسجيل : 04/12/2009
| موضوع: رد: عبد اللطيف بن عبد العزيز الرباح / مكانة العلوم الطبيعية في التربية الإسلامية السبت يونيو 19, 2010 3:01 am | |
| | |
| | | فريق الادارة المدير العام
عدد المساهمات : 3110 نقاط : 8100 تاريخ التسجيل : 04/12/2009
| موضوع: رد: عبد اللطيف بن عبد العزيز الرباح / مكانة العلوم الطبيعية في التربية الإسلامية السبت يونيو 19, 2010 3:02 am | |
| | |
| | | فريق الادارة المدير العام
عدد المساهمات : 3110 نقاط : 8100 تاريخ التسجيل : 04/12/2009
| موضوع: رد: عبد اللطيف بن عبد العزيز الرباح / مكانة العلوم الطبيعية في التربية الإسلامية السبت يونيو 19, 2010 3:03 am | |
|
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
11 كانون الأول (ديسمبر) 2009 ... اتجاهات النظرية في علم الاجتماع للتحميل الأسس الإسلامية في فكر بن خلدون ونظرياته للتحميل فلسفة ابن خلدون الاجتماعية للتحميل الفكر التربوي . cubba.monally.com/-f9/--t54.htm - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
رد واحد - كاتب واحد أسس علم الاجتماع هنا المؤلف: محمود عودة الناشر: دار النهضة العربية عدد المجلدات: 1 عدد الصفحات: 259 الحجم ... أسس علم الاجتماع. كتب التاريخ و الاجتماعيات ... [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - المغرب - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] class="postlink" target="_blank" rel="nofollow">نسخة مخبأة - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] class="postlink" target="_blank" rel="nofollow">مماثلة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
عدد الردود: 10 - 9كاتب (كتَّاب) كتب أدبية ولغوية كتب تربوية و تعليمية كتب كمبيوتر و تكنولوجيا كتب علم النفس ... أبحاث علم الإجتماع أبحاث اقتصادية أبحاث رياضية أبحاث المرأة أبحاث طبية ... [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] › ... › [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] class="postlink" target="_blank" rel="nofollow">نسخة مخبأة - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] class="postlink" target="_blank" rel="nofollow">مماثلة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
علم, اجتماع, نفس, فلسفة, سياسة, اقتصاد, تحميل, كتب, مجانية, عربى, واجنبى, رسائل, ماجستير, ودكتوراه, كورسات, انجليزى, وفرنسى, وألمانى, دورات, تويفل, وكورسات ... [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]علم/الاجتماع - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] class="postlink" target="_blank" rel="nofollow">نسخة مخبأة
- [DOC]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
نوع الملف: Microsoft Word - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] class="postlink" target="_blank" rel="nofollow">إصدار HTML أجابك علم الاجتماع : ليست كتب البخاري ومسلم إلا بمثابة تعبير نظري عن هذه التجربة الدينية التي أشرنا إليها لمرحلة مابعد الأسطورة وتكمن أهميتها في توحيد ... [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] class="postlink" target="_blank" rel="nofollow">مماثلة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
كتب مكتبة المصطفى في علم الاجتماع كتب في علم الاجتماع. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] class="postlink" target="_blank" rel="nofollow">نسخة مخبأة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
في كتاب علم الاجتماع للصف الثالث الثانوي، القسم الأدبي، هناك درس عن شخصية نسائية تاريخية وهي فاطمة بنت عبدالملك، زوجة الخليفة عمر بن ... [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] class="postlink" target="_blank" rel="nofollow">نسخة مخبأة - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] class="postlink" target="_blank" rel="nofollow">مماثلة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
التحميل بعد الرد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] socio.yoo7.com/montada-f6/topic-t415.htm - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
بيانات الكتاب : » عنوان الكتاب : كتاب اتجاهات نظرية في علم الاجتماع » تصنيف الكتاب : كتب الطب وعلم النفس » التاريخ : 5/2/2010 » زيارات : 193. » الوصف : ... [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]book-3255.html - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] class="postlink" target="_blank" rel="nofollow">نسخة مخبأة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
اسماء الكـــتب بقسم علم الاجتماع قسم علم الإجتماع. ksau.info/vb/showthread.php?t=26328 - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
تمت إزالة نتائج من عملية البحث. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]جارٍ التحميل... | |
| | | | عبد اللطيف بن عبد العزيز الرباح / مكانة العلوم الطبيعية في التربية الإسلامية | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |